منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وحــــدة الوجــــود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: وحــــدة الوجــــود    08.09.14 19:30

وحدة الوجود: مذهب فلسفي لا ديني يقول بأن الله والطبيعة حقيقة واحدة
وأن الله هو الوجود الحق، ويعتبرونه – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً – صورة هذا العالم المخلوق
أما مجموع المظاهر المادية فهي تعلن عن وجود الله دون أن يكون لها وجود قائم بذاته.

ونحن نوضح هذا المذهب لأن آثاره وبعض أفكاره لا زالت مبثوثة في فكر أكثر أهل الطرق الصوفية المنتشرة في العالم العربي والإسلامي
وفي أناشيدهم وأذكارهم وأفكارهم.


إن فكرة وحدة الوجود قديمة جداً، فقد كانت قائمة بشكل جزئي عند اليونانيين القدماء، وهي كذلك في الهندوسية الهندية.
وانتقلت الفكرة إلى بعض الغلاة من متصوفة المسلمين من أبرزهم: محي الدين ابن عربي وابن الفارض وابن سبعين والتلمساني.
ثم انتشرت في الغرب الأوروبي على يد برونو النصراني وسبينوزا اليهودي.

والفكر موجود بالعناصر التي أدخلها إخوان الصفا من إغريقية ونصرانية وفارسية الأصل
ومنها المذهب المانوي والمذهب الرزرادشتي وفلسفة فيلون اليهودي وفلسفة الرواقيين.




الجذور الفكرية والعقائدية:

لقد قال بفكرة وحدة الوجود فلاسفة قدماء: مثل الفيلسوف اليوناني هيراقليطس
فالله – سبحانه وتعالى – عنده نهار وليل وصيف وشتاء، ووفرة وقلة، جامد وسائل
فهو كالنار المعطرة تسمى باسم العطر الذي يفوح منها.

___

وقالت بذلك الهندوسية الهندية: إن الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي
والروح الإنسانية جزء من الروح العليا وهي كالآلهة سرمدية غير مخلوقة.

___

وفي القرن السابع الهجري قال ابن عربي بفكرة وحدة الوجود
الذي يجعل الخالق والمخلوق وحدة واحدة سواء بسواء
وقد ترتب على هذا المذهب نتائج باطلة مثل قوله بالجبر ونفيه الثواب والعقاب
وكذلك قوله بوحدة الأديان!

يقول في ذلك:
لقد صار قلبي قابلاً كل صورة *** فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف *** وألواح توراة ومصحف قرآن

___

وفي القرن السابع عشر الميلادي ظهرت مقولة وحدة الوجود لدى الفيلسوف اليهودي الهولندي باروخ سبينوزا
فمن أقواله :
ليس هناك فرق بين العقل كما يمثله الله وبين المادة كما تمثلها الطبيعة ، فهما شيء واحد.
إن قوانين الطبيعة وأوامر الله الخالدة شيء واحد بعينه، وإن كل الأشياء تنشأ من طبيعة الله الخالدة.
إن للطبيعة عالماً واحداً هو الطبيعة والله في آن واحد وليس في هذا العالم مكان لما فوق الطبيعة.

ويرجح أن سبينوزا اطلع على آراء ابن عربي الأندلسي في وحدة الوجود عن طريق الفيلسوف اليهودي الأندلسي ابن ميمون.
وقد أعجب سبينوزا بأفكار برونو الإيطالي الذي مات حرقاً على يد محاكم التفتيش، وخاصة تلك الأفكار التي تتعلق بوحدة الوجود.
ولقد قال أقوالاً اختلف فيها المفكرون، فمنهم من عدُّوه من أصحاب وحدة الوجود، والبعض نفى عنه هذه الصفة.

وفي القرن التاسع عشر الميلادي نجد أن مقول وحدة الوجود قد عادت تتردد على ألسنة بعض الشعراء الغربيين
مثل بيرس شلي 1792 – 1822م فالله - سبحانه وتعالى عما يقول - حسب اعتقاده:
"هو هذه البسمة الجميلة على شفتي طفل جميل باسم
وهو هذه النسائم العليلة التي تنعشنا ساعة الأصيل
وهو هذه الإشراقة المتألقة بالنجم الهادي، في ظلمات الليل
وهو هذه الورود اليانعة تتفتح وكأنه ابتسامات شفاه جميلة
إنه الجمال أينما وجد..".

وهكذا فإن لمذهب وحدة الوجود أنصار في أمكنة وأزمنة مختلفة.





يتبع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30654
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    08.09.14 20:10

جزاكم الله خيرا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    08.09.14 21:01

ومن أبرز الشخصيات وأفكارهم:

•  ابن عربي :



هو محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عبد الله العربي، الحاتمي، الطائي، الأندلسي وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي
أحد مشاهير الصوفية، وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ وانتقل إلى أشبيلية، حيث بدأ دراسته التقليدية بها
ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات.

في سن مبكرة وبعد مرض ألم به كان التحول الكبير في حياته، حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة
ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية بصحبة عدد من شيوخ الصوفية.

في الثلاثين من عمره انتقل إلى تونس ثم ذهب إلى فاس حيث كتب كتابه المسمى: الإسراء إلى مقام الأسرى ثم عاد إلى تونس
ثم سافر شرقاً إلى القاهرة والقدس واتجه جنوباً إلى مكة حاجاً، ولزم البيت الحرام لعدد من السنين، وألف في تلك الفترة كتابه تاج الرسائل، وروح القدس
ثم بدأ سنة 598 هـ بكتابة مؤلفه الضخم الفتوحات المكية.

في السنين التالية نجد أن ابن عربي ينتقل بين بلاد الأناضول وسورية والقدس والقاهرة ومكة، ثم ترك بلاد الأناضول ليستقر في دمشق.
وقد وجد ملاذاً لدى عائلة ابن الزكي وأفراد من الأسرة الأيوبية الحاكمة بعد أن وجه إليه الفقهاء سهام النقد والتجريح، بل التكفير والزندقة.
وفي تلك الفترة ألف كتابه فصوص الحِكَم وأكمل كتابه الفتوحات المكية وتوفي ابن عربي في دار القاضي ابن الزكي سنة 638هـ
ودفن بمقبرة العائلة على سفح جبل قاسيون.

• مذهبه في وحدة الوجود:

يتلخص مذهب ابن عربي في وحدة الوجود في إنكاره لعالم الظاهر ولا يعترف بالوجود الحقيقي إلا لله، فالخلق هم ظل للوجود الحق فلا موجود إلا الله فهو الوجود الحق.

فابن عربي يقرر أنه ليس ثمة فرق بين ما هو خالق وما هو مخلوق ومن أقواله التي تدل على ذلك:

"سبحان من أظهر الأشياء وهو عينها".

ويقول مبيناً وحدة الوجود وأن الله يحوي في ذاته كل المخلوقات:
يا خالق الأشياء في نفسه *** أنت لما تخلق جامع
تخلق ما لا ينتهي كونه *** فيك فأنت الضيق الواسع

ويقول أيضاً :
فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا *** وليس خلقاً بذاك الوجه فاذكروا
جمِّع وفرّق فإن العين واحدة *** وهي الكثيرة لا تبقي ولا تذرْ

وبناءً على هذا التصور فليس ثمة خلق ولا موجود من عدم بل مجرد فيض وتجليّ ومادام الأمر كذلك، فلا مجال للحديث عن علة أو غاية
وإنما يسير العالم وفق ضرورة مطلقة ويخضع لحتمية وجبريةصارمة.

وهذا العالم لا يتكلم فيه عن خير وشر ولا عن قضاء وقدر ولا عن حرية أو إرادة ومن ثم لا حساب ولا مسؤولية وثواب ولا عقاب،
بل الجميع في نعيم مقيم والفرق بين الجنة والنار إنما هو في المرتبة فقط لا في النوع.

وقد ذهب ابن عربي إلى تحريف معاني آيات القرآن لتوافق مذهبه ومعتقده
فالعذاب عنده من العذوبة، والريح التي دمرت عاد هي من الراحة لأنها أراحتهم من أجسامهم المظلمة، وفي هذه الريح عذاب وهو من العذوبة.


ومما يؤكد على قوله بالجبرالذي هو من نتائج مذهبه الفاسد:

الحكم حكم الجبر والاضطرار *** ما ثم حكم يقتضي الاختيار
إلا الذي يعزى إلينا ففي *** ظاهره بأنه عن خيار
لو فكر الناظر فيه رأى *** بأنه المختار عن اضطرار

وإذا كان قد ترتب على قول ابن عربي بوحدة الوجود قوله بالجبر ونفى الحساب والثواب والعقاب. فإنه ترتب على مذهبه أيضاً قوله بوحدة الأديان.
فقد أكد ابن عربي على أن من يعبد الله ومن يعبد الأحجار والأصنام كلهم سواء
لأنهم في الحقيقة ما عبدوا إلا الله إذ ليس ثمة فرق بين خالق ومخلوق.

يقول في ذلك:
لقد صار قلبي قابلاً كل صورة *** فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف *** وألواح توراة ومصحف قرآن

فمذهب وحدة الوجود الذي قال به ابن عربي يجعل الخالق والمخلوق وحدة واحدة سواء بسواء،
وقد ترتب على هذا المذهب نتائج باطلة قال بها ابن عربي وأكدها وهي قوله بالجبر ونفيه الثواب والعقاب وكذا قوله بوحدة الأديان.

وقد تابع ابن عربي في القول بوحدة الوجود تلاميذ له أعجبوا بآرائه وعرضوا لذلك المذهب في أشعارهم وكتبهم من هؤلاء:
ابن الفارض وابن سبعين والتلمساني.

ابن الفارض :



هو أبو حفص شرف الدين عمر بن علي بن مرشد الحموي، أحد أشهر الشعراء المتصوفين،
وكانت أشعاره غالبها في العشق الإلهي حتى أنه لقب بـ "سلطان العاشقين".

فيؤكد مذهبه في وحدة الوجود في قصيدته المشهورة بالتائية:
لها صلاتي بالمقام أقيمها *** وأشهد أنها لي صلَّت
كلانا مصل عابد ساجد إلى *** حقيقة الجمع في كل سجدة
وما كان لي صلى سواي فلم تكن *** صلاتي لغيري في أداء كل ركعة
ومازالت إياها وإياي لم تزل *** ولا فرق بل ذاتي لذاتي أحبت

فهو هنا يصرح بأنه يصلي لنفسه لأن نفسه هي الله!!.
ويبين أنه ينشد ذلك الشعر لا في حال سُكْر الصوفية بل هو في حالة الصحو فيقول:
ففي الصحو بعد المحو لم أك غيرها *** وذاتي ذاتي إذا تحلت تجلت

والصوفية معجبون بهذه القصيدة التائية ويسمون صاحبها ابن الفارض بسلطان العاشقين، على الرغم مما يوجد في تلك القصيدة من كفر صريح والعياذ بالله.



ابن سبعين :



عبد الحق بن سبعين (614 هـ - 9 شوال 669 هـ / 1217 - 1269) فيلسوف متصوف أندلسي.
من أقواله الدالة على متابعة ابن عربي في مذهب وحدة الوجود: قوله :
رب مالك، وعبد هالك، وأنتم ذلك الله فقط، والكثرة وهم.

وهنا يؤكد ابن سبعين أن هذه الموجودات ليس له وجود حقيقي فوجودها وهم وليس ثمة فرق بين الخلق وبين الحق، فالموجودات هي الله!!


التلمساني :

سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني عفيف الدين (610 هـ - 690 هـ / 1213 - 1291م)
شاعر صوفي، كومي الأصل (من قبيلة كومة) تنقل في بلاد الروم.
هو كما يقول الإمام ابن تيمية من أعظم هؤلاء كفراً، وهو أحذقهم في الكفر والزندقة.
فهو لا يفرق بين الكائنات وخالقها، إنما الكائنات أجزاء منه وأبعاض له
بمنزلة أمواج البحر في البحر، وأجزاء البيت من البيت ، ومن ذلك قوله:

البحر لا شك عندي في توحده *** وإن تعدد بالأمواج والزبد
فلا يغرنك ما شاهدت من صور *** فالواحد الرب ساري العين في العدد

ويقول أيضاً:
فما البحر إلا الموج لا شيء غيره *** وإن فرقته كثرة المتعدد

ومن شعره أيضاً:
أحن إليه وهو قلبي وهل يرى *** سواي أخو وجد يحن لقلبه؟
ويحجب طرفي عنه إذ هو ناظري *** وما بعده إلا لإفراط قربه

فالوجود عند التلمساني واحد، وليس هناك فرق بين الخالق والمخلوق، بل كل المخلوقات إنما هي الله ذاته.


وقد وجد لهذا المذهب الإلحادي صدى في بلاد الغرب بعد أن انتقل إليها على يد برونو الإيطالي ورَوّج له اسبينوزا اليهودي.

برونو :



جيوردانو برونو  (1548-1611م) هو مفكر إيطالي، درس الفلسفة واللاهوت في أحد الأديرة الدينية
إلا أنه خرج على تعاليم الكنيسة فرمي بالزندقة، وفرّ من إيطاليا، وتنقل طريداً في البلدان الأوروبية
وبعد عودته إلى إيطاليا وشي به إلى محاكم التفتيش فحكم عليه بالموت حرقاً.

سبينوزا :



باروخ سبينوزا 1632 – 1677م وهو فيلسوف هولندي يهودي، هاجر أبواه من البرتغال في فترة الاضطهاد الديني لليهود من قبل النصارى
ودرس الديانة اليهودية والفلسفة كما هي عند ابن ميمون الفيلسوف اليهودي الذي عاش في الأندلس
وعند ابن جبريل وهو أيضاً فيلسوف يهودي عاش في الأندلس كذلك.

ومن أقوال سبينوزا التي تؤكد على مذهبه في وحدة الوجود:

ما في الوجود إلا الله، فالله هو الوجود الحق، ولا وجود معه يماثله لأنه لا يصح أن يكون ثم وجودان مختلفان متماثلان.

إن قوانين الطبيعة وأوامر الله الخالدة شيء واحد بعينه، وإن كل الأشياء تنشأ من طبيعة الله الخالدة.

الله هو القانون الذي تسير وفقه ظواهر الوجود جميعاً بغير استثناء أو شذوذ.

إن للطبيعة عالماً واحداً هو الطبيعة والله في آن واحد وليس في هذا العالم مكان لما فوق الطبيعة.

ليس هناك فرق بين العقل كما يمثله الله وبين المادة كما تمثلها الطبيعة فهما شيء واحد.



سبحــــــــــان الذي في السماء
سبحان الذي ليس كمثله شيء
سبحان الله عمــــــــا يصفــــــــــــــــــــــــــون!





______________________________________________________________
منقول بتصرف من :
http://www.saaid.net/feraq/mthahb/87.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
المهند العربي



عدد المساهمات : 1350
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    09.09.14 4:54

جزاك الله خيرا أخي الشمالي .. والآن خطر هذا التوجه هو دخوله في كثير من العلوم النفسية بشكل كبير في نظري .. كبعض علوم الطاقة ومثل قانون الجذب مثلا اللي طلع فجأة وبصورة غير طبيعية .. مبادئها مليئة بايحاءات من فلسفة وحدة الوجود .. والمشكلة تشوف بعض ممن يعتبرون من العقلاء ولديهم
خلفية شرعية جيدة يتأثرون من مثل هذه العلوم .. بل وربما أصبحوا ممن ينشرونها ويدربون الناس على تقنياتها .. والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    10.09.14 22:50

شكرا لكما أخواي يوسف عمر ومهند

وحدة الوجدة Pantheism هي إن صح التعبير "إلحاد روحاني"
والألوهية لديهم هي طاقة يستطيع أي شخص اكتسابها بطقوس معينة
وهذا الأمر خطير فقد تتلاعب الشياطين وتتمثل على أنها طاقة إلهية تجمعت وتجسدت
أو أن الدجال قد يأتي على أساس أنه اكتسب أعلى درجات طاقة الألوهية
ومن هذا أيضا وصف بعض المسلمين الذين يتبعون هذه الأمور ... للروح بأنها قبس من روح الله الغير مخلوقة
فقد فسروا الروح بلا علم ولا هدى ولا كتاب منير ، فبالقرآن لا نجد تفسيرا لها
بينما هم فسروها سبحان الله عما يصفون

ولطالما شعرت بأن الداروينية ألبست هذا الاعتقاد لباس العلم
فالتطور والانتقال من نوع إلى نوع آخر يتم عبر الاصطفاء الطبيعي Natural Selection
فالطبيعة لدى داروين هي المحرك الأساسي والذي يوهب كل مخلوق ما يحتاجه (الفكرة مطابقة لوحدة الوجود أليس كذلك؟)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    11.09.14 6:34

هذا فكر الطريقة العزمية
وهو فكر باطل
---------
اما ما ذكرت سابقا فليس كل الصوفية هكذا
منهم الصالح ومنهم الطالح
والله وحدة اعلم بقلوب عبادة
لا تحكم بمن يقول 
لا الة الا الله محمد رسول الله 
بالشرك ولا تخلط بين المسلمين والمشركين
----
ومن الصوفية الضالة ايضا  
القاديانية
 ---


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    11.09.14 10:31

نعم أخي أنا لم أعمم على كل الصوفيين 

أنا أتحدث عمن يؤمن بوحدة الوجود

إلا إن كنت تجد أن المصدر الذي نقلت منه قد ظلم أحد الذين ذُكرت أسماءهم فأتمنى منك إفادتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    13.09.14 2:30

---------
مقتطفات من الرسالة:









أيها الولد، العلم بلا عمل جنون، والعمل بغير علم لا يكون، وإذا لم تعمل اليوم، ولم تدارك الأيام الماضية، تقول غدا يوم القيامة، فارجعنا نعمل صالحا، فيقال: يا أحمق أنت من هناك تجيء.




أيها الولد, عش ما شئت فإنك ميت, وأحبب ما شئت فانك مفارق.




أيها الولد, اجعل الهمة في الروح, والهزيمة في النفس, والموت في البدن, لأن منزلك القبر, وأهل القبور ينظرونك طل لحظة, متى تصل إليهم إياك, إياك, أن تصل بلا زاد!!




أيها الولد, لو كان العلم المجرد كافيًا لك, ولا تحتاج إلى عمل سواه لكان نداؤه سبحانه وتعالى: هل من سائل!! وهل من مستغفر!! وهل من تائب!! ضائعًا بلا فائدة.




أيها الولد, ينبغي لك أن يكون قولك وفعلك موافقًا للشرع, إذ العلم والعمل بلا اقتداء الشرع ضلالة.
------------ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    13.09.14 2:41

يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى: 
(من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق،
 ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    13.09.14 13:14

نعم إن كان التصوف بمعناه اللغوي الحقيقي : (التعبد والزهد والخلوة) والتي طبعا لا تناقض مبدأ الجهاد في سبيل الله

لا بمعناه المتبادر للأذهان في بداية قراءة الكلمة

فغالبية المسلمين (وأنا منهم) عندما يقرأ كلمة صوفي أو تصوف أو صوفية سيتذكر أولا :





وسيتذكر الدفوف والناي وسيتذكر ابن عربي والحلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
No name



عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 07/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    13.09.14 19:58

موضوع مثري.. جزاك الله خيراً ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 5231
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    26.09.14 1:42

الشمالي كتب:
نعم إن كان التصوف بمعناه اللغوي الحقيقي : (التعبد والزهد والخلوة) والتي طبعا لا تناقض مبدأ الجهاد في سبيل الله

لا بمعناه المتبادر للأذهان في بداية قراءة الكلمة

فغالبية المسلمين (وأنا منهم) عندما يقرأ كلمة صوفي أو تصوف أو صوفية سيتذكر أولا :
 


عن البراء بن عازب قال
 قال النبي صلى الله عليه وسلم
إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن
ثم قل
 اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك
 اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت
فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به
قال فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت
 اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك قال لا ونبيك الذي أرسلت



------------------------------
ماذا قرأت 
في الصوفية 
-----
 
الشيخ احمد بدوي 
حارب في مصر وعبائتة بها اثار  اكثر من سبعين طعنة او رمية سهم
ابحث عن الافضل في كل شئ 
انت تبحث عن أخطاء في الصوفية لتبرزها 
الصواب والخطأ عند الجميع 
انظر بعين النحل 
----------
اذا  قرأت في التصوف فاحذر الطريقة العزمية 
فانهم تطرفوا كثيرا حتي قالوا 
سيأتي رسول جديد وهو منهم 
-----
أقراء لكي تسطيع ان تفرق 
بين الصواب والخطأ 
ولا تجعل حكمك عاما علي الجميع 
ما هو الورد الذي تري فية خطأ 
فكل طريقة لها اوراد 
يجب ان يراجع كل ذلك علي كتاب الله وسنة النبي صلي الله علية وسلم
----------------
اذا كان الورد من القرآن 
وذكر الله واستغفار
 والصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم 
ودعاء فذلك مقبول 
------------
اذا اشتمل الورد علي الفاظ غير عربية كلمات غير مفهومة المعني 
ترفض علي الفور
-----
هناك فرق ضلت مثل الجبرية 
وستجد مثلهم في الصوفية ايضا 
-----
الجبرية 
يقولون ان الله خلقنا وخلق عملنا خيرا كان او شر 
وينفون   الاختيار عند الانسان 
بما احتجوا في قولهم 
-----
ابحث واجب 
-----
يا شمالي انت انسان طيب 
وبك خيرا كثيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    26.09.14 2:26

No name كتب:
موضوع مثري.. جزاك الله خيراً ونفع بك

وإياك

العادل كتب:
ابحث واجب

-----

يا شمالي انت انسان طيب

وبك خيرا كثيرا

نعم حقيقة ليس لي علم بالطرائق الصوفية وإنني أضعهم كلهم في صنف واحد ، واعتبر هذا خطأ مني وأنني بحاجة للقراءة عنهم

وشكرا لك وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30654
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    26.09.14 11:14

حوار ممتع وطيب

أحسن الله إليكما

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    18.10.14 22:51

لدي كتاب يتحدث عن الهندوسية و البوذية، والشيء الذي لاحظته اتفاق الديانتين في مذهب وحدة الوجود، البعض يظن بانه قد اهيل التراب على ذلك المعتقد بوفاة ابن عربي وغيره، لكن ما خفي عنه بان ما يسمى بحركة العصر الجديد (النيوايج) تسعى لاحياء ذلك من جديد عبر بعث الفلسفات الوثنية الشرقية، ونفض الغبار عن الشخصيات المعروفة، بل حتى في علم الطاقة الكونية وحدة الوجود تعد من اهم سماتها وهي غرضها التوحد بالاله حسب زعمهم، لهذا فان هذا الكلام يتعارض مع عقيدتنا الاسلامية، فلا يدعي وحدة الوجود من ابناء جلدتنا ممن لديهم اسماء اسلامية، الا كافر يتجرا على الله سبحانه، او مسلم لكنه جاهل يحتاج التوبة وكثرة الاستغفار من بشاعة كلامه.
شكرا لك اخي الشمالي على الموضوع الهادف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.11.14 0:12

نعم أخي عبدالملك ، هناك محاولة نشر حثيثة لهذه الفلسفة في الأعمال السينمائية وغيرها ، ولا شك أن هذه الفلسفة مرتبطة بالدجال

لأنه حسب الحديث صحيح الإسناد : (لفتنةُ بعضِكم أخوفُ عندي من فتنةِ الدجالِ ، ولن ينجو أحدٌ مما قبلها إلا نجا منها ، وما صنعت فتنةٌ – منذُ كانت الدنيا – صغيرةً ولا كبيرةً إلا لفتنةِ الدجالِ)

أي فتنة ... تصب في مصلحة الدجال.


وهذا موضوع مرتبط بموضوعنا وفيه الأدلة التي ترد على هذه الفلسفة "وحدة الوجود" ، جزا الله أخينا العدل خيرا:
أين الله قالت في السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.11.14 20:37


بالنسبة لترويج فكرة وحدة الوجود في الافلام فهم فعلا قاموا بذلك، ولا ارى باسا من نقل بحث لي سبق ان طرحته في احد المنتديات، وفيه اشارة لوحدة الوجود، لكنه سانقل الكلام كاملا حتى تصل الفكرة للاعضاء وللقراء الكرام




هو فيلم له علاقة مباشرة بما تروجه حركة العصر الجديد من كون ان الانسان لا يشغل من دماغه الا 2 بالمئة، وبالمناسبة الامر صحيح نحن فعلا لا نشغل جميع مناطق الدماغ حسب ما توصل اليه العلماء، لكنهم يستغلون ذلك لاغراض دنيئة لدعم فكرتهم الخرافية، فكما شاهدت امس فقط في مقطع يتحدث عن الفيلم الذي لم اشاهده لكنني عرفت محتواه من خلال الاشارة اليه، هو ايضا ورد فيه كلام بان الانسان يشغل من دماغه فقط 2 بالمائة، مع ان النسبة اختلف فيها العلماء، هناك من 10 وهناك من قال 20 هناك من قال اكثر وهناك من قال اقل، وان قرات بان آخر الاكتشافات بان العلم توصل الى ان الانسان فعلا لا يشغل من دماغه الا 2 بالمائة، لكنني لست متاكدا من صحة المعلومة.
اسم الفيلم هو (lucy) وهو اختصار لكلمة (لوسيفر)، وهي تعني "ابليس"، وهو نفسه الملاك الساقط عندهم. اولا ساخبركم لماذا اصبحت تستعمل كلمة lucy بدل lucifer (ابليس)، حدث ذلك في عهد رمز من اهم رموز مؤسسي حركة العصر الجديد (اليس بايلي)، فهي قد اسست شركة تسمى ب lucifer trust، من اجل نشر كتبها وكتب معلمتها وصاحبة الفضل عليها في تلقين مبادئ الثيوصوفية (هيلينا بلافاتسكي). وبعد ان عرف الناس حقيقة الاسم وعلاقته بالشيطان وافتضح امر الشركة التي تروج لعبادة الشيطان، قامت اليس بايلي بتغييره الى lucis trust، و lucis هو ايضا اسم من اسماء الشيطان، لكن القليل فقط من يعرف ذلك لهذا لم ينتبه الناس لذلك الاسم واعتبروه مسالة عادية، بناء عليه اصبحت عبارة lucis trust توضع اسفل كثير من المطبوعات دون ان يستنكر ذلك احد لان معنى الاسم الحقيقي مجهول عندهم.
وبما ان فيلم (lucy) له علاقة مباشرة ببعض مبادئ حركة العصر الجديد، واليس بايلي هي اصلا اكبر مبشرة بالعصر الجديد وان عاشت في عقود ماضية، يكفي ما جاء في كتابها (التعليم نحو عصر جديد) :

ان سكان العالم يجب أن يكونوا جميعاً متنورين وذلك
لن يكون إلا من خلال حكومة واحدة ونظام عالمي جديد.




واصلا الفيلم يروج لنفس الفكرة التي تاتي بها حركة العصر الجديد من كون انه لابد من تنمية قدرات الانسان وتشغيله لكامل طاقات عقله حتى يمتلك قوى خارقة ويكتشف الاله الموجود داخله، اي ان جميع الناس ستصبح آلهة، وهذا هو نفس فكرة الفيلم عندما بلغت بطلة الفيلم قدرات عقلية 100 في المئة، اصبحت تختفي وتجول في العوالم والابعاد، وتقوم باشياء لا نسمع عنها الا في عالم الخيال، قدرات مستحيل ان يبلغها البشر، وانها تحرك الشاحنات وكل شيء كبير وثقيل وتجعله يطير، كما قلت لكم لم يسبق لي ان شاهدت الفيلم لكن قرات ملخصا عنه، واليكم ملخصا وجدته اليوم على ويكيبديا :



لوسي (بالإنجليزية: Lucy) هو فيلم حركة وإثارة فرنسي-أمريكي من إخراج وكتابة لوك بيسون، ومن بطولة سكارليت جوهانسون ومورغان فريمان وعمرو واكد وتشوي مين سيك. صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 25 يوليو، 2014.
مقدمة

تدور أحداث الفيلم في عالم يحكمه الغوغاء: عصابات الشوارع، مدمنو المخدرات ورجال الشرطة المنحرفون، في كل هذا تعيش لوسي (سكارليت جوهانسون) في تايبيه بتايوان، والتي يتم إجبارها على العمل ضمن إحدى عصابات توزيع المخدرات، ومن غير قصد، يتسرب بعض المخدر إلى دمها، ما يسمح لها باستعمال أكثر من 10% من قدرة دماغها. ما يجعلها إنسانة خارقة قادرة على استيعاب المعلومات بشكل فوري وتحريك الأشياء ذهنياً، وقادرة على تحمل الآلام وقدرات أخرى.

يعني هم يروجون لافكار الحادية تماما مثلما يروج له المبشرون بالعصر الجديد فيما يخص من اطلقوا عليه اسم المعلم الكبير او الرب مايتريا، حتى تعلموا الى اي حد يريدون من البشرية ان تصل اليه بحيث تنكر الاله الذي تعبده وتصبح تعبد ذاتها. فالمروجين له يقولون بانه عندما يظهر سيعلم جميع الناس كيف يكتشفون روحهم، وان العلوم التي كانت باطنية التي لا يعرفها الا قلة من الخلص ستصبح متاحة للجميع ومنها علوم الطاقة والروح، وانه من خلال ذلك سيكتشف الانسان بانه اله عبر تشغيله للقدرات العقلية الخاملة في داخله. وهذا تماما يروجله حاليا المدربين والمعالجين بالطاقة من كون رياضات وتمارين لطاقة تمكنا لانسان من تشغيل اجزاء معطلة من عقله، وانه عندما ينجح في ذلك سيدخل مختلف العوالم والابعاد، لانه سيكون هناك عصر جديد (عصر الدلو)

تابعني في ردي الثاني الذي فيه تركيز على فكرة وحدة الوجود







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmalik



عدد المساهمات : 829
تاريخ التسجيل : 17/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.11.14 20:46



بعد ذلك باسابيع شاهدت الفيلم، فكان هذا الرد الذي كتبته والذي له علاقة بوحدة الوجود

عندما كتب الكلام الاول بخصوص فيلم (lucy) فيما يتعلق برمزية العنوان وعلاقته ب لوسيفر (ابليس)، ساعتها لم اكن قد شاهدت الفيلم، وانما فقط قرات تلخيصا للفيلم وشاهدت ملخصه المكون من دقيقتين، لكنني قررت فيما بعد مشاهدته، ليس حبا فيه، لانني ما كنت لاضيع وقتي عليه، لكن لاعرف تفاصيله، واتاكد من صحة استنتاجي، فهالني اكتشاف ان كلامي كان دقيقا وفي محله، بل زاد يقيني بانه يروج لنفس افكار حركة العصر الجديد من وحدة الوجود وغيرها. وفي آخر اللقطات عندما تم استخدام 100% من قدرات الدماغ العقلية، لمن قرا عن وحدة الوجود وتاثر الفلاسفة بها، ومن العرب "ابن عربي" وغيره، سيعرف بان الفيلم تبنى نفس الفكرة، يعني بطلة الفيلم اصبحت الهة، وهو نفس ما تدعيه حركة العصر الجديد بانه يمكن الوصول لتلك المرحلة اثناء استغلال القدرات العقلية من خلال رياضة التامل وغيرها، حتى ان البطلة اصبحت في كل مكان، لكنها اختفت عن الانظار ولا تراها العين المجردة، وعندما سال عن مكانها رجل شرطة كما في الصورة التي التقطتها من الفيلم





اذا بها تتصل به، طبعا من غير استخدام هاتف كما في الصورة، لان لديها قدرات
خارقة تستطيع الاتصال من تلقاء نفسها، بل عندما استخدمت فقط بين
20 و40 % من قدراتها العقلية فانها تمكنت من التحكم في جميع الاجهزة
والاتصال من دون اي واسطة تقنية سواء بالهاتف او جهازالكمبيوتر (خرافات)





لاحظوا كلامها الذي يشابه اعتقاد مذهب وحدة الوجود كما في الصورة





مما حدا برجل الشرطة ان ينظر في كل الاتجاهات عساه يراها، لكن كيف
يراها وهي اصبحت الهة خافية عن الانظار (خزعبلات)، اليكم الصور










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    06.12.14 6:03

وأيضا هناك فيلم Avatar دائما يُذكر في المواقع الأجنبية التي تتحدث عن فلسفة (وحدة الوجود - Pantheism)



ففي الفيلم ينام الشخص في جهاز فيستيقظ بجسد آخر (المقصود به القرين) في نفس المكان ، بينما في القرآن الكريم :

(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)   الزمر (42)

وكذلك وجود شجرة مقدسة في الفيلم يُعتقد أنها عبارة عن شبكة تختزن أرواح الأموات فيها والأفعال الماضية! ويتم الاستشفاء فيها!!!

فنحن كمسلمين نعرف سدرة المنتهى في السماء السابعة وأنه يغشاها ما يغشى بدون أن نعرف ما هو هذا الذي يغشاها وبدون أن نحاول أن نتصور شكلها ولسنا مأمورين بتقديسها ولا الاستعانة بغير الله عز وجل.

وشعار وحدة الوجود ، القوقعة:



والمهم في الموضوع أن هذه الفكرة القبيحة التي تعتقد أن الله -سبحانه- هو الوجود وأن الألوهية مجرد طاقة تُكتسب خلال بعض الطقوس
كانت والله أعلم مُعتقد فرعون الذي ادّعى الألوهية وأراد أن يصعد للسماء مستهزءا ليرى إله موسى -عليه السلام-.
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ، أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ) غافر

وفرعون (وقال أنا ربكم الأعلى) ، والدجال سيقول ذات الشيء:
( خطبنا رسولُ اللهِ فكان أكثرُ خطبتِه يُحَدِّثُنا عَنِ الدجالِ ويُحَذِّرَناه وإنه يبدأُ فيقولُ : أنَا نَبِيٌّ ولا نَبِيَّ بعدي ثم يُثَنِّي فيقولُ : أنَا ربُّكم ولن تَرَوْا ربَّكم حتى تموتوا وإنه أعورُ وإنَّ ربَّكم ليس بِأَعْوَرَ) صححه الألباني

ولهذا تُنشر هذه الفلسفة فاحذروا من الانصياع لها مهما زينت لكم شياطين الإنس ووسوست لكم شياطين الجن أنها جميلة وجذابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
mervat



عدد المساهمات : 1308
تاريخ التسجيل : 23/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    06.12.14 12:25

بارك الله فيك اخي الفاضل الشمالي وزادك من نوره وعلمه وهداه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير الايمان



عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 28/07/2014
الموقع : طيبة

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    06.12.14 18:06

abdelmalik كتب:




اسم الفيلم هو (lucy) وهو اختصار لكلمة (لوسيفر)، وهي تعني "ابليس"








( luchfer )

ذكرتني هذه الكلمه بماده من موادي الدراسيه
( luchfer ) لوسيفر احد انواع خوارزميات التشفير الكتلي ( block cipher )
صممت في شركة IBM من قبل هورست فيستل ( Horst Feistel )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1692
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    25.12.14 18:41

لايقبل في  مدرسة   اهل الله  من  لم يفقه   قوله  تعالي ///////       ليس كمثله  شئ وهو  السميع البصير ////////

هذا    حق  وليس  مجرد  كلام

اللهم  صل  علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد



عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.12.14 14:18

السلام عليكم
فكرة وحدة الوجود و ايضا الحلول و الاتحاد افكار دسها اليهود في كتب محي الدين ابن عربي وليست من عقائده ابدا التصوف علم مثل باقي علوم الدين الفقه و التفسير و الحديث ......الخ  له مصطلحاته الخاصة به فلا يعرفها الا اهل هذا العلم فيجب على من يريد ان يفهم و ينتقد هذه المصطلحات ان يتعلمها من اهلها وهي التي كان الشيخ محي الدين بن عربي يستخدمها و لمن يريد الفهم الصحيح للتصوف فعليه بكتاب (حقائق عن التصوف) للشيخ عبد القادر عيسى الحلبي وهو موجود على النت و سهل الوصول اليه بين فيه الشيخ اصل التصوف و شيوخه و بعض مصطلحاته و مفاهيمه و الافتراء عليه و الدس الذي بتلي فيه اصحابه في كتبهم مع الدليل الشرعي من الكتاب و السنة .
ارجوا من الاخوه في المنتدى عدم مهاجمة التصوف قبل فهمه من اهله وليس من اعدائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف


عدد المساهمات : 1692
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    29.12.14 20:52

التصوف  عند   المتاخريين  خرج  عن الجادة

الا مارحم ربي


ولن تخلو الارض من قاااائم لله بحجة





اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
مشرف


عدد المساهمات : 3138
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: وحــــدة الوجــــود    30.12.14 0:01

محمد احمد كتب:
فكرة وحدة الوجود و ايضا الحلول و الاتحاد افكار دسها اليهود في كتب محي الدين ابن عربي وليست من عقائده ابدا

أفدنا بالبراهين سواءا من عند من عاصروه أو ممن هم بعده بفترة قليلة

فهناك عدة أئمة عاصروه وصرحوا بضلاله وأيضا كذبه

ونجد أن ممن استفاد منه ... اليهود كاسبينوزا وليس العكس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
وحــــدة الوجــــود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: فتنة الدجال-
انتقل الى: