منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 رقية النملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6067
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رقية النملة    29.08.14 6:07


من حديث أنس الذي في «صحيح مسلم» أنه رخص في الرقية من الحُمَة والعَين والنملَة. 
وفي «سنن أبـي داود» عن الشفَاء بنت عبد اللّه، قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا عند حَفصَة، فقال: «ألاَ تُعَلمينَ هٰذه رُقية النملة كما عَلمتيها الكتَابَةَ». 
النملة: قُروح تخرج في الجنبـين، وهو داء معروف، وسمي نملةً، لأن صاحبَه يُحس في مكانه كأن نملة تدب عليه وتعضُّه، وأصنافها ثلاثة، قال ابن قتيبة وغيرُه؛ كان المجوسُ يزعمون أن ولد الرجل من أخته إذا خُط على النملة، شفى صاحبها، ومنه قول الشاعر: 
وَلاَ عَيبَ فينَا غَيرَ عُرفٍ لمَعشَرٍ كرَامٍ وأنا لاَ نَخُطُّ عَلَىٰ النمل
وروى الخلال؛ أن الشفَاء بنتَ عبد اللّه كانت تَرقي في الجاهلية من النملة، فلما هاجرت إلى النبـي وكانت قد بايعته بمكة، قالت: يا رسول الله إني كنت أرقي في الجاهلية من النملة، وإني أريدُ أن أَعرضَهَا عليكَ، فعرضت عليه فقالت: بسم الله ضَلت حتى تعود من أفواهها، ولا تضُرُّ أحَداً، اللهم اكشف البأس رب الناس، قال: ترقي بها على عود سبعَ مرات، وتقصدُ مكاناً نظيفاً، وتدلكُهُ على حجر بخل خمرٍ حاذق، وتطليه على النملة. وفي الحديث: دليل على جواز تعليم النساء الكتابة والاستعاذة من شر النفاثات في العُقد تتضمن الاستعاذة من شر السواحر وسحرهن. 
والاستعاذة من شر الحاسد تتضمن الاستعاذَة من النفوس الخبـيثة المؤذية بحسدها ونظرها. 
والسورة الثانية: تتضمن الاستعاذة من شر شياطين الإنس والجن، فقد جمعت السورتان الاستعاذة من كل شر، ولهما شأنٌ عظيم في الاحتراس والتحصن من الشرور قبل وقوعها، ولهذا أوصى النبـيُّ عُقبة بن عامر بقراءتهما عَقبَ كُل صلاةٍ، ذكره الترمذي في «جامعه» وفي هذا سر عظيم في استدفاع الشرور من الصلاة إلى الصلاة. وقال: ما تعوذ المتعوذون بمثلهما. وقد ذكر أنه سحر في إحدى عشر عُقدة، وأن جبريل نزل عليه بهما، فجعل كُلما قرأ آية منهما انحلت عُقدة، 

. زاد المعاد
----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ولدها



عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: رقية النملة    03.07.15 14:37

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرف


عدد المساهمات : 2500
تاريخ التسجيل : 24/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: رقية النملة    29.04.16 16:55



جزاك الله كل خير شيخي




﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [size=13]
سورة البقرة - آية 222


Like a Star @ heaven     ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رقية النملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الرقيـــة الشرعيـــة-
انتقل الى: