منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 22:28

السلام عليكم ورحمة الله

لفت نظري ايضاً في قراءات اليوم أثر شيعي لا انقله اعتقاداً بصحته إنما انا معتاد على قراءة وتحليل الاثار من كل المصادر


وليس مهماً الأخذ بكل ما في الأثر بل ربما نستفيد ولو باليسير مما فيه

فالأثر يقول:

عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام: ( إذا رأيتم نارا من قبل المشرق شبه الهردي العظيم تطلع ثلاثة أيام أو سبعة فتوقعوا فرج آل محمد عليهم السلام إن شاء الله عز وجل إن الله عزيز حكيم. ثم قال: الصيحة لا تكون إلا في شهر رمضان (لان شهر رمضان) شهر الله (الصيحة فيه) هي صيحة جبرئيل عليه السلام إلى هذا الخلق، ثم قال: ينادي مناد من السماء باسم القائم عليه السلام فيسمع من بالمشرق ومن بالمغرب، لا يبقى راقد إلا استيقظ، ولا قائم إلا قعد، ولا قاعد إلا قام على رجليه فزعا من ذلك الصوت، فرحم الله من اعتبر بذلك الصوت فأجاب، فإن الصوت الأول هو صوت جبرئيل الروح الأمين عليه السلام. ثم قال عليه السلام: يكون الصوت في شهر رمضان في ليلة جمعة ليلة ثلاث وعشرين، فلا تشكوا في ذلك، واسمعوا وأطيعوا، وفي آخر النهار صوت الملعون إبليس ينادي ألا إن فلانا قتل مظلوما، ليشكك الناس ويفتنهم، فكم في ذلك اليوم من شاك متحير قد هوى في النار، فإذا سمعتم الصوت في شهر رمضان فلا تشكوا فيه إنه صوت جبرئيل، وعلامة ذلك أنه ينادي باسم القائم واسم أبيه حتى تسمعه العذراء في خدرها فتحرض أباها وأخاها على الخروج. وقال عليه السلام: لا يقوم القائم عليه السلام إلا على خوف شديد من الناس، وزلازل وفتنة وبلاء يصيب الناس، وطاعون قبل ذلك، وسيف قاطع بين العرب، واختلاف شديد في الناس، وتشتت في دينهم وتغير من حالهم حتى يتمنى المتمني الموت صباحا ومساء من عظم ما يرى من كلب الناس وأكل بعضهم بعضا، فخروجه إذا خرج عند اليأس والقنوط من أن يروا فرجا، فيا طوبى لمن أدركه وكان من أنصاره، والويل كل الويل لمن ناواه وخالفه، وخالف أمره، وكان من أعدائه. …. ثم قال عليه السلام: خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة، في شهر واحد، في يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا، فيكون البأس من كل وجه، ويل لمن ناواهم، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني، هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم، فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم، وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم. …). معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 254 الحديث 783 (37 مصدر)

الأمر الآخر الشيعة يصفون شهر رمضان الذي يسبق ظهور المهدي بالاوصاف التالية:

   شهر رمضان هذا هو تمام السنين أي انتهاء الزمان وبدأ زمان المهدي

   سيوافق شهر رمضان في تلك السنة شهور الصيف الحارة .

   سيوافق اول شهر رمضان في تلك السنة ليلة جمعة .

   سيوافق النصف من شهر رمضان يوم جمعة .

   ستوافق ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان يوم جمعة .

   بما ان شهر محرم سيكون في تشرين الاول - تشرين الثاني ، و شهر رمضان قبله بأربعة أشهر، فأن رمضان سيكون في حزيران - تموز .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 23:09

اسلامنا باقي كتب:
ا

( إذا رأيتم نارا من قبل المشرق شبه الهردي العظيم تطلع ثلاثة أيام أو سبعة

.

الأمر الوحيد الذي اراه مهماً في هذا الأثر هو قضية النار من قبل المشرق. اما بقية الاثر فأخال كثير منه مكذوب والله تعالى أعلى وأعلم.

فقد ورد ان هذه النار تكون في رمضان الذي يسبق ظهور المهدي

وقد تحدث عنها غير باحث على منتديات أهل السنة

فأحببت أن أورد هذه المسألة في رمضاننا هذا للتذكير بها

فإن اتفق لأي منا أن رأى خبراً حول عمود من نار في السماء يشق السماء وليس كما يظنه البعض متصل بين السماء والأرض بل فقط في السماء فربما من المهم ان يورد الخبر مشكوراً فربما تكون هذه العلامة صحيحة.


واهميتها لا تتعلق فقط بالمهدي لكن قد ورد أيضاً في نعيم ومصادرنا وفق قراءات قديمة لي منذ حوالي 15 سنة أن هذه العلامة يأتي بعدها سنة جوع فلربما في ذلك تحذير للناس

والله تعالى أعلى وأعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 23:41

اضافة أخرى

لو نظرنا اليوم الى قضية المهدي لدينا نحن أهل السنة سنجد ان ذكر المهدي ليس الا على افواه قلة قليلة هم نحن اعضاء المنتديات وقلة قليلة اخرى بين المجاهدين

لكن استوقفني هذا الأثر

عن علي رضي الله عنه قال: ( إذا نادى مناد من السماء إن الحق في آل محمد، فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس، ويشربون حبه، ولا يكون لهم ذكر غيره).  معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 35  الحديث 589 (16 مصدر)

فالأثر يقول ان ثمة وقت سيصبح ذكر المهدي فيه على افواه الناس واظن ان هذا يعني شمول الناس وليس تعيين فئة محددة منهم. وربما ما يمكن اقتطاعه من هذا الثر فقط فائدة تتعلق بتساؤل

اقول ربما هذا الانشغال سيكون تمهيد من الله تعالى لقضية نصرة الناس للمهدي. فالانسان دوماً عدو ما يجهل وهذا ربما احد اوجه التمهيد.

والله تعالى أعلى وأعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   05.07.14 13:59

السلام عليكم ورحمة الله

تنويه واجب

فنحن المسلمون مسؤولون عن كل كلمة نقولها سواء في فترة السلم او فترة الفتن

لم اقصد بحديثي عن عبد الله ابراهيم البغدادي في ذكري لأثر الثلاثة الذين يطلبون الخلافة

لم اقصد التعريض بالرجل فإن القتل ليس كله مذموم

فصلاح الدين حرر الأمة قبل ان يحرر القدس

فقد وجب التنويه حتى لا يساء فهم كلامي فأبوء بإثم التعريض برجل لم اقصد التعريض به

فالحرص على الكلمة والحرف فيما نكتب واجب

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   05.07.14 14:31

عمود النار هو المذنب أخي الكريم

والمذنبات في التاريخ دائما تسبق عظام الرجال أو الأنبياء والمرسلين

كما في الرواية (طلع نجم أحمد) بخصوصه (صلى الله عليه وسلم)

لاتركز كثيرا على الخسف

فلابد من أن تكون هناك آيات في مكة قبل الخسف والله أعلم

وتلك لمن ألتف حوله من المؤمنين

هل قرأت اجتهادا بخصوص مقام إبراهيم .. فهذا ممكن وقد لايحدث

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   05.07.14 15:40

يوسف عمر كتب:
عمود النار هو المذنب أخي الكريم

والمذنبات في التاريخ دائما تسبق عظام الرجال أو الأنبياء والمرسلين

كما في الرواية (طلع نجم أحمد) بخصوصه (صلى الله عليه وسلم)

لاتركز كثيرا على الخسف

فلابد من أن تكون هناك آيات في مكة قبل الخسف والله أعلم

وتلك لمن ألتف حوله من المؤمنين

هل قرأت اجتهادا بخصوص مقام إبراهيم .. فهذا ممكن وقد لايحدث

السلام عليكم

نعم اخي الكريم يوسف اتفق معك حول علاقة عمود النار بالمذنب وحول قضية المذنبات

الخسف لاحق لا خلاف


بالنسبة لمقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام لم اقرأ اي شيء يتعلق به سوى موضوع واحد وهو ان عدة ملوك من آل سعود كان اولهم سعود حاولوا نقل المقام من مكانه فلم ينجزوا هذا الأمر وتلك المحاولات موثقة.

فهل هناك موضوع آخر غير هذا حول مقام ابراهيم عليه الصلاة والسلام؟

لعل من المفيد الاطلاع على رابطه

جزاكم الله تعالى خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30503
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   05.07.14 18:53

نعم

اقرأ هذه الصفحة

http://www.ebadalrehman.com/t4-topic

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
الفارابي



عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   22.10.14 22:41

يوسف عمر كتب:

[rtl]كيف يُصلح الله المهدي ؟[/rtl]




اصلاح الجسم [font=Arial, sans-serif]


إذا أخذنا بعين الإعتبار المعطيات المتوفرة لدينا في هذا التوقيت بالضبط:
1- توافق واقعنا وأحداثه مع ما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وآثار صحابته.
2- تواطؤ الرؤى على اقتراب خروج الرجل وبداية مهمته على أرض الواقع
3- أن المهدي سيظهر للعالم وهو في سن بين الثلاثين والأربعين.
4- تعرض الرسول صلى الله عليه وسلم للإصلاح وهو طفل صغير في ديار بني سعد


فإننا نستنتج:

أن ليلة الإصلاح قد مضت منذ عقود زمن طفولته (باعتبار قرب خروجه وهو في مكتمل الشباب)..
وأن المهدي عاش في تلك الليلة تجربة في أبعاد غير بشرية..قد يكون من المحتمل أن تجعله يستشعر شخصيته ومهمته في المستقبل..
وقد يكون من المحتمل جدا ان الوحيد الذي شعر بذلك هو والده..كما حدث لسيدنا يوسف عليه السلام..
حين استشرف والده يعقوب عليه السلام بما ينتظره من ملك..فأخبره أن يكتم رؤياه..حفاظا على سلامته..
قد يقول قائل أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعرض للإصلاح على يد الملائكة مرتين..الأولى عندما كان صغيرا..والأخرى وهو كهل..
فأقول، والله أعلم، أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح وصريح..ويقول أن الإصلاح سيكون في ليلة وليس في ليلتين..

وفي اعتقادي المتواضع..الإصلاح تم على مستوى التأهيل الروحي والعلمي اللازم للقيام بمهمة الخلافة..
أما الجسد..فكل الرؤى التي قرأتها تتحدث عن معالجته من السحر الذي أنهك جسده..وهذا شفاء من المرض..
ولا أظن أنه يدخل في مقصود الإصلاح الذي تحدث عن الرسول صلى الله عليه.


يوسف عمر كتب:

دَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ تَرْكَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَانَ الْجَلَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الصُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوَّادُ بْنُ الْجِرَاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِي ، وَجْهُهُ كَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ ، اللَّوْنُ لَوْنٌ عَرَبِيٌّ ، وَالْجِسْمُ جِسْمُ إِسْرَائِيلَي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، وَيَرْضَى بِخِلَافَتِهِ أَهْلُ السَّمَاءِ وَأَهْلُ الْأَرْضِ ، وَالطَّيْرُ فِي الْجَوِّ ، يَمْلِكُ عِشْرِينَ سَنَةً "
هذا حديث صحيح


تأملت طويلا في هذا الحديث..وكلما صادفته في أحد المقالات أو المواضيع..أتساءل كيف الجمع بين الإثنين: عربي وإسرائيلي.
وقد خلصت إلى احتمال قد يكون صائبا أو مخطئا.. يتمثل في نوعية نسبه..بحيث يمكن أن يكون أصله من جهة الأب هاشمي عربي..
ومن جهة الأم من بني إسرائيل..أرجو الا يتسرع أي عضو بالرد قبل أن يقرأ ما بنيت عليه استنتاجي..
فقد كنت قرأت موضوعا عن تاريخ الأندلس يتحدث عن آخر أيام الدولة الإسلامية هناك..
ويحكي المؤرخ أن بعد انهيار آخر الإمارات هناك..شرع المسلمين في الهجرة باتجاه شمال إفريقيا..
وكان اليهود يعيشون في ظل الإسلام في الأندلس لا يخافون على أنفسهم..بل يستفيدون من تجاريا وحرفيا من التطور الذي بلغته الحضارة الإسلامية آنذاك..
وقد فطن اليهود أنهم إن ظلوا في الأندلس بعد خروج المسلمين منها..فسيكون مصيرهم القتل بواسطة المحرقات على يد الصليبيين..
فلم يتأخروا من الهجرة مع المسلمين إلى شمال إفريقيا..وأكد المؤرخ أن العديد منهم اعتنق الإسلام بعد دخولهم إلى شمال إفريقيا..
وأصبحوا مسلمين واختلطت أنسابهم بالعرب رغم بقاء سيما بني إسرائيل في أجسادهم (كلون العيون والبشرة والهيكل العظمي)..
وهنا أشير إلى مسألة أخرى هي أن اليهود الذين استوطنوا الأندلس هم من يهود السفاراديم والذين تعود أصولهم إلى بني إسرائيل..
فلهذا استنتجت أنه من المحتمل جدا أن يكون نسب المهدي عربيا خالصا من جهة الاب..ومختلطا عربيا إسرائيليا من جهة الأم..
ولعل هذا ما سيجعل يهود السيفارديم المضطهدين في بيت المقدس لا يتأخرون عن اتباعه حين ظهوره..والله أعلم..
ويبقى هذا اجتهاد شخصي


ما يقضى من أمر يكون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارابي



عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   22.10.14 23:13

يوسف عمر كتب:


اذن من هنا استطيع ان اقول ان العائذ لا يريد من احد أن يُبايعه على اساس انه المهدي ووفق ان المهدي منصور لا تُغلب له راية ابدا وأن المهدي يملك الأرض وأن المهدي يحثو المال حثيا لا يعده عدا وأن عهد المهدي هو عهد النعيم الذي تنعم فيه الأمة نعمة لا تنعهما قط ( في الدنيا ). وهو عهد الغنى حيث تمتليء قلوب الناس غنى وأن المهدي يرد المظالم فالعائذ لا يريد الذي يُبايعه يُبايعه على هذا , ان يُبايعه احدهم لأنه يحب العدل فقط او انه يكره الفاحشة والفسوق فقط او يحب المال او يحب النعيم او يحب الغنى او يريد ان يُرفع عنه الظلم او يريد سلطانا او نفوذا او نصرا او شهرة في الأرض او ان يكون له ملك اليمين لا وألف لا مع ان هذا مشروع وجائز

ما شاء الله لا قوة إلا بالله..
لقد انشرح صدري لكلامك ولا أعلم إلا أنه الحق..
وإنما الأعمال بالنيات وأن لكل امرء ما نوى..
والله الذي لا إله إلا هو..إن ما تتخبط فيه الأمة من أزمات ليس سببه إلى عدم صلاح النيات..
ف "الصحوة" قد انتشرت في كل ربوع البلاد الإسلامية..وكثر الشباب الملتزم..والكل ينادي بالخلافة..
لكن كل واحد له خلافة يتخيلها في خاطره ويصبو إليها..ولو صدقوا الله لرأوا العجب العجاب..
ومن كانت هجرته إلى دنا يصيبها أو امرأة ينكحها..فهجرته إلى ما هاجر إليه..


ما يقضى من أمر يكون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارابي



عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   23.10.14 1:53

خالد كتب:


[/color]
اسلام ويب مركز الفتوى كتب:

ويؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم في المهدي أنه يصلحه الله في ليلته أن المهدي لا يعلم بنفسه أنه المهدي المنتظر قبل وقت إرادة الله إظهاره، ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشرف المخلوقات لم يعلم برسالته إلا وقت ظهور جبريل له بغار حراء حين قال له: "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وأما قبل ذلك فكان يرى منامات كثيرة تأسيساً لرسالته وتقوية لقلبه، لكنه لم يعلم أن المراد منها تأسيس الرسالة، حتى أنه كان كلما رأى مناماً من تلك المنامات يخبر زوجته خديجة رضي الله عنها ويشكو إليها حاله، فكانت تثبته وتقول له كلاماً يقوي به قلبه، كما هو موضح في كتب الحديث، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ظهور جبريل عليه السلام له، وقوله: "اقرأ باسم ربك.." فبالأولى أن المهدي المنتظر لا يعلم بأنه المهدي المنتظر إلا بعد إرادة الله إظهاره، ولذلك يمتنع من البيعة حتى يتهدد بالقتل ويبايع مكرهاً، فهذا هو سر قوله صلى الله عليه وسلم- يصلحه الله في ليلته - ليعلم من ذلك أنه لم يعلم أنه المهدي إلا وقت إرادة الله إظهاره، فكل من يدعي أنه هو المهدي المنتظر ويطلب البيعة لنفسه أو يقاتل الناس لتحصيلها فهو مخالف لما صرحت به أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

فهل حقا الاحاديث التي ذكرت يبايع مكرها احاديث باطلة ؟!؟؟

أخي خالد..
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم أنه سيكون نبيا منذ ان سمع ذلك وهو طفل من فم الراهب بحيرا..
ولعل الجواب عن سؤال ماذا سيكون كان لديه..أما الجواب عن كيف ..فلا..
ولذلك لم ينطلق من قناعته بأنه نبي..ليظهر ذلك من تلقاء نفسه أمام الملأ..رغم عدم قبوله لما يعيشه مجتمعه بدليل انعزاله عنه..
بل إنتظر حتى أتى أمر الله وحان وقت ظهوره كنبي..
والأمر نفسه يحدث للمهدي والله أعلم..فالظاهر أنه يعلم أنه المهدي منذ زمن..وتكره نفسه ما عليه الأمة..
لكنه لا يملك من الأمر شيء..ولعله ينتظر الضوء الأخضر من السماء..حين يحين الوقت ويأذن الله بالفرج..
وهنا تحضرني الآية القرآنية:"أتى أمر الله فلا تستعجلوه"

والله أعلم


ما يقضى من أمر يكون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارابي



عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   23.10.14 2:40

اسلامنا باقي كتب:
فقط اضافة بسيطة

بعض الكرام على المنتديات كتبوا

المهدي يرفض البيعة خوفاً من مسؤولية الحكم وكرها لصداع الحكم ومشاكله ولا يخفى على اي منا نوع هذا الصداع نفهمه جميعاً



بداية..أود أن أنوه بمستوى الحوار الجاد والهادئ في هذا المنتدى المبارك بإذن الله..
وأريد أن أنوه كذلك بمنهج الأخر يوسف الذي يطرح أسئلة تحفز على التفكير خارج الصندوق..وتجعل عقل المرء ينفتح على آفاق وأبعاد جديدة..
وتجعله كذلك يصبح مرنا متقبلا لفكر الآخر غير متشدد لما لديه من معلومات..

مداخلتك أخ إسلامنا باقي ذكرتني بهذا الحديث الذي ورد في سنن النسائي:

حديث شريف كتب:
عن أبي ذر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر..إني أراك ضعيفا..وإني أحب لك ما أحب لنفسي..لا تأمرن على اثنين..ولا تولين على مال يتيم

حديث جميل يظهر حب القائد لأصحابه ما يحب لنفسه..
ويلقي الضوء على خطورة مسألة الإمارة..
ولعل الدليل أن هذا التحذير لا يخص أبا ذر لوحده..هو زهد الصحابة رضوان الله عليهم في الإمارة..حتى إنهم كانوا يرغمون على ذلك في عهد عمر بن الخطاب..لأنهم كانوا يعلمون أنها أمانة..وأنها يوم القيامة حسرة وندامة..
طلب منا الأخ يوسف أن نضع أنفسنا مكان المهدي..
شخصيا..لا أستطيع أن أتخيل مشهد الوقوف بين يدي الله ومحاسبته إياي على ما يخصني كفرد لما أعلمه من نفسي..
فكيف إذا كنت سأسأل عن حقوق شعب بأكمله!!..
على أي..إذا كان للمهدي كل العلم الذي عند الصحابة..فلا أظنه سيكون سعيدا بتحمل هذه المسؤولية..

والله أعلم


ما يقضى من أمر يكون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبحان الله وبحمده



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   23.10.14 2:49

ياحى ياقيوم برحمتك استغيث اصلح لى شانى كله وﻻ تكلنى الى نفسى طرفه عين ---
ﻻ ظهور للمهدى الى اﻻن وﻻ للسفيانى وﻻ حتى موت الخليفه

اظن والله اعلم نحن بعيدين عن زمن المهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي الرحمة



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 14/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   25.10.14 0:21

بسم الله ما شاء الله.
بارك الله فيك و لك أخي الكريم يوسف
حقآ حقآ موضوع قد أزال الكثير من التشتت الذي كان يحدث لي كلما قرأت في موضوع السفياني.
فكل مرة أقرأ عنه كانت تنتابني الحيرة من كافة النقاط التي أثرتها أنت.
و على سبيل المثال ما ورد في كتاب الفتن لنعيم و لكتاب آخرين من أن السفياني يؤتى في منامه و يقال له أخرج ، فيخرج مرتان فلا يجد أحد و في الثالثة يخرج فيجد 7 أشخاص يقولون له نحن أصحابك.
لاحظ أخي الكريم كيفية التشبيه بين حال المهدي و أصحابه و رواية السفياني و أن له أصحاب عددهم هو نفس عدد العلماء العارفين بالمهدي.
هذا من ناحية.
و من ناحية أخرى الروايات التي تقول عنه أنه يهزم الغربيين (أي كانت مسمياتهم) مرتين و يملك.
فهل يعقل أن يحارب أحد من العرب الغربيين و يكون على يقين أنهم معتدين ، ثم يقوم نفس الرجل الذي يعد في تلك الحالة رجل يكاد يكون صالحآ لمحاربته أعداء العروبة ثم بعد ذلك يحارب المهدي و يريد قتله؟
بالإضافة لكثير من التعارضات في الروايات نفسها ، فكيف برجل حارب الغربيين و هزمهم مرتين يقوم بنفسه بالإستعانة بهم و يرسل لهم طلبآ أن يسلموه بعض الناس اللذين لجأوا إليهم فرارآ منه؟!!!
ثم و إن حدث هذا . كيف يعقل أن الغربيين أنفسهم سيستجيبوا له(طبقآ للروايات)؟!!!!!
ثم كيف أساسآ سيلجأ لهم أناس عرب فروا من السغياني إليهم و هم في حالة حرب مع السفياني من الأساس ؟!!! أي أنهم سوف يأخذوهم أسرى أو يقتلوهم بإعتبارهم جواسيس له.

بارك الله فيك و جزاك كل خير.
و تحياتي لك و لجميع أسرة المنتدى الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: