منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 1:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصبحت تنتشر في الآونة الأخيرة مزاعم وشبهات بأن الآثار بالحجر لم تكن ثمودية الأصل بل نبطية

ونحن نعلم أن ثمود سبق وجودها سيدنا إبراهيم - عليه السلام - ، بينما الأنباط هم من بني إسماعيل

وأدرجت هذا الموضوع في قسم الشبهات لأنها فعلا شبهة تمس نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية التي حددت مكان الثموديين قوم سيدنا صالح - عليه السلام -

وهذا مقال كُتب في هذا الشأن أنقله لكم:



لقد شاهدت حلقة من برنامج مملكة الحضارات  وهو برنامج يعرض على اليوتيوب ويلقي الضوء على الممالك التي استوطنت جزيرة العرب  على مر الزمان .

إلا أن مايحز في النفس هو تقديم معلومات مغلوطة وخطيرة جداً تمس الدين الإسلامي بشكل أو بآخر وتشوه وجه التاريخ  وجاء ذلك  في الحلقة الأولى من البرنامج .

ويبدوا أن للهزيمة الثقافية تجاه الغرب دور في ذلك أقول هذا لأن أول من أورد هذه  المعلومه المغلوطه  و التي نحن بصدد الحديث عنها هو  المستشرق الفرنسي ديوتي في القرن التاسع عشر  ،  ونحن نعلم إن الاستشراق عباره عن ايديولوجيه سياسيه بعيده كل البعد عن العلم المنهجي ، ومن خلال قرائتي في كتب الرحاله المستشرقين أجد وبشكل جلي عدم ذكر الثموديين وإن حدث ذلك يحدث على استحياء … لماذا؟

بأختصار لأن المرجعيه التاريخيه لهم هي الانجيل الذي لم يأتي على ذكر الثموديين وبذلك يكون لاوجود لهم عند هؤلاء.

لقد عمد الباحثين المستشرقين منذ انتهاء الحروب الصليبيه  إلي التشكيك في القرآن الكريم وعدم الاعتراف بالأنبياء العرب الأربعة فألغوا من بحوثهم حضارة الثموديين واستبدلوها بالأنباط كما أنهم حرفوا في التاريخ الإسلامي وأخفوا كتب مهمة ولم يكن البحث الأكاديمي إلا ستار لذلك .

ولا شك ان الاستشراق من العوامل المهمه التي أثرت في الفكر الإسلامي ولا شك أنه كان ممنهج وكان بودنا أن نذكر أمثله على ذلك إلا أننا رأينا في هذه النبذة مايكفي حتى لا نخرج عن سياق الموضوع.

لنعود للبرنامج الذي وقع فريقه في هذا المنزلق الخطير والذي نحته المستشرقين بكل دقه للطعن في القرآن الكريم وسنه النبي صلى الله عليه وسلم وساروا على نهجهم .

حيث أنهم قدموا القبور التي في مدائن صالح على أنها قبور للأنباط وهذا ما أبتدعه المستشرق الفرنسي ديوتي كما أسلفنا . بل وأنهم بطريقه كوميديه تهكموا من كل من يتبع سنه النبي - صلى الله عليه وسلم - في التباكي حال دخول هذه القبور فهي ليست للثموديين بحسب زعمهم !!

ولا أعلم من أين أستقوا الدليل  في ذلك  هل استندوا على أقوال الرحالة الغربيين القساوسة أم على أتباعهم من العرب الذين يرون في كلام الغرب نص سماوي منزه  . ولماذا لم يعتمدوا على أصدق كتاب كتاب الله عز وجل الذي حدد مكان البيوت واخبرنا أنها للثموديين !!.

والحقيقة الجلية أن القبور للثموديين وليست للأنباط والحقيقة التاريخية التي سوف نبينها أن الثموديين استخدموا لغة الأنباط في الكتابة . لسبب أن الثموديين لم تكن لهم لغة قويه ولا مملكه بالشكل المتعارف عليه بل كانوا  عبارة عن قبائل متفرقة امتهنت عده مهن منها النحت وفي وقتنا الحاضر هناك دول بنت حضارتها على لغة الفرنسيين والانجليز وليس من المنطق أبدا أن نوعز هذه الحضارة للغة بمجرد أنها كتبت بها . في القرآن الكريم هناك أكثر من خمسه عشر نصاً يخاطب الثموديين رغم انزوائهم خلف الهوية النبطية وهذا لعمري قمة الإعجاز .

وكان الدليل للمستشرقان جوسن و ديوتي ان الكتابات على مدخل المغارات كانت بالنبطية ورغم أنهم دونوا نقش بالثموديه إلا أن أمانه البحث العلمي لم تعنيهم فيكفي أن يجدوا شبهه تنفي ما قاله القرآن وقد سار على نهجهم موسل وفيلبي والكثير وللأسف إن الباحثين العرب أيضاً ساروا على نفس النهج دون تكليف أنفسهم عناء البحث .


المصدر



عدل سابقا من قبل محمد في 25.03.18 21:42 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 1:29

يقول الله سبحانه وتعالى خالق الأولين والآخرين باعث خاتم المرسلين بالحق المبين
عن ثمود:

(وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)) سورة الحجر

حدد - عز وجل - أنهم كانوا في منطقة تسمى الحِجْر ، وأنهم كانوا ينحتون من الجبال بيوتا

وفي السنة النبوية المطهرة ، نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهم متجهين إلى تبوك قد مروا بالحِجْر:

( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نزَل عامَ تبوكَ بالحِجْرِ عندَ بيوتِ ثمودَ فاستقى النَّاسُ مِن الآبارِ الَّتي كانت تشرَبُ منها ثمودُ فنصَبوا القُدورَ وعجَنوا الدَّقيقَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( اكفَؤُوا القُدورَ واعلِفوا العجينَ الإبلَ ) ثمَّ ارتحَل حتَّى نزَل في الموضِعِ الَّذي كانت تشرَبُ منه الناقةُ وقال : ( لا تدخُلوا على هؤلاءِ القومِ الَّذينَ عُذِّبوا فيُصيبَكم مِثْلُ ما أصابهم ) رواه ابن حبان

وفي روايات أخرى في الصحيحين:

(أنَّ الناسَ نزلوا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أرضَ ثمودَ ، الحِجْرَ ، فاستقوا من بئرها واعتجنوا بهِ ، فأمرهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُهريقوا ما استُقوا من بئرها ، وأن يَعلفوا الإبلَ العجينَ ، وأمرهم أن يَستقوا من البئرِ التي كانت تَرِدُهَا الناقةُ .) رواه البخاري

(أنَّ الناسَ نزلوا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الحِجْرِ ، أرضِ ثمودَ . فاستَقَوا من آبارِها . وعجنوا به العجينَ . فأمرهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أن يُهريقوا ما استَقوا ويعلِفوا الإبلَ العجينَ . وأمرهم أن يستَقوا من البئرِ التي كانت ترِدُها الناقةُ . وفي رواية : فاستَقوا من بئارِها واعتجَنوا به .) رواه مسلم

( أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لمَّا مَرَّ بِالحِجْرِ قال : ( لا تَدخلوا مساكنَ الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكينَ ، أن يُصيبكم ما أصابهم ) . ثم تَقَنَّعَ بردائِهِ وهوَ على الرَّحْلِ .) رواه البخاري

(مرَرْنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الحجرِ . فقال لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لا تدخلوا مساكنَ الذين ظلموا أنفسَهم ، إلا أن تكونوا باكين . حذرًا أن يصيبَكم مثلُ ما أصابهم " ثم زجر فأسرع حتى خلَّفَها .) رواه مسلم

إذن هم في منطقة بين المدينة المنورة وتبوك ، ولا توجد في تلك المنطقة ما ينطبق عليه الوصف سوى الآثار المتعارف عليها بين العرب منذ القدم وقبل توافد الأعداء من المستشرقين أنها آثار ثمود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 1:38

نتجه لأقوال المفسرين من القدماء والمتأخرين لنرى الاتفاق في تحديد المكان:

({ كانوا ينحتون من الجبال بيوتا آمنين} أي من غير خوف ولا احتياج إليها بل أشراً وبطراً وعبثاً، كما هو المشاهد من صنيعهم في بيوتهم بوادي الحجر الذي مر به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وهو ذاهب إلى تبوك، فقنع رأسه وأسرع دابته، وقال لأصحابه: (لا تدخلوا بيوت القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تبكوا فتباكوا خشية أن يصيبكم ما أصابهم) ""الحديث في الصحاح والسنن"".)
- ابن كثير (703 هـ)


({ ولقد كذب أصحاب الحجر } واد بين المدينة والشام وهم ثمود)
- الجلالين; جلال الدين محمد (864 هـ) ، جلال الدين السيوطي (911 هـ)

(والحجر ديار ثمود، وهو المراد هنا، أي المدينة؛ قال الأزهري. قتادة : وهي ما بين مكة وتبوك، وهو الوادي الذي فيه ثمود. الطبري : هي أرض بين الحجاز والشام، وهم قوم صالح.)
- القرطبي (617 هـ)
- الطبري (310 هـ)


(وأصحاب الحِجْر هم قوم صالح، وكانت المنطقة التي يقيمون فيها كلها من الحجارة؛ ولا يزال مُقَامهم معروفاً في المسافة بين خيبر وتبوك)
- محمد متولي الشعراوي (1419 هـ)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 1:52

اقتباسات لبعض من أشهر الرحالة والمؤرخين القدماء ونرى الاتفاق في تحديد مكان ثمود:

(الحجر : اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة والشام ، قال : الإصطخري : الحجر قرية صغيرة قليلة السكان ، وهو من وادي القرى على يوم بين جبال ، وبه كانت منازل ثمود)
- كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (626 هـ)

(والحجر بالكسر أيضا قرية على يوم من وادي القرى بين جبال ، وبها كانت منازل ثمود ، بيوتها في أضعاف جبال تسمى : الأثالث ، إذا رآها الرائي من بعد ظنها متصلة ، فإذا توسطها رأى كل قطعة منها منفردة بنفسها يطوف بكل قطعة منها الطائف ، وحواليها رمل لا يكاد يرتقى إلا بمشقة شديدة ، وهناك بئر ثمود التي قال الله تعالى فيها وفي الناقة :  (لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ))
- كتاب المغانم المطابة في معالم طابة لمحمد بن يعقوب الفيروز آبادي (817 هـ)

( وفي الخامس من أيام رحيلهم عن تبوك يصلون إلى بئر الحجر حجر ثمود ، وهي كثيرة الماء ، ولكن لا يردها أحد من الناس مع شدة عطشهم ؛ اقتداء بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين مر بها في غزوة تبوك فأسرع براحلته ، وأمر ألا يستقي منها أحد ، ومن عجن به أطعمة الجمال ، وهنالك ديار ثمود في جبال من الصخر الأحمر منحوتة لها عتب منقوشة ، يظن رائيها أنها حديثة الصنعة ، وعظامهم نخرة في داخل تلك البيوت ، إن في ذلك لعبرة ، ومبرك ناقة صالح عليه السلام بين جبلين هنالك ، وبينها أثر مسجد يصلي الناس فيه ، وبين الحجر والعلا نصف يوم أو دونه .)
- كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار لمحمد بن عبدالله بن بطوطة (779 هـ)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 2:53

Rigobert Bonne هو أحد أهم رسامي الخرائط في القرن الثامن عشر
هذا جزء من خريطته يخص شمال الحجاز وقد حددتُ فيها الحجر Hajar بالأحمر :



لرؤية الصورة بشكل أوضح اضغط هنا فضلا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 3:18

الخلاصة:

- سمى القرآن الكريم منطقة ثمود بالحجر وأن آثارهم منحوتة بالجبال.
- مر سيدنا النبي - عليه الصلاة والسلام - وأصحابه الكرام بالحجر ومساكن ثمود وهم متجهين لتبوك.
- يتناقل العرب جيلا عن جيل منذ القدم أن الحجر هي منطقة بين خيبر وتبوك.
- يحدد رسامي الخرائط الأجانب أيضا أن تلك المنطقة اسمها الحجر.

إذن لا اختلاف عبر العصور أن هذه آثار الثموديين:





إضافة أخيرة:

قد تكون هناك مناطق ومساكن توارثت من قوم لقوم آخرين ، هذا أمر وارد .
وقد قال الله سبحانه وتعالى:
(وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـٰكِنِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُوۤاْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ ٱلأَمْثَالَ) إبراهيم 45


فليت أصحاب الشبهة قالوا أن الأنباط سكنوا مساكن ثمود من بعدهم
لكان أهون
بدلا من استنساخ ادعاءات المستشرقين كما هي بدون تبديل ولا تحريف ولا تعديل!
خصوصا أنهم يرون أن الأنباط استخدموا الأبجدية الأرامية المربعة في الكتابة
فلم يترددوا من استخدام أبجدية غيرهم ، فهل سيترددون من استخدام مساكن غيرهم أيضا؟

فكثير من مدن بلاد الرافدين أو مصر أو الشام ، تعج بآثار أقوام مختلفين ، سكنوا في منطقة واحدة ، بعضهم استخدم مساكن من سبقه.


عدل سابقا من قبل محمد في 27.03.18 12:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 5065
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   25.03.18 21:01



وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

مجهود تُشكر عليه

شكرا جزيلا لك أخونا الفاضل محمد على هكذا بحث مهم

المستشرقين هم جزء من المؤامرة ، والمؤامرة من تدبير ابليس لآدم وذريته
وهدفهم هو التشكيك في اقوال الصحابة و التشكيك في القرآن الكريم و التشكيك في السنة النبوية الشريفة
ولكنهم خابوا وخسئوا والله غالب على امره



باركك الله اخونا الفاضل
استمر في الاطروحات القيمة المفيدة

السلام عليكم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 681
تاريخ التسجيل : 21/11/2017

مُساهمةموضوع: رد: شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية   28.03.18 23:22

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك الله أختي الفاضلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة أن مساكن ثمود نبطية الأصل وليست ثمودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: شبهات وردود-
انتقل الى: