منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 15:32

حديث الاصلاح مداره على ياسين العجلي ورواه عنه جمع , اعلاهم شأنا هو ما رواه محمد بن إسماعيل ( ثقة ) قال حدثني ابو نعيم ( ثقة ثبت روى له البخاري ومسلم ) قال حدثني ياسين العجلي

  
وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَاسِينُ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الحنفية ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " 

   
 "الْمَهْدِيُّ مِنَّا أَهْلَ الْبَيْتِ يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلِهِ " . 
  
بيعة المهدي كارها ورد في احاديث موضوعة باطلة لا تصح

  
حول حديث الإصلاح فهو صحيح , البعض قال انه حسن , ثبت لي ان القائلين عن الحديث انه صحيح اصوب. وهو صحيح سندا ومتنا واما لفظة ليله فهي اصح اسانيده وإن كانت لفظة ليلة اشهر واكثر نقلا .

    اما لفظة يُبايع - اي المهدي - مكرها فهي زيادة لم ترد في الصحيح وانما انفرد بها وضاع فلا تصح 
 
[rtl] كيف يُصلح الله المهدي ؟[/rtl]


   اصلاح الجسم وهو قول الله تعالى بشأن زكريا عليه السلام
 
[rtl](فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) فجعل الله تعالى جسم زوج زكريا عليه السلام صالحا للإنجاب بعد أن كانت عاقرا .  [/rtl]


 إصلاح العمل وهو قول الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )
  
واصلاح العمل يستوجب زيادة في العلم (وقل رب زدني علما)

 
وزيادة في الهداية (وزدناهم هدى) ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ )

 
وزيادة في الخشوع (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ) 

 
وزيادة في الإيمان ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)

 
وقرب منالرشاد ( ((وقل عسى ان يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا

  
اصلاح البال يأتي اخرا وهو قوله تعالى ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ).



عدل سابقا من قبل يوسف عمر في 16.06.13 15:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 15:36

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ تَرْكَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَانَ الْجَلَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الصُّورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوَّادُ بْنُ الْجِرَاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَهْدِيُّ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِي ، وَجْهُهُ كَالْكَوْكَبِ الدُّرِّيِّ ، اللَّوْنُ لَوْنٌ عَرَبِيٌّ ، وَالْجِسْمُ جِسْمُ إِسْرَائِيلَي ، يَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، وَيَرْضَى بِخِلَافَتِهِ أَهْلُ السَّمَاءِ وَأَهْلُ الْأَرْضِ ، وَالطَّيْرُ فِي الْجَوِّ ، يَمْلِكُ عِشْرِينَ سَنَةً "
 
هذا حديث صحيح
  
الجسم الإسرائيلي لا يعني جسما شبيها بأجسام بني اسرائيل ( اي كأجسام بني اسرائيل ) كما ورد في لفظ غير صحيح , فلا يعني قولنا جسم جميل انه من بني جميل ولا قولنا جسم رياضي انه من بني رياض 
, انما الجسم الإسرائيلي هو المتصف بمعنى كلمة إسرائيل
 
فماذا تعني كلمة إسرائيل؟ 
انها من مقطعين الاول ( إسراء ) والثاني ( إيل ) فهو يعني إسراء من الله والى الله لأن إيل هو اسم من اسماء الله تعالى بمعنى غاية او قصد ديمومة الولاية فإن الله تعالى في كل لحظة وعلى كل شيء ( ما في السموات وما في الارض ) يُثبت ان له الولاية. اما اسراء فتعني القاصد او المنتقل او الذاهب او المسافر او المهاجر , خفاءا او لوحده او سرا او دون علم غيره من المخلوقات , وبذلك تعني اسرائيل القاصد خفاءا او الذاهب لوحده او المتوجه دون علم غيره او المهاجر سرا الى الله تعالى . قال الله تعالى ( سبحانه الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع العليم ) فالإسراء يكون من معرفة حرام الله حتى النصر المؤزر في الاقصى الذي من هيمن عليه هيمن على الأرض التي تتبارك حوله فتنقاد له ذليلة
 
لكن كيف سيكون الجسم الإسرائيلي؟ 
 
اظن والله اعلم انه جسم جميل سيكون جسما قويا مُعافا شابا مرنا متناسقا جذابا ذا لياقة مهابا ذا سرعة . 
 
 لكن كيف سيحصل على الجسم الإسرائيلي؟ 
 
هذه لن يجيبكم عنها الا المهدي لها وأظنها من الصلاة
 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 15:41

1 _ هل تظن العلماء السبعة المزعومين لم يطلعوا على هذا الحديث (حديث مبايعة العلماء السبعة للمهدي) وهم من هم من العلم ومنها انهم عرفوا جميع صفات المهدي واسمه واسم ابيه وامه وحليته فهم سيأتون الى مكة وسيلتقون بلا ميعاد فهل لن يعرفوا انهم هم المقصودون بحديث العلماء السبعة . كيف اذن سيسمحون للمهدي ان يُفلت منهم مرتين لا بل ويسألوا عنه متشككين في امرهم يسالوا عنه اهل الخبرة والمعرفة بالمهدي ؟

2 _ من هم اهل الخبرة والمعرفة بالمهدي هل هم جمعية او اتحاد او رابطة فيها عضوية , ثم هل يُعقل ان العلماء السبعة المزعومين مع جميع ما يملكونه من معلومات عن المهدي وابيه وامه وصفاته هنالك اكثر منهم خبرة ومعرفة بالمهدي؟

3 _ ما فائدة معرفة اسم ابيه واسم امه اذا كانوا سيتعرفون عليه بدون الحاجة الى اسم امه وابيه كما نص الحديث؟

4 _ السفياني شخصية باطلة من صنع الرافضة كرها وحقدا وحسدا لمعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه.

5 _ ابدال الشام وعصائب العراق وفي رواية نجباء مصر ماهي الا خزعبلات وخرافات لدى اهل التكايا والزوايا والطرائق الشيطانية .

6 _ هل تظن المهدي لم يطلع على هذا الحديث فكيف سيرفض وهو قرأ عن الحديث وعن امر السبعة ومكان اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 15:42

حول الحديث أدناه فهو لفظ غير صحيح ( موضوع) ( ولا يجوز عده صحيحا لغيره لوجود شواهد عليه من الصحيح لان ما في الصحيح عن ام سلمة يختلف عنه كثيرا ) لحديث صحيح عن ام سلمة رضي الله عنها ولا الزمه موافقتي:

عن قتادة ( عن ام سلمة ولكن لم تُذكر هنا ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من المدينة فيأتي مكة ،فيستخرجه الناس من بيته وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن و المقام ، فيبعث إليه جيش من الشام ، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم ، فيأتيه عصائب العراق ، و أبدال الشام فيبايعونه ، فيستخرج الكنوز ، و يقسم المال ، و يلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض ، يعيش في ذلك سبع سنين ) أو قال : ( تسع سنين ) ..

وفي رواية
وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ صَالِحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ أَبِي الْخَلِيلِ الضَّبْعِيِّ ، عَنْ صَاحِبٍ لَهُ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَكُونُ اخْتِلافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ ، فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ ، فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ ، فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنَ وَالْمَقَامِ ، وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنَ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ ، وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ ، ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيشٍ ، أَخْوَالَهُ كَلْبٌ ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ ، وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ ، وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ ، فَيُقَسِّمُ الْمَالَ ، وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ وَيَلْقَى الإِسْلامَ بِحِرَانَةٍ فِي الأَرْضِ ، فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ، ثُمَّ يَتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ " وَفِي رِوَايَةٍ " فَيَلْبَثُ تِسْعَ سِنِينَ " . وَرَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ بِاللَّفْظَيْنِ ، وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ نَحْوِهِ . وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمُوصِلِيُّ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ ، عَنْ صَالِحٍ أَيِ الْخَلِيلِ ، عَنْ صَاحِبٍ لَهُ ، وَرُبَّمَا قَالَ صَالِحٌ : عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ

والحديث الصحيح عن ام سلمة رضي الله عنها هو :
أَخْبَرَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ ، عَنِ ابْنِ الْقِبْطِيَّةِ ، قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ وَالْحَارِثُ بْنُ رَبِيعَةَ حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَقَالُوا : يَا أُمَّ سَلَمَةَ ، أَلا تُحَدِّثِينَا عَنِ الْخَسْفِ الَّذِي يُخْسَفُ بِالْقَوْمِ ؟ قَالَتْ : بَلَى ، قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَعُوذُ عَائِذٌ بِالْبَيْتِ ، فَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ خُسِفَ بِهِمْ " ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، مَنْ كَانَ كَارِهًا ؟ قَالَ : " يُخْسَفُ مَعَهُمْ ، وَلَكِنَّهُ يُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى مَا كَانَ فِي نَفْسِهِ " ، قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ : فَقُلْتُ لأَبِي جَعْفَرٍ : إِنَّهَا قَالَتْ : بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَاللَّهِ إِنَّهَا لَبَيْدَاءُ الْمَدِينَةِ .


نلاحظ في الرواية الصحيحة لأم سلمة رضي الله عنها لم يرد ذكر استخراجه كارها لمبايعته ولم يرد ذكر هروبه من المدينة ولم يرد ذكر رجل اخواله كلب ويقصدون السفياني في رواية اخرى , فكلنا يعلم ان يزيد بن معاوية اخواله من كلب وان الروافض يدعون ان السفياني من احفاد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه وكذلك في الرواية الصحيحة لم يرد ذكر العصائب ولا الابدال ولا النجباء. وهذا هو حديث يُفترض انه واحد برغم تعدد رواياته فهو حديث ام المؤمنين ام سلمة رضي الله عنها حيث انطلق ابن القبطية وعبد الله بن صفوان والحارث بن ربيعة الى ام سلمة رضي الله عنها ليسألوها عن جيش الخسف مما يعني ان هذه الزيادات غير صحيحة وهي موضوعة لوجود مجاهيل وضعفاء في سندها بخلاف الرواية الصحيحة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 15:51

حديث ام سلمة رضي الله عنها ( يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة ، فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ، ويبعث إليه بعث من الشام ، وعصائب أهل العراق ، فيبايعونه ، ثم ينشأ رجل من قريش ، أخواله كلب ، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم ، وذلك بعث كلب ، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ، فيقسم المال ، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الارض ، فيلبث سبع سنين ، ثم يتوفى ، ويصلي عليه المسلمون ) فهو حديث ضعيف السند وممن ضعفه الالباني لوجود رجل مبهم في سنده فهو مرسل ووهم من جعل السند متصلا. اما عند دراسة المتن يتبين ان اللفظ موضوع ويُخالف احاديث صحيحة ولا يليق نسبته الى النبي صلى الله عليه وسلم ابدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 16:14

فإن حديث ام سلمة رضي الله عنها المزعوم ( يكون اختلاف بعد موت خليفة .... ) يُناقض العديد من الاحاديث الصحيحة.
1 _ يُناقض حديث العائذ بالبيت لأن العائذ ليس الخارج هاربا الى مكة ( كما ورد في الحديث الموضوع ) لأن العوذ يعني رغبة اللجوء من شيء تدرك انه سيحاول صدك عن ما تريد فعله في قادم الزمن , لذا نحن نعوذ بالله من الشيطان ولا نهرب الى الله من الشيطان لأننا نعلم حين نعبد الله تعالى ان الشيطان سيحاول ان يصدنا عن ذلك وانه طالما لا نرى الشيطان وطالما له القدرة على الوسوسة في صدورنا فليس لنا الا العوذ بالله منه.
اما الهروب يعني ان احدهم قرر الإبتعاد عن شيء الى شيء دون خوف فهذا معنى الهرب لا كما يفهمه البعض ان الهرب يعني الفرار فهذا قصور في ادراك اللسان العربي . فالهرب شيء والفرار شيء والعوذ شيء واللجوء شيء واللوذ شيء ولن تجد لفظين مختلفين في لسان العرب يحملان معنى واحد ابدا ولكننا قد لا ندرك الفرق الدقيق بين بعض الألفاظ لأن معانيها متقاربة جدا ولكنها ليست متطابقة ابدا والا فاللسان العربي فيه عبث وهذا مُحال لأنه وسيلة إستخراج الحق من الكتاب.

2 _ لأم سلمة رضي الله عنها حديث صحيح واضح , سألوها فيه بوضوح عن جيش الخسف يُفترض ان تجيبهم بما لديها من علم . فلما لم تذكر ان جيش الخسف سيأتي من الشام وان العائذ من اهل المدينة وان اهل مكة سيستخرجونه مكرها ليبايعونه وان هنالك الابدال وهنالك العصائب وهنالك الرجل المكي من قريش اخواله من كلب وهنالك غنيمة كلب وهنالك ان المهدي سيستخرج الكنوز ( ومعلوم انها صفة للدجال ) لماذا كل هذه التفاصيل لم تذكرها ام سلمة رضي الله عنها في الحديث الصحيح مع العلم انهم سألوها بوضوح عن جيش الخسف ولماذا ذكرت كل هذا في حديث مشبوه بل موضوع.

3 _ متن الحديث الموضوع هذا لكل من يتذوق العربية سيدرك انه لا يليق لركاكته ان يُنسب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عكس الحديث الصحيح فهو يشع بنور النبوة , مع العلم ان كليهما عن ام سلمة رضي الله عنها.

4 _ الابدال والعصائب هل هذا امر وارد وموجود في ديننا هل له اثر في القرآن او في السُنة او ذكره احد من الصحابة رضوان الله عليهم في حديث او اثر معتبر , انما هو من خزعبلات وخرافات اصحاب الضلال اهل التكايا والزوايا والطرائق الشيطانية , ولماذا فقط من الشام والعراق سيأتيه الناس , النبي صلى الله عليه وسلم حث الجميع على مبايعته من كل الارض.

5 _ رجل مكي او من قريش في رواية اخرى واخواله من كلب ويُقصد السفياني فهو من قريش وهو اخواله من كلب وهو سيقاتل المهدي والسفياني هو شخصية وهمية خرافية من صنع ونسج الروافض طعنا بمعاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه وحسدا له , ولا يصح في السفياني حديث وأقصد جميع احاديثه موضوعة.

6 _ هل يُعقل انه بعد مبايعة المهدي مكرها في مكة وبين الركن والمقام وانه من اهل المدينة وان جيشا يخرج اليه من الشام وانه يُخسف بهم وان رجلا من قريش واخواله من كلب سيُجهز جيشا لمقاتلة المهدي . هل بعد كل هذا التطابق والتبيين والتوضيح ووجود مثل هذا الحديث يُعقل ان احدا من العرب سيكون في جيش السفياني المزعوم هذا ضد المهدي!!!!.

7 _ يظن واضع الحديث ( واذهب انه وضعه في زمن بني امية وكان كارها لهم ويتصور ان الشر كله من الشام ) فهو يظن ان في زماننا هذا سيظل للقبائل نفوذ قوي بحيث تكون قادرة على تجهيز جيش كامل داخل دولها بل ليتوجه الى دول اخرى!!!!!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 16:16

اصحاب الحديث يقولون ان الحديث الذي لا يصح هو الضعيف و الضعيف جدا والموضوع والباطل , لكن هذا الحديث موضوع وليس ضعيفا المتن فيه ركة لا يليق نسبتها بمن اوتي جوامع الكلم , لو نسبت الى احدنا لا باس ولكن الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا لا يليق . هنالك اسباب لوضع هذا الحديث وهي واضحة:
1 _ حتى يتم تضليل الناس عن المهدي حين يتم مبايعته بغير اكراه فيقول الرافضون ان المهدي يُبايع مكرها وعليه لن نبايع فهذا ليس المهدي.
2 _ حتى يتم تضليل الناس عن المهدي بأنه يجب ان يكون من اهل المدينة فيقول الرافضون ان هذا ليس من اهل المدينة فلن نُبايعه.
3 _ حتى يتم تضليل الراغبين بمبايعة المهدي بعد الخسف بالقول انه بعد الخسف يجب ان تُبايعه عصائب العراق وابدال الشام وهذا لا عصائب بايعته ولا أبدال انما اناس بسطاء من عموم الناس. ( والأبدال والعصائب يقصدون فيها فرقا معينة يتم اعدادها قبل ظهور المهدي وبالفعل هنالك اليوم عصائب الحق في العراق من الروافض وهم خدم للمجوسية ولليهود وهنالك ايضا في الشام يتم طبخ كذبة الابدال , تذكر الدجال يعمل وينتظر كذلك ).
4 _ السفياني سيكون موجودا لكن تعرف متى , عندما يظهر المهدي فيقول المجوس ومن لف لفهم هذا السفياني قد ظهر وننتظر الان ظهور المهدي ويقصدون ظهور الدجال فهو مهديهم . ان اختلاق شخصية السفياني وانه في زمان المهدي ليس سوى ليتم اتهام المهدي انه السفياني وليتم اعتبار الدجال انه المهدي . لذا اعطوا للسفياني ذات صفات المهدي فقالوا يكون ملكا ويكون نافذا ومن قريش ويكون مؤسسا لدولة ( وليس ملكا او زعيما لدولة موجودة من قبله ) وقالوا تكون عاصمته في دمشق وقالوا يظهر في زمان المهدي وهذه ذات صفات المهدي الرئيسة.
5 _ هل تصدق ان الرسول صلى الله عليه وسلم يتكلم بهذا اللفظ الطائفي او العنصري ضد شخص ما فيقول السفياني ومن بني امية واخواله من كلب ومعلوم ان كتب الروافض فيها ان السفياني من احفاد يزيد بن معاوية بن ابي سفيان واخوال يزيد من كلب.
6 _ ان هذا الحديث لا نور للنبوة فيه فهو يتكلم بنفس إنسان عادي يفهم الامور كما نفهم لا كوحي يوحى اليه فهو يظن ان رجلا من قبيلة معينة قادرا ان يُحشد الجيوش بدل الدول في زماننا هذا فهو يُفكر بعقلية زمانه.
7 _ اما عن نور النبوة فانا لم اقل هذا اي انها لدي ,انا قلت ان نور الله وبصيرته يقذفها الله لمن يشاء في ان يرى الحق حقا ويرزقه اتباعه وان يرى الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 16:24

لن تجد حديثا واحدا صحيحا يُخبرنا ان العائذ هو المهدي ومع ذلك اذهب وتذهب جل الأمة الى ان العائذ هو المهدي.

ولكن السؤال المهم لِما لم يحفظ لنا الله تعالى ذكر ان العائذ هو المهدي او لِما لم يُصرح بذلك رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم - إن قلنا ان العائذ هو المهدي - ؟

الجواب كما اذهب اليه هو أن الأصل ان يتم مبايعة خليفة على منهاج النبوة يحكم بما انزل الله تعالى , هذه المبايعة تسبق كل شيء تسبق تطبيق الشريعة وتسبق القتال في سبيل الله تعالى لأنه لا إكراه في الدين , قال الله تعالى ( إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما ).

اذن من هنا استطيع ان اقول ان العائذ لا يريد من احد أن يُبايعه على اساس انه المهدي ووفق ان المهدي منصور لا تُغلب له راية ابدا وأن المهدي يملك الأرض وأن المهدي يحثو المال حثيا لا يعده عدا وأن عهد المهدي هو عهد النعيم الذي تنعم فيه الأمة نعمة لا تنعهما قط ( في الدنيا ). وهو عهد الغنى حيث تمتليء قلوب الناس غنى وأن المهدي يرد المظالم فالعائذ لا يريد الذي يُبايعه يُبايعه على هذا , ان يُبايعه احدهم لأنه يحب العدل فقط او انه يكره الفاحشة والفسوق فقط او يحب المال او يحب النعيم او يحب الغنى او يريد ان يُرفع عنه الظلم او يريد سلطانا او نفوذا او نصرا او شهرة في الأرض او ان يكون له ملك اليمين لا وألف لا مع ان هذا مشروع وجائز

انما الله تعالى يريد ان يُبايع بنو آدم العائذ على وفق انهم يُبايعون الله تعالى كونهم مسلمين مؤمنين باعوا انفسهم واموالهم لله تعالى لا يشركون بالله شيئا على ملة إبراهيم حنيفا , لا يعبدون الله تعالى على حرف انما في السراء وفي الضراء , وفي ذات الوقت يوقنون ان وعد الله حق وان الله لا يخلف الميعاد وإن من وعد الله , قول الله تعالى :
( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   16.06.13 16:25

اذهب الى ان العائذ لن يقبل من احد ان يقول عنه انه المهدي , ولن يكون المهدي الا بعد تحقق نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه وهي ان يصلي خلفه روح الله وكلمته عيسى عليه السلام , فهي الشهادة له من الله تعالى انه المهدي ( فلن يصلي روح الله وكلمته الا خلف المستغرق بالهداية الكاملة ) وهي البشارة له من رسول الله صلى الله عليه وسلم انه المهدي ( فلا حديث صحيح يُثبت انه المهدي الا حديث صلاة عيسى بن مريم عليه السلام خلفه ) , , فلا يملك احد ان يزكي احدا انه على هدى الا الأحد ( الله جل في علاه ) وانها ستكون الشهادة بنجاة الأمة وهدايتها لأن اخرها اهتدى فبايع المهدي . ان علامة الخسف تشير الى ان هذا العائذ هو العائذ الذي اخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإن صلاة عيسى بن مريم عليه السلام خلف العائذ تشير الى ان العائذ هو المهدي , وإن نزول عيسى عليه السلام يشير الى قرب الساعة فهو علم الساعة , وصلاته خلف إمام المسلمين ( المهدي ) يُشير الى شهادة الله تعالى في الدنيا امام جميع البشر ان هؤلاء هم على الحق فكان فيهم روح الله وكلمته . وقد اقترب الوعد الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   23.06.13 1:08

بارك الله فيك أخي
موضوع غزير ب المعلومات و يجب قراته ب تأني.
لكن لي سؤال ...هل كل ما جاء في السفياني لا يصح ، لانه أضن و ب شدة أنه قد يكون فيه و لو حديث  أو أثر صحيح
و الله المستعان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   23.06.13 3:35


هذه الأحاديث التي رأيتها في السفياني:

(1) عن خالد بن معدان قال : « يهزم السفياني الجماعة مرتين ثم يهلك ولا يخرج المهدي حتى يخسف بقرية يقال لها حرستا » أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ( ) ونعيم بن حماد في كتاب الفتن ، وله علتان : 1- في اسناده سنان بن قيس , ضعيف .
2- الإرسال , وهو ظاهر.

(2) عن علي t قال : « إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان , ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح , فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب أصطخر , فتكون ملحمة عظيمة فتظهر الرايات السود وتهرب خيل السفياني فعند يتمنى الناس المهدي ويطلبونه » وهذ الحديث أخرجه نعيم بن حماد , في كتابه (الفتن) وهو مليء بالعلل :

1- أنَّ كتاب القتن نفسه لا يعتمد عليه , لذا قال الذهبي في السير (10/609) : « وقد صنف - يعني نعيم – كتاب الفتن فأتى فيه بعجائب ومناكير ».
2- وفي اسناد الحديث ثلاثة من المتكلم فيهم : (الوليد بن مسلم ورشدين بن سعد وعبد الله بن لهيعة)
ملاحظة: ذكر الشيخ عبدالله السعد أن في السفياني حديث أخرجه الحاكم في المستدرك ظاهره الصحة لكنه معلول 



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=12581


موضوع الفتوى: خروج السفياني والرايات السود 
المفتي: العثيمين 
رقم الفتوى: 189 
الفتوى: نص السؤال:
سئل فضيلته رحمه الله: هل صح حديث خروج السفياني في علامات الساعة؟ 

فأجاب رحمه الله بقوله : حديث السفياني أخرجه الحاكم في مستدركه وقال حديث صحيح الإسناد، ولكن الحاكم رحمه الله معروف بالتساهل بالتصحيح. فالله أعلم.



-----
المفتي الشيخ المحدث/ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي 
رقم الفتوى 14519 
تاريخ الفتوى 29/1/1427 هـ -- 2006-02-27 
تصنيف الفتوى العقيدة-> الإيمان-> كتاب أشرطة الساعة 
السؤال كثر الحديث في مثل هذه الأيام عن السفياني وهل ورد فيه شيء صحيح أرجو منكم بيان ذلك وجزاكم الله خيراً؟ . 

لا يصح في ذكر السفياني حديث مرفوع ولا موقوف، وأمثل ما يروى ما أخرجه الحاكم في مستدركه من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب .. الحديث.


وصححه الحاكم وما هو بصحيح بل منكر، فالوليد يدلس عن الأوزاعي.


وخبر السفياني يروى من حديث علي وابن مسعود وابن عباس وحذيفة وعمار وثوبان منها المرفوع ومنها الموقوف.


ويروى عن جماعة من السلف من التابعين وغيرهم كمكحول ومطر والزهري وضمرة ويزيد بن أبي حبيب ومحمد بن الحنفية.


وكلها لا يعول عليها ولا يحتج بها إذا اجتمعت فكيف إذا انفردت، وأطال في ذكره نعيم بن حماد الخزاعي في كتابه الفتن، وكتابه هذا كتاب مليء بمناكير وأعاجيب كما قاله الذهبي، وأورد جملة من أخباره هذه أبو عمرو الداني في الفتن والحاكم في المستدرك..

-----------------

أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن ثنا الفضل بن محمد بن المسيب ثنا نعيم بن حماد ثنا يحيى بن سعيد ثنا الوليد بن عياش أخو أبي بكر بن عياش عن إبراهيم عن علقمة قال : قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم : أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة و فتنة بمكة و فتنة تقبل من اليمن و فتنة تقبل من الشام و فتنة تقبل من المشرق و فتنة تقبل من المغرب و فتنة من بطن الشام و هي السفياني 
قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء 
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه 
تعليق الذهبي قي التلخيص : هذا من أبوابد نعيم بن مهدي 

2- و أخبرني محمد بن المؤمل ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد و رشدين قالا : ثنا ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : يظهر السفياني على الشام ثم يكون بينهم وقعة بقرقيسا حتى تشبع طير السماء و سباع الأرض من جيفهم ثم ينفتق عليهم فتق من خلفهم فتقبل طائفة منهم حتى يدخلوا أرض خراسان و تقبل خيل السفياني في طلب أهل خراسان و يقتلون شيعة آل محمد صلى الله عليه و سلم بالكوفة ثم يخرج أهل خراسان في طلب المهدي 
تعليق الذهبي قي التلخيص : خبر واه 

3- حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ثنا الوليد بن مسلم ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق و عامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء و يقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة و يخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم 
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه 
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

4- عن علي قال: "إذا بعث السفياني إلى المهدي جيشا فخسف بهم بالبيداء وبلغ ذلك أهل الشام قالوا لخليفتهم: قد خرج المهدي فبايعه وادخل في طاعته وإلا قتلناك، فيرسل إليه بالبيعة ويسير المهدي حتى ينزل بيت المقدس، وتنقل إليه الخزائن، وتدخل العرب والعجم وأهل الحرب والروم وغيرهم في طاعته من غير قتال، حتى تبنى المساجد بالقسطنطينية وما دونها، ويخرج قبله رجل من أهل بيته بالمشرق ويحمل السيف على عاتقه ثمانية أشهر يقتل ويمثل ويتوجه إلى بيت المقدس، فلا يبلغه حتى يموت." نعيم".

5- عن علي قال: "يفرج الله الفتن برجل منا يسومهم خسفا لا يعطيهم إلا السيف، يضع السيف على عاتقه ثمانية أشهر هرجا حتى يقولوا والله ما هذا من ولد فاطمة ولو كان من ولد فاطمة لرحمنا، يغزيه الله ببني العباس وبني أمية." نعيم".

6- عن ابن عباس قال : إذا كان خروج السفياني في سبع وثلاثين كان ملكه ثمانية وعشرين شهرا وإن خرج في تسع وثلاثين كان ملكه تسعة أشهر 
( نعيم بن حماد )

7- عن الزهري قال في خروج السفياني : ترى علامة في السماء 
( نعيم )

8- عن أبي جعفر قال : إذا ظهر السفياني على الأبقع وعلى المنصور والكندي والترك والروم خرج وسار إلى العراق ثم يطلع القرن ثم السعا فعند ذلك هلاك عبد الله ويخلع المخلوع وينسب أقوام في مدينة الزوراء على جهل فيظهر الأخوص على مدينة الزوراء عنوة فيقتل بها مقتلة عظيمة ويقتل ستة أكبش من آل عباس ويذبح فيها ذبحا صبرا ثم يخرج إلى الكوفة 
( نعيم ) 

9- عن علي قال : السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان رجل ضخم الهامة بوجهه آثار جدري وبعينه نكتة بيضاء يخرج من ناحية مدينة دمشق في واد يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود يعرفون في لوائه النصر يسير بين يديه على ثلاثين ميلا لا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم 
( نعيم ) 

10- أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة وفتنة في مكة وقتنة تقبل من اليمن وفتنة تقبل من الشام وقتنة تقبل من المشرق وفتنة تقبل من المغرب وفتنة من بطن الشام وهي السفياني . ( ضعيف جدا)


http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=144683
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   28.06.13 17:56

أخي بارك الله في مجهودك و نقلك لهذه الأحاديث.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   28.06.13 18:05

وفيكم بارك الرحمن أخي الكريم .. هذا واجبي وإلا فما هو سبب اجتماعنا إذا لم نتعاون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبدالله



عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   07.07.13 12:08

بارك الله فيك أخي و جزاك خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   07.07.13 13:23

وإياكم أخي الفاضل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
خالد



عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   18.08.13 20:08

يوسف عمر كتب:

[rtl]بيعة المهدي كارها ورد في احاديث موضوعة باطلة لا تصح[color=black][font=Arial, sans-serif] .
اخي يوسف
اتمنى لو تعرف الاحاديث التي ذكرت يبايع المهدي مكرها ان تنقلها حتى اتاكد منها

بالاضافة انا احترت الان هل حقا هي باطلة الاحاديث التي ذكرت هذا كلها

بالاضافة ان لا اعتمد على نفسي في الحكم والاعتماد او على المنتديات او الاعضاء بل اعود للفتاوي اهل العلم لانها خبرتهم
فوجدت :

انظر الفتوى هذه :
حقائق حول المهدي


اسلام ويب مركز الفتوى كتب:

ويؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم في المهدي أنه يصلحه الله في ليلته أن المهدي لا يعلم بنفسه أنه المهدي المنتظر قبل وقت إرادة الله إظهاره، ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أشرف المخلوقات لم يعلم برسالته إلا وقت ظهور جبريل له بغار حراء حين قال له: "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وأما قبل ذلك فكان يرى منامات كثيرة تأسيساً لرسالته وتقوية لقلبه، لكنه لم يعلم أن المراد منها تأسيس الرسالة، حتى أنه كان كلما رأى مناماً من تلك المنامات يخبر زوجته خديجة رضي الله عنها ويشكو إليها حاله، فكانت تثبته وتقول له كلاماً يقوي به قلبه، كما هو موضح في كتب الحديث، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم بأنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ظهور جبريل عليه السلام له، وقوله: "اقرأ باسم ربك.." فبالأولى أن المهدي المنتظر لا يعلم بأنه المهدي المنتظر إلا بعد إرادة الله إظهاره، ولذلك يمتنع من البيعة حتى يتهدد بالقتل ويبايع مكرهاً، فهذا هو سر قوله صلى الله عليه وسلم- يصلحه الله في ليلته - ليعلم من ذلك أنه لم يعلم أنه المهدي إلا وقت إرادة الله إظهاره، فكل من يدعي أنه هو المهدي المنتظر ويطلب البيعة لنفسه أو يقاتل الناس لتحصيلها فهو مخالف لما صرحت به أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
فهل حقا الاحاديث التي ذكرت يبايع مكرها احاديث باطلة ؟!؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد



عدد المساهمات : 1008
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   18.08.13 20:20

يوسف عمر كتب:

\

[rtl]كيف يُصلح الله المهدي ؟[/rtl]





اصلاح الجسم وهو قول الله تعالى بشأن زكريا عليه السلام

[rtl](فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) فجعل الله تعالى جسم زوج زكريا عليه السلام صالحا للإنجاب بعد أن كانت عاقرا[/rtl]




[rtl]
إصلاح العمل وهو قول الله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا. يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )[/rtl]






واصلاح العمل يستوجب زيادة في العلم (وقل رب زدني علما)

وزيادة في الهداية (وزدناهم هدى) ( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ )

وزيادة في الخشوع (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ) 

وزيادة في الإيمان ( وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)
[rtl]
وقرب من
الرشاد ( ((وقل عسى ان يهدين ربي لأقرب من هذا رشدا

اصلاح البال يأتي اخرا وهو قوله تعالى ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ).[/rtl]



جميع تفاسير وتفاصيل الاجتهاد السابق يوافق تفسير ابن سيرين في معنى يصلحه الله في ليله


اسلام ويب مركز الفتوى كتب:
وأما كلام ابن كثير: فمعناه واضح، وهو أن المهدي يتفضل الله عليه بتعليمه وإرشاده وتوفيقه ويتوب عليه في ليلة، وفيه وجه آخر، قال القاري:
ابن كثير كتب:

يُصْلِحُهُ اللَّهُ فِي لَيْلَةٍ ـ أَيْ: يُصْلِحُ أَمْرَهُ وَيَرْفَعُ قَدْرَهُ فِي لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ أَوْ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ مِنَ اللَّيْلِ، حَيْثُ يَتَّفِقُ عَلَى خِلَافَتِهِ أَهْلُ الْحَلِّ وَالْعَقْدِ فِيهَا. انتهى.
مرجع :

معنى: يصلحه الله في ليلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   19.08.13 0:41

أخي الكريم خالد بارك الله فيك .. الاجتهاد في إصلاح المهدي وأنه يبايع مُكرها منقول من أخ في الملاحم والفتن أظنك تذكره (عبد الرزاق) لكن في حال عدم وثوقنا بالمنهج الذي يسير عليه فلابد أن نحكم العقل في تصديق هذا الحديث أو ذاك خاصة لو علمنا أن هناك تدليس في بعض الأحاديث النبوية تلك التي تخص آخر الزمان..

ولنسأل أنفسنا على سبيل المثال لماذا يُبايع المهدي مُكرها وكيف لمن يرى الدماء تُسفك من حوله والظلم والجور والطغيان والكذب على الله وعلى رسوله أن يرفض حقن دماء المسلمين وإرجاع حقوقهم فلو جئت للعقل والمنطق فكلاهما يرفضه.. يا أخي بالله عليك أنا وأنت وكل مسلم أناس عاديون لكننا نتألم ألف مرة وتضيق صدورنا لما يحدث في بلاد المسلمين ونتمنى لو أن بيدنا قوة أو ركن شديد لحاسبنا الظالم حسابا عسيرا ولأخذنا بيد المظلوم ولأعنّا الفقراء والمساكين وابن السبيل فكيف بمن حمل مسؤولية هذه الأمة وهو يعلم علم اليقين أن هذه الدماء لن تهدأ ثورتها إلا بعد ظهوره؟!!

فكر وقل لي لو كنتَ المهدي وعلمتَ أن ظهورك يعني إقامة العدل وعز الإسلام وأهله فهل تتردد في الأخذ بيد المسلمين ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 17:49

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم خالد بارك الله فيك .. الاجتهاد في إصلاح المهدي وأنه يبايع مُكرها منقول من أخ في الملاحم والفتن أظنك تذكره (عبد الرزاق) لكن في حال عدم وثوقنا بالمنهج الذي يسير عليه فلابد أن نحكم العقل في تصديق هذا الحديث أو ذاك خاصة لو علمنا أن هناك تدليس في بعض الأحاديث النبوية تلك التي تخص آخر الزمان..

ولنسأل أنفسنا على سبيل المثال لماذا يُبايع المهدي مُكرها وكيف لمن يرى الدماء تُسفك من حوله والظلم والجور والطغيان والكذب على الله وعلى رسوله أن يرفض حقن دماء المسلمين وإرجاع حقوقهم فلو جئت للعقل والمنطق فكلاهما يرفضه.. يا أخي بالله عليك أنا وأنت وكل مسلم أناس عاديون لكننا نتألم ألف مرة وتضيق صدورنا لما يحدث في بلاد المسلمين ونتمنى لو أن بيدنا قوة أو ركن شديد لحاسبنا الظالم حسابا عسيرا ولأخذنا بيد المظلوم ولأعنّا الفقراء والمساكين وابن السبيل فكيف بمن حمل مسؤولية هذه الأمة وهو يعلم علم اليقين أن هذه الدماء لن تهدأ ثورتها إلا بعد ظهوره؟!!

فكر وقل لي لو كنتَ المهدي وعلمتَ أن ظهورك يعني إقامة العدل وعز الإسلام وأهله فهل تتردد في الأخذ بيد المسلمين ؟!


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخي الفاضل يوسف. جمعة مباركة وعملاً متقبلاً إن شاء الله تعالى


في ظني المتواضع اخي الكريم ان مسألة كراهة المهدي للبيعة لها تفسير منطقي جداً


أولاً: أنه حين يعثرون عليه بين الركن والمقام يكون قد تشبع بقضية أنه المهدي ربما من خلال الرؤى سواء الرؤى الخاصة به أو التي كتبها الناس وها نحن كل يوم لا يمر يوم إلا وهناك رؤيا أو اثنتان أو أكثر عن أن المهدي وشيك وشيك الظهور لذلك منطقي جداً وطبيبعي جداً أنه متشبع مثلنا بكل هذه الرؤى ولا أظنه كما تفضلت لا يعلم من كل هذا انه المهدي وليس فقط العائذ


ثانياً: المؤمنون ايماناً حقيقياً يخشون الله تعالى ويخافونه. فكيف بذلك الرجل؟ وعليه فهو لا وحي يأتيه ليحسم له قضية أنه هو هو المهدي. فمن يخشى الله تعالى لا يجروء على أن يقر في دواخل نفسه أنه ذلك الرجل حتى لو تيقن من ذلك بنسبة 99% فتبقى الـ 1% أقوى بملايين المرات من الـ 99% وهذا لا يفهمه إلا أمثالكم من المؤمنين ولا أزكيكم.


وعليه فإني لا ارى امتناعه عن البيعة امتناع لعدم الرغبة في ان يكون سبباً في رفع الظلم عن الأمة.


ولكني أراه سبباً شخصياً بحتاً والله تعالى أعلى وأعلم لا علاقة له البتة بخوفه من تحمل المسؤولية وهو من الأمور البعيدة كل البعد عن العقل والمنطق في حالة مثل حالة المهدي والتي كتبها اخواننا على المنتديات مع احترامي لكل من كتبها على المنتديات طيلة السنوات الماضية فهم ينسون ويتناسون أن رجلاً مؤيداً من الله تعالى سيكون مسدداً فينسون أن خوفه من المسؤولية لا منطقية فيه أو عقل.

ولذلك السبب شخصي بحت يتعلق بأنه ربما يريد أن يتأكد أنه هو


ولي في ذلك وجهة نظر

فأظن أن هناك علامتان هامتان تتعلقان بالمهدي


الاولى شخصية تتحقق في بيعته بيعة جبرية

والثانية عامة للناس وللمهدي كواحد من الناس وهي آية الخسف


لذلك نحن أمام مسألة بالغة التعقيد لا أنكر

ولكن من خاف الله تعالى حق الخوف ربما سيفعل ذات ما سيفعله المهدي


فلا يقين يقع لبشر إلا بوحي من السماء


والمهدي لا وحي يأتيه


والالهام إن أتاه فهو لا يقطع الشك أو يقضي عليه فلا يقطع الشك إلا الوحي


والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 18:33

فقط اضافة بسيطة

بعض الكرام على المنتديات كتبوا

المهدي يرفض البيعة خوفاً من مسؤولية الحكم وكرها لصداع الحكم ومشاكله ولا يخفى على اي منا نوع هذا الصداع نفهمه جميعاً

لكن لو قيل هذا عن رجل غير المهدي لكان شديد المنطقية

فانا والاخ يوسف واي اخ هنا ان طلب من اي منا البيعة سنرفض رفضا قاطعا لان العاقل لا يطلب هذا الصداع الكبير والهم والغم العظيم والانتقال من حال السعة والراحة الى حال الغم والهم والحزن والخوف من الله ليلاً ونهاراً في امور تتعلق بحقوق المسلمين وسنكتفي بما سوف يسألنا الله تعالى عنه من شئون وأمور انفسنا وأهلينا.

لكن مشكلة المهدي انه يختلف عنا جميعاً


لا يزال هناك كثير من الناس لم يفهموا الفرق بيننا وبين المهدي


المهدي لا فكاك له او هروب فامره قدري يقع عليه شاء أم ابى. فهل هو لا يفهم هذا الكلام؟

اما نحن فامرنا لم يرد فيه احاديث فكل منا سيقول ارفض بكل تأكيد لانه لم يرد في نصوص كما ورد في المهدي

اتمنى ان تكون مداخلتي فيها توضيح جيد وان اكون قد تمكنت من شرح الفكرة بطريقة واضحة

السلام عليكم ورحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 19:19

نعم أخي صدقت بارك الله فيك

يمكن لاننا نتكلم من وراء شاشات ومرتاحون كون الأمر لم يظهر بعد
لكن لو ظهر لكان لنا شأن آخر

على سبيل المثال
المهدي لابد وأنه يقرأ الأحاديث
فحين ينزل عيسى (عليه السلام) ويريد أن يصلي مع الجمع المؤمن
فالمهدي يعلم أن المسيح سيرفض إمامة المصلين (تكرمة لهذه الأمة) كما في الحديث
ومع ذلك فالمهدي سيرجع القهقرى تعظيما لنبي الله

فلماذا رجع ؟

لأنه حال الموقف أخي

إنها الفطرة التي حركته رغم علمه بما سيحدث

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 20:44

يوسف عمر كتب:
نعم أخي صدقت بارك الله فيك

يمكن لاننا نتكلم من وراء شاشات ومرتاحون كون الأمر لم يظهر بعد
لكن لو ظهر لكان لنا شأن آخر

على سبيل المثال
المهدي لابد وأنه يقرأ الأحاديث
فحين ينزل عيسى (عليه السلام) ويريد أن يصلي مع الجمع المؤمن
فالمهدي يعلم أن المسيح سيرفض إمامة المصلين (تكرمة لهذه الأمة) كما في الحديث
ومع ذلك فالمهدي سيرجع القهقرى تعظيما لنبي الله

فلماذا رجع ؟

لأنه حال الموقف أخي

إنها الفطرة التي حركته رغم علمه بما سيحدث

هذا والله أعلم

السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

فتح الله عليك أخي الفاضل يوسف

إنه العامل النفسي المكاني والزماني والظرفي الذي يغفله كثير من الناس وقد تفضلتَ بالإشارة اليه مشكوراً

فكثير من الناس يغفلون تاثير انعكاسات الأحداث على النفس البشرية وتقلب تلك النفس وتغير حالها من يوم إلى آخر وهي من قضايا المهدي المسكوت عنها عند معالجة قضية بيعته حيث أن التسطيح في هذه النقطة هو الغالب في أغلب الكتابات.

وعلى اي حال فقد اثريتم هذا الموضوع الشائك بموضوعكم الذي أراه أكثر من قيم من الناحية العلمية


فتح الله عليكم وجزاكم خيراً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 21:44

السلام عليكم ورحمة الله

ايها الكرام


تدبروا هذا الأثر الخطير قرأته للتو

حدثنا عبد الله بن مروان عن أرطاة عن تبيع عن كعب قال ( إذا كانت رجفتان في شهر رمضان انتدب لها ثلاثة نفر من أهل بيت واحد أحدهم يطلبها بالجبروت والآخر يطلبها بالنسك والسكينة والوقار والثالث يطلبها بالقتل واسمه عبد الله . ويكون بناحية الفرات مجتمع عظيم يقتتلون على المال يقتل من كل تسعة سبعة).  كتاب الفتن- نعيم بن حماد المروزي ص 174


اهل بيت واحد حسب فهمي لهذا الحديث هو البيت الهاشمي



واحد يطلب الخلافة بالجبروت


وثانِ يطلبها بالسكينة والوقار


وثالث يطلبها بالقتل وهو الوحيد الذي حدد الأثر اسمه واسمه عبد الله


فما تعليقكم على هذا الأثر؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30396
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 22:17

ليس شرطا أن يكونوا من البيت الهاشمي
بل أن هذا الأثر يذكرني بحديث آخر عن الاختلاف الحاصل بين 3
كلهم أبناء خليفة

ولو جمعته مع هذا
فستصل إلى نتيجة هي

أن الــ 3 كلهم أبناء بيت واحد

واحد يطلبها بالجبروت
والثاني بالنسك والسكينة والوقار
والثالث يطلبها بالقتل

وهناك حديث آخر صحيح يزامن حدوث واقعة الاختلاف مع جبل الفرات
لذلك أراه أقرب إلى الواقع

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة   04.07.14 22:26

يوسف عمر كتب:
ليس شرطا أن يكونوا من البيت الهاشمي
بل أن هذا الأثر يذكرني  بحديث آخر عن الاختلاف الحاصل بين 3
كلهم أبناء خليفة

ولو جمعته مع هذا
فستصل إلى نتيجة هي

أن الــ 3 كلهم أبناء بيت واحد

واحد يطلبها بالجبروت
والثاني بالنسك والسكينة والوقار
والثالث يطلبها بالقتل

وهناك حديث آخر صحيح يزامن حدوث واقعة الاختلاف مع جبل الفرات
لذلك أراه أقرب إلى الواقع

هذا والله أعلم

السلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله

أكرمك الرحمن أخي يوسف

ما جعلني استبعد كون الثلاثة هم الثلاثة الذين يتصارعون على كنز الكعبة هو وجود اسم عبد الله

ذلك ان الشائع بين الباحثين ان اي اختلاف قد يقع في ارض الحرمين لن يكون عبد الله طرفاً فيه لأن الحديث يدور دوماً حول وقوع الصراع بعد موته


ولكن ما لفت نظري في هذا الأثر هو اسم عبد الله


فكان ان ذهبت الى فهم يتعلق بالخلافة

الاول يطلبها بالجبروت ولعله عبد الله الثاني ملك الاردن إذ قد يدخل على خط الصراع قريباً والله أعلم وهو من حكام الحكم الجبري فيصح القول عنه انه جبار فكل حكام الحكم الجبري جبابرة

والثاني بالسكينة والوقار ولا اظنه الا المهدي والله اعلم ساكناً غير مكترث قد كف يده ولسانه

والثالث بالقتل ولعله الحسني القرشي عبد الله بن ابراهيم البغدادي


والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصلاح المهــــدي ومبايعتــه ودور العلماء السبعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: