منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وحــــدة الوجــــود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1690
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    30.12.14 13:03

السلام  عليكم ورحمة  الله


خير  من  كتب  عن  التصوف  مما  قراته  انا  وليس  علي  الاطلاق  

هو  الشيخ   سعيد  حوي  رحمة  الله عليه

له كتب منها تربيتنا الروحية والمستخلص في تزكية الانفس وغذاء العبودية وشرح الحكم العطائية..

لايهمني    هنا  ابن  عربي  وغيره   وانما   فقط   شهادة   لله    ..ليس  كل اهل  التصوف  سواااااااااااء  وليس  كل  اهل  السنة   سوااااااااااااااااااااااااء.......الا  من  اتي  الله  بقلب  سلييييييم فقد اصبح الامر مجرد مسميااااات والعبرة بمن هو متبع علي السنة ظاهرا وباطنا ومن هو مبتدع ضال مضل عن سبيل الله
ان  الذين  فرقوا  دينهم  وكانوا  شيعا  لست  منهم  في  شئ انما  امرهم  الي  الله  ثم  ينبئهم  بما  كانوا  يفعلون
خذ  من  اهل  التصوف   تجربتهم  في  السير  الي  الله   مما وافق   الكتاب  والسنة  فان  لديهم  علم  نافع  في  السير  الي  الله

علي  الكتاب  والسنة .. ولا  يزيغ  عنهما  الا  هالك..واقصد  هنا      من  شهد  لهم  العلماء

 اما  عن  الحلول  والاتحاد  فلو  تتبع  الانسان  البحث   في مانهي  عنه الرسول  صلي  الله عليه  وسلم  لسقط  في عقيدة  الحلول  والاتحاد
تفكرو  في  خلق  الله  ولا  تفكروا  في  ذاته.....  سبحاااااانه  احاط  بما  لديهم  سبحاااااانه  ولا  يحيطون  به  علما

ايات  محكمات  هن  ام  الكتاب  واخر  متشابهات  فاما  الذين  في  قلوبهم زيغ  فيتبعون  ماتشابه  منه  ابتغاء  الفتنة  وابتغاء  تاويله  وما  يعلم  تاويله  الا  الله

اللهم صل  علي  سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    30.12.14 20:42


الاخ محمد احمد شخصيا لم اقرا كتاب (حقائق عن التصوف) ومعروف عن ابن عربي ضلاله لدرجة ان هناك من قام بتكفيره واتهامه بالزندقة، قرات عنه كتابا في المرحلة الثانوية للاسف لم اعد اتذكر عنوانه، وفي الجامعة كانت لنا مادة شفوية تتكلم عن التصوف، درسنا فيها التصوف السني والتصوف البدعي، فليس كل التصوف زندقة، لكن كما قلت في احد الردود التصوف في عصرنا حاد عن الطريق، اغلبه شطحات وضلال الا ما رحم ربي، فكان مما درسناه عن اقوال بعض الملاحدة او على الاقل من كلامهم فيه جراة من المتوصفة كان ابن عربي واحدا منهم، فكما قال لك الاخ الشمالي هاتي ادلتك على انه ليس كذلك، وانه بريء من تلك الاتهامات، ليس من عادتي نقل رابط مواقع للاستدلال به، لكن لاول مرة افعل حتى تعرف ما قاله فيه جهابذة علماء وفقهاء الدين ومنهم من انتقده بشدة ورد على كلامه، هناك عشرات من اقواله التي تثبت كفره البواح، ولو اردتها لقددمتها اليك، لكن يكفيك ما جاء في الموقع


http://ar.islamway.net/article/6098/%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

فابن عربي مشهور لدى الغرب بتاييده لفكرة وحدة الوجود بل منهم من تاثر به كثيرا، حتى انني طرحت قبل اكثر من عام ونصف في احد المنتديات موضوعا يتناول حديثا عن فيلسوف فرنسي اجرى حوارات شخصية عبارة عن مناظرة مع صديق لي مثقف جدا كان حول فلسفة ابن عربي

اليك نصه


لدي صديق مثقف يمتلك ثلاث لغات اجنبية، قرا الكثير من الكتب، سواء باللغة
العربية او الاجنبية، اطلع على كتب فلسفية لا يستهان بها، وكونه محبا للمراسلة
مع المثقفين الغربيين، فانه اخبرني بانه مؤخرا جرى نقاش بينه وبين الفيلسوف
الفرنسي الملحد "ميشيل انفراي"، كان فحوى الحوار عن وحدة الوجود لابن عربي،
وكون صديقي قرا الكثير عن ذلك المجال، اراد ان يثبت بطلان تلك النظرية
بالحجج والبراهين، مما جعل ذلك الفيلسوف عندما وجد اعتراضا من صديقي المسلم،
وتفنيدا لارائه، ان يقوم بايقاف النقاش معه. وهذا دفعني لان اتساءل، اليس
حريا باي مسلم ان يكون مثقفا مثل صديقي، ويكون له رصيد معرفي كبير
في مختلف وشتى المجالات، حتى يستطيع ان يلجم لسان كل حاقد عن الاسلام،
خاصة العلمانيين الذين يتشدقون في كلامهم ويتلاعبون بالفاظهم ليظهروا بانهم
مثقفي زمانهم. يكفي ان احمد ديدات رحمه الله، لو لم يكن له اطلاع على آراء
خصمه، وكما صرح مرة لمناظره بانه قرأ له عشرات الكتب حتى يعرف كيف
يفكر وكيف يستطيع ان يفند حججه، ام انكم مع من يقول بانه على المسلم
الا يقرآ الفكر الغربي مخافة ان يتاثر به، وينغمس في غياهب المذاهب التي
قد تزرع الشك في قلبه، خاصة ان كانت عقيدته هشة



وصورة الفيلسوف الفرنسي "ميشيل انفراي"




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    30.12.14 23:13

اقرأوا كتاب حقائق عن التصوف تأتيكم البراهين ولاكن انتم لم تكلفوا انفسكم عناء القراءة لان ثقافتكم بالتصوف ضحلة جل ما عرفتموه عن التصوف هو اشرطة و كلام من يعاديهم بغير علم ليس عندكم انصاف والله لو كنتم منصفين لبحثتم جيدا و لاكنها النفوس و امراض القلوب عافاني و عفاكم الله منها و من شرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    31.12.14 0:08


اولا عندما تتكلم مع الاخرين ضع في اعتبارك بانهم قد يكونون في سن ابيك، او على الاقل اكبر منك سنا، والانسان من خلال طريقة كلامه تستنج معدنه، كان عليك ان تكون ارقى في كلماتك، لانني لاحظت بانك تشنجت فقط لان الاخرين طالبوك بالادلة وهذا موقف ضعيف جدا دليل على قلة الحيلة، ما اساء اليك احد بكلمة ولا تجاوز في حقك حتى تستفز بهذه الطريقة، ساعتها كنت ساجد لك مبررا، لاننا بشر كلنا معرضين لذلك ان اعتدى او اهاننا الاخر بكلامه، فلماذا لم استفز انا من كلامك واتشنح مثلك، لانني وجدته كلاما تافها لا يستحق الرد عليه، فلا احد تطاول عليك حتى تاخذك الحمية، لكنني اعذرك ربما قد تكون صغيرا في السن، وطبعا ليس السن دائما سبب في ذلك.
حسنا نحن جهلة محدودي الافق، لانعرف ولا نفقه شيئا، اذن نورنا واتحفنا من بحر علومك وهاتي لك ادلتك لنناقشها واغمرنا بفيض زادك المعرفي، اما عن قراءة الكتاب فليس الجميع له وقت للاطلاع عليه خاصة وان القراءة متعبة من الجهاز وتتطلب وقتا طويلا جدا، ونحن لدينا مشاغلنا، لهذا بامكانك اللجوء لعمنلية (نسخ لصق) التي ورد فيها الحديث عن ابن عربي، طالما انك ترى بانه تم تزييف حقيقته وتليفق الكلام الكاذب والمشوه له، لهذا رغم يقيني بانها ادلة ضعيفة، هاتيها لننقاشها وساعتها سنعرف من هو فعلا ملعوماته ضحلة نحن ام انت، لانك لو كنت تستوعب لكنت عرفت باننا اصلا لم نضع التصوف في سلة واحدة، وبينا بانه يوجد تصوف سني وهو الاصل، فهل تنكر بانه حاد عما كان عليه في بداية نشاته، المهم تفضل بنقل ادلتك من نفس الكتاب بانه بريئ من الاتهامات المنسوبة اليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1690
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    31.12.14 13:32

محمد احمد كتب:
اقرأوا  كتاب حقائق عن التصوف تأتيكم البراهين ولاكن انتم لم تكلفوا انفسكم عناء القراءة لان ثقافتكم بالتصوف ضحلة جل ما عرفتموه عن التصوف هو اشرطة و كلام من يعاديهم بغير علم ليس عندكم انصاف والله لو كنتم منصفين لبحثتم جيدا و لاكنها النفوس و امراض القلوب عافاني و عفاكم الله منها و من شرها


  اخي   الكريم    الحوار  يجب  ان يكون هادئا  من الطرفين   فنحن  اخوة    ...........لماذا  الكلام المهيج   للعداوة  والبغضاء ...  انه   هدف ابليس  اللعين  عليه  من  الله  اللعنة  انما  يريد الشيطان  ان  يوقع  بينكم  العداوة والبغضاء
اخي الكثييييييير  من   الطرق  الصوفية   اليوم  ومع  الاسف  الشديد  في  ضلااااااال مبييين

لا تحسب  انني  اتكلم  من  فرااااغ   فانا لااعادي  اهل  التصوف  ولا  غيرهم   ممن  يشهدون  لله  بالوحدانية      بل   انا   اخالط  اهل  التصوف  السني   واجلهم    واحترمهم كثيرا واحبهم   لانهم  متبعين   للحق وصادقين  والله امرنا  بالكينونة  مع  الصادقين  اينما  كانوا وحيثما  وجدوا  ولا  عبرة  بالتسمية ...  صوفي ..... سني ...  سلفي  ....بل   فلينظر  الانسان  لحاله   فهو علي  نفسه  بصيرة  وعنده   كلام  الله  وسنة  رسوله   صلي  الله عليه  وسلم   ولا  يحل   لجاهل  ان   يلتحق  بطريقة  صوفية ليس  فيها   شيخ   عاااااالم  بشرع  الله قارئ  لكتاب  الله   والسنة    متبع   لامبتدع  ورحم  الله  القااائل     من تفقه  ولم  يتصوف   فقد تفسق  ومن  تصوف  ولم  يتفقه  فقد  تزندق  ومن جمع  بينهما  فقد  تحقق  نفهم من  هذه  المقولة   ان   التصوف  هو  التحقق بصفات  المسلمين المومنيين المحسنيين  علي  الحقيقة  وليس  قولا  بلا  عمل
وانظر  لقوله  صلي الله  عليه  وسلم  لحارثة..ان  لكل  قول  حقيقة فما  حقيقة  قولك...... لهذا   يسمون   اهل  التحقيق  واهل  الحقيقة
لانهم  يعالجون  الباطن  مع  الظاهر  وهو امر  يغفل  عنه  الكثييييييييييييييييييييييير    

ولكن  الكثييير  من  الطرق  الصوفية   خرجت  عن الطريق وقد  وصل  الامر   ببعض  الطرق    انها  تعتقد  في   الاستغاثه  بغير  الله   من الاولياء  والصالحين وتجيز ذالك  ...ابدا   ابدا  ابدا  هذا  غير  مقبول
اخي   الكريم

اما  عن  التصوف  السني   علي  كتاب  الله  وسنة  رسوله   فهو  صحبة  الاخيار والاقتداء  بهم واقتفاء  سبيلهم  الذي   هو  سبيل  المومنييين  المحسنيييين
قال   قااائل من  اهل  التصوف.... وكل  من  بغير  علم  يعمل  ......اعماله مردودة  لاتقبل...اذ الطريق   العلم  ثم  العمل.... ثم هبات  بعدها  تؤمل...   التصوف   باختصار  هو  التحقق  بمراد  الله  من  العباد   والسلوك  في مقامات  المحسنييين علي  منهج  رسول  الله صلي  الله عليه  وسلم  والصحابة  والتابعييين ومن  تبعهم باحسان  الي  يوم  الدين

قد نقلت  لكم  كتاب من متن  ابن  عاشر  في التصوف  السني  فهل  وجدت  فيه  شرعا  غير  شرع  الله   ام  امرا  مناقضا   للتوحيد  ومعارضا  للسنة


ببساطة  شديده     هو   الاحسان

وليس  من  الاحسان   ان نشبه  او  نعطل  او نصف  الله  بما  لم  يصف  به  نفسه  او نبتدع في  الدين  ماليس  من الدين  ولا  له  اصل  يشهد  له

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق



عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 07/04/2016

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    24.04.16 1:10

بارك الله في الجميع وزادكم من فضله

كما ذكرتم إنها من ترويج حركة العصر الجديد
وكيف أن الأنسان لو أكتشف و أستخدم كامل طاقته أكتسب صفات ألوهيه


طلما راوني تفكير كيف الدجال سيقول "أنا ربكم " ومع ذلك سيتبعه بعض الناس !
خدرت عقولهم وحقنت بهذه الترهات

لا أستبعد أن يكون هناك ناس لهم قوى خارقة في زمنه ليتم إيهام الناس أن كل فرد يستطيع أن يكون إله وتكتمل المسرحيه .

نسأل الله السلامة
اللهم أقبضنا غير مفتونين


( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ( 111 ) ) الإسراء


الحمدلله والله أكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.04.16 17:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من أقدم الكتب التي تتكلم بوحدة الوجود كتاب " متون هرمس -حكمة الفراعنة المفقود- " وهو كتاب نسب إلى إدريس عليه السلام و قد ترجم منذ القدم إلى جميع اللغات و حين قرائته يتأكد القارئ من أن الهندوسية و الإغريق و الرومان و كل من يؤمن بوحدة الوجود منذ الأزل قد ترجمة أفكار هذا الكتاب الذي يعود الى ما قبل الفراعنة فيه حكم رائعة مثلا كيف أن الروح تخاف من أن توضع في الجسد كما تخاف من فراقه حين الموت و كيف يتم تغسيل ذاكرة الروح قبل ميلادها لكي لا تتذكر من العالم العلوي شيء و وجب عليها ان تعمل و تشقى لكي تعود إلى السماء و لا تنفى(بضم التاء)... كتاب رائع لكنه لا يخلو من التحريف المتعمد كما سنن كل كتاب سماوي أنصح صاحب كل بصيرة بالتطلع على هذا الكتاب و أخيرا سبحان ربي الأعلى و بحمده سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد



عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 16/02/2016

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.04.16 17:37

وجزاكم الله خيرا و بارك لكم في علمكم و نفع بكم خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وحــــدة الوجــــود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: