منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6053
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   07.09.14 4:00


السؤال
[rtl]ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟[/rtl]

 
الإجابــة 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
 
فالمرفوع يقصد به
 كل ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
 
 من قول أو فعل أو تقرير،
 
صح السند أو لم يصح، اتصل أو انقطع. 
 واشترط الخطيب البغدادي -رحمه الله- أن يكون الرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صحابي. 
 وبعض علماء الحديث يقصد بالمرفوع:
 
 ما اتصل سنده فيجعله مقابلاً للمرسل. 
 
والمرفوع إذا توفرت فيه شروط الصحة أو الحسن وجب قبوله. 
 
وأما الموقوف فالمقصود به
 قول الصحابي وفعله،
 
 هذا إذا أطلقت كلمة الموقوف
 
-أي قيل موقوف فقط ولم يزد عليه قولهم على فلان-
 
 وأما إذا قيدت بقولهم على فلان كقولهم -مثلاً- موقوف على الشافعي أو موقوف على سعيد بن المسيب ونحو ذلك فهو كلام من ذكر.  
والموقوف على الصحابي قسمان:  
الأول: ما كان للرأي فيه مجال -أي يمكن أن يقوله الصحابي عن اجتهاد- فهذا ليس بحجة إلا إذا وافقه الصحابة عليه، فإنه يكون إجماعاً. 
 
الثاني: ما لا مجال فيه للرأي، وهذا له حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ إلا إذا علم أن هذا الصحابي كان يأخذ من كتب أهل الكتاب. 
 
والله أعلم.
-

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=21430
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6053
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   07.09.14 4:46

----

ما معنى


 "حديث غير محفوظ وهو حديث مرسل"


 برجاء الشرح لأني لا أفهم ماذا يعني حديث موقوف أو مرفوع ؟
الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:





فالعبارات التي سألت عنها؟ هي مصطلحات وضعها علماء الحديث للحكم عليه، وإليك بيان لمعانيها: 



1- المرسل: هو الحديث الذي سقط من سنده الصحابي مثاله قول: سعيد بن المسيبوأمثاله من التابعين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحذف الصحابي الذي روى عنه، والحديث المرسل من أنواع الحديث الضعيف.



2- الموقوف: هو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من أقوالهم وأفعالهم ونحوها، فيوقف عليهم ولا يتجاوز بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا النوع منه الصحيح والحسن والضعيف.



3- المرفوع: هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو صفة. وقد يكون صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً بحسب حال سنده ومتنه. 



والله أعلم.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6053
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   07.09.14 4:59

-----
السؤال: ما معنى الأحاديث التالية: "الموقوف" و"المرفوع" و"المسند

الإجابة: 
الموقوف، والمرفوع، والمسند، وصحيح الإسناد، ولم يخرجاه، والضعيف، وصحيح الإسناد، على شرط مسلم، هذه ليست معاني أحاديث،
 وإنما هي مصطلحات،
 والمصطلح هو إطلاق ألفاظ يصطلحون عليها، وإعطاؤها معاني تخص هذا العلم 
 

. على سبيل المثال الحديث الذي يرويه رجل عدل في دينه، ضابط في عقله عن واحد مثله عن مثله عن مثله إلى منتهاه، يسمون هذا إسناد صحيح.


 وبهذا يكون الحديث صحيح، وكلمة (صحيح) كلمة عربية في معناها العربي، فالصحيح ضد المكسور.
 

. أما الضعيف في لغتنا هو إما أن يكون جسمه ضعيف وإما يكون عقله ضعيف،


 وأما الضعيف بلغة أهل الحديث فهو الذي يكون فيه علة من العلل تقتضي ضعفه، فيكون مثلاً فيه انقطاع بين الراوي والراوي، مثلاً واحد يقول: "قال جدي"، ويكون جده مات قبل أن يراه، فيكون هناك فراغ، وهذا يسمى حديث منقطع.
 

. إذا روى الحديث شخص حفظه ضعيف،


سئل عن شيء حدث بعد سنة أو سنتين أو ثلاثة ولم يتذكره بالضبط، يقول فيه أهل الحديث هذا ذاكرته ضعيفة،


 وإذا روى عن الرسول يصير حديثه ضعيف،


 لذلك عندما اختبروا أبا هريرة جعلوه يقول الأحاديث ويكتبوها،


 ثم بعد سنة يقابلوه ويقولون له اروي الحديث كذا، فيحدث به كما حدثه قبل سنة.
 

. و"الموقوف" هو الذي يكون عند الصحابي فقط لم يرفعه الصحابي.
 

. و"المرفوع" هو الذي يقول الصحابي فيه: "سمعت رسول الله" أو "قال رسول الله" فيرفعه للصحابة.
  

. و"المسند" هو الذي يكون له إسناد.
 

. و"صحيح الإسناد" هو الذي يكون رواته عدل عن مثله عن مثله إلى منتهاه.
 

. أما "لم يخرجاه" ففي الحديث دائماً هناك رجلان مشهوران جداً -أشهر رجلين في الحديث


 الإمام البخاري 


  والإمام مسلم-.


إذا قيل: (الإمامان)


 أو (الشيخان) في السيرة والتاريخ يقصد بهما أبو بكر وعمر،


 أما الشيخان بلغة أهل الحديث فهما البخاري ومسلم،


 ويقال: "لم يخرجاه" أي البخاري ومسلم لأن كل واحد منهما عمل كتاباً أفرد فيه ما يراه صحيحاً من الأحاديث،


 فمثلاً البخاري انتخب كتابه الصحيح الذي به تقريباً ألفين ومائة حديث غير المكررات، وبالمكررات حوالي سبعة آلاف حديث اختارهم من أربع مائة ألف حديث، 


أخذ منه هذه المورودة عن النبي   صلى الله عليه وسلم،


 وكان يذهب ليصلي ركعتين بعد أن يجتهد في كل حديث ويستخير الله عز وجل هل يضعه في كتابه أم لا،


 لذلك جاء كتابه أصح كتاب بعد كتاب الله سبحانه وتعالى وتلقته الأمة بالقبول،


 وتجد أهل الإسلام على اختلافهم إلا من شذ عنهم، يحتجوا بأحاديث الإمام البخاري، وهذا من القبول العظيم الذي جعله الله تبارك وتعالى لكتابه، وكذلك كتاب الإمام مسلم.


 لكن هل كل الصحيح الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فقط في البخاري وفي مسلم؟


 الجواب: لا، هناك أحاديث صحيحة لم يضعها البخاري ومسلم في كتابيهما ولكنها صحيحة، فبعض أهل العلم يقولون هذه الأحاديث صحيحة الإسناد ولم يخرجاه يعني البخاري ومسلم.
 

. وأما (شرط البخاري) و(شرط مسلم) يعني كل واحد منهما له شروط، فالفرق بين شرط البخاري وشرط مسلم


 هو أن الإمام البخاري كان يشترط في كل راوي يروي عن غيره أن يكون قد التقاه، ولا بد أن يكون ثبت عنده،


أما الإمام مسلم فكان يشترط المعاصرة أي لا بد أن يكون في عصره ولم يمت هذا قبل هذا.
 

على كل حال هذا علم خاص، ولا بد من تعلمه،


 والحمد لله قد جعل الله تبارك وتعالى في الأمة من يجيده ويحفظه، وهذا حفظ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
عبد النور
أغزاف المصطفى الحنصالي (مشرف)


عدد المساهمات : 1893
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   07.09.14 12:40

جزاك الله خيرا اخي العدل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   07.09.14 14:56

موضوع مهم أخي

بارك الله فيك

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
أنس



عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 25/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟   14.10.14 16:38

بارك الله فيك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى الحديث المرفوع والحديث الموقوف وهل يتم الأخذ بهما؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: