منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   27.08.14 5:09

اصول الجدل والمناظرة
 للدكتور حمد العثمان لعلها تلقى صدى في قلوب القراء
1-تهييج الغضب:
المعارضة والملاحاة مما تحرك دواعي الغضب والغضب جمرة نار يقذفها الشيطان في قلب العبد فاذا غلبه الغضب حمله ذلك على انواع من الشرور والمنكرات لا يحمد
قال الآجري رحمه الله :
 "قد كثر في الناس جدا في اهل العلم و الفقه في كل بلد يناظر الرجل الرجل يريد مغالبته والاستظهار عليه فيحمر لذالك وجهه وتنتفخ اوداجه ويعلو صوته"
وقال الحافظ الذهبي
 "والخصومة توغر الصدور وتهيج الغضب واذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما حتى يفرح كل واحد منهما بمساءة الاخر ويطلق لسانه في عرضه"
2- مفتاح للعداوة والبغضاء:
المناظرات تورث الضغائن وتهيج العداوة بين الاخوان فيشق على البعض انقطاعه لا سيما في حضرة الناس وربما اعتقد ان صاحبه تنقصه مع ما قد يحصل من مخاشنة ومضايقك فيورث كل هذا قطيعة وادبارا بين المتناظرين
قال الامام مالك رحمه الله 
"الجدال في الدين ينشىء المراء ويذهب بنور العلم من القلب ويقسي القلب ويورث الضغن"
3-الترخص في الغيبة
كثيرا ما يحدث بعد انقضاء المناظرة ان يغتاب الغالب خصمه ويقول للناس ارايتم ما صنعت به ارايتم كيف قطعته ارايتم جهله وتجده احيانا يغتاب مخالفه ويترخص في ذلك بدعوى حكاية المناظرة وربما انضاف الى ذلك الترفع على المخالف وشىء من الكذب والتزيد في الكلام
يقول ابن الجوزي رحمه الله 
"ومن ذلك ترخصهم في الغيبة بحجة الحكايةعن المناظرة فيقول احدهم تكلمت مع فلان فما قال شيئا ويتكلم بما يوجب التشفي من عرض خصمه بتلك الحجة"
4-افساد النيات
المناظرات تفسد النية فترى المناظر همه الغلبة والظهور على مخالفه والعلو والزهو عليه
قال الاجري:" 
وكل واحد منهما يحب ان يخطىء صاحبه وهذا المراد من كل واحد منهما خطا عظيم لا يحمد عواقبه ولا يحمده العلماء من العقلاء لان مرادك ان يخطىء مناظرك خطا منك ومعصية عظيمة ومراده ان تخطىء خطا منه ومعصية فمتى يسلم الحميع"
5- مشاغلة وتضييع للوقت
قال الشاطبي رحمه الله "وشان الجدل مع المعاند انه مشاغل عن ذكر الله وعن الصلاة كالنرد والشطرنج وغيرهما"
6-مدافعك الحق ورده
يقول ابن الجوزي رحمه الله "ذلك ان احدهم يتبين له الصواب مع خصمه ولا يرجع ويضيق صدره كيف ظهر الحق مع خصمه وربما اجتهد في رده مع علمه انه الحق وهذا من اقبح القبيح لان المناظرة انما وضعت لبيان الحق"
7-المخيلة بالمعرفة
المخيلة من اشهر واظهر آفات المناظرة فكم من منتسب للعلم يسعى للخيلاء ويجد بغيته في المناظرة لاظهار علمه وعلوه على خصمهلاسيما اذا كانة المناظرة مشهودة
قال ابن المكيالي
افدي الغزال الذي في النحو كلمني .. مجادلا فاجتنيت الشهد من شفته
واورد الحجج المقبول شاهدها.. مناظرا ليريني فضل معرفته
ثم اتفقنا على راي رضيت به .. والرفع من صفتي والخفض من صفته

8-الترخص في الكذب
اذا فسد القصد في المناظرة صار هم المناظر الغلبة ودفع الانقطاع فربما حمله هذا القصد الفاسد على الكذب حتي يحصل له الظهور
قال الذهبي رحمه الله "
ويدخل في الذم ايضا من يطلب حقه لانه لا يقتصر على قدر الحاجة بل يظهر اللدد والكذب والايذاء والتسلط على خصمه كذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي له اليها حاجة في تحصيل حقه كذلك من يحمله على الخصومة محض العناد لقهر الخصم وكسره فهذا هو المذموم"
9-تقحم الباطل 
ومن افات المناظرات انها تقحم الانسان على امور لا يعتقدها ولا يلتزمها وانما يفعل ذلك دفعا لمن يناظره
قال امير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه "
ان للخصومات قحما وان الشيطان يحضرها"
10-تحريف النصوص
ومن اخطر افات المناظرات تحريف النصوص فان المناظر اذا كان قصده الغلبة والافحام ربما جره ذلك الي تحريف النصوص ودفع ادلة القران والسنة او ضرب بعضها ببعض
قال عبد الله ابن العباس رضي الله عنهما "
ما اجتمع رجلان يختصمان فافترقا حتى يفتريا على الله عز وجل"
11-مشاكلة العلماء
يقول ابن القيم رحمه الله
"
قد اقام الله سبحانه لكل عالم ورئيس وفاضل من يظهر مماثلته ويرى الجهال وهم الاكثرون مساجلته ومشاكلته وانه يجري معه في الميدان وانهما عند المسابقة كفرسي رهان لاسيما اذا طول الاردان وارخى الذوائب الطويلة وراءه كذنب الاتان وهذر اللسان وخلا له الميدان الطويل من الفرسان
فلو لبس الحمار ثياب خز .. لقال الناس يالك من حمار
وهذا الضرب انما يستفتون بالشكل لا بالفضل وبالمناصب لا بالاهلية قد غرهم عكوف من لا عام عنده عليهم ومسارعة اجهل منهم اليهم تمج منهم الحقوق الى الله تعالى مجا عجيبا وتضج منهم الاحكام الى من انزلها ضجيجا
"
12-تفحش اللسان
اصل المناظرة تردد القول ودفعه بين اثنين فاللسان هو فاللسان هو فارس الميدان ومتي ما استعرت المناظرة واشتدت انفلت اللسان وتعسر ضبطه ووثاقه
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله "
انه في اللجاجة يسب الجاهل من يعظمه مراغما لعدوه اذا كان يعظمه ايضا"
ويقول الذهبي "
ضبط اللسان في الخصومة على حد الاعتدال متعذر"
13-نسيان العلوم
قد يحرم العبد بركة العلم والانتفاع به ويرفع منه بعض العلم الذي كان يعلمه عقوبة من الله في استعمال العلم في ما لا ينبغي من المراء والتشاجر والخصومة والملاحاة
قال الحافظ ابن عبد البر "
واما الملاحاة فهي عند التشاجر ورفع الاصوات والمراجعة بالقول الذي لا يصلح على حال الغضب وذلك شؤم والله اعلم"
14-تتبع العورات
يقول ابن فرحون المالكي رحمه الله "واعلم وفقنا الله واياك ان المراء والجدال يورث العداوة والبغضاء ويبعث على كشف العورات والحمية"
15-الحيرة والشكوك
هذه ام مصائب المجادلات والمناظرات المذمومة لا سيما المجادلة فيما طوي علمه او الخوض في الالاهيات والغيبيات بالعقل الذي لا سبيل له الى ادراك شىء من ذلك هذه الحيرة والشكوك لا شك انها قادحة في ايمان وتوحيد اولئك فهم مرتابون لما تيقنه الموحدون الذين اذعنوا وانقادو للنصوص
اجتمع الاصبهاني بالشيخ ابراهيم الجعبري يومافقال له
"
بت البارحة افكر الى الصباح في دليل سالم من المعارض فما وجدته"
16-الحرمان من الاهتداء للحق
لا شك ان العبد اذا صار لجوجا مماريا قصده الظهور وقهر الخصم فانه يحرم التوفيق الى الحق والهداية اليه الا ما شاء الله وذلك لفساد قصده
يقول ابن عقيل الحنبلي رحمه الله "
ومن خاض في الشغب تعوده ومن تعوده حرم الاصابة واستروح اليه ومن عرف به سقط سقوط الذرة"
17-احداث المذاهب الجديدة والبدع المخترعة
ولعل من اعظم مفاسد الخصومات هو اختراع اقوال جديدة واحداث مذاهب مبتدعة وتوليد اراء ليس لها سلف
قال عمرو بن قيس للحكم بن عيينة" 
ما اضطر المرجئة الى رايهم ؟ قال الخصومات"
18-ذهاب البهاء
الملاحاة والمجادلة تورث الجراة في الهجوم على المخالف وما تراه من المعارضة في الكلام وما قد يستتبع ذلك من مصادرة حق الاخر في الرد او رفع الصوت او عدم مراعاة مرتبة المناظر الى غير ذلك لا شك انها تهجين لحملة العلم وذهاب لوقارهم فالعلماء الربانيون يصرفون انفسهم عن ان يمكنوا غيرهم ان يسيؤو اليهم
فحري بالعالم وطالب العلم ان يتتبع الحقائق ويحمل الناس على الجادة من دون ملاحاة لهم مع قلة او عدم المبالات برضاهم والوزن بقسطاس الشريعة


عدل سابقا من قبل العدل في 27.08.14 5:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   27.08.14 5:46

لا يخلو المناظر من الثناء على نفسه بالقوة والغلبة والتقدم على الأقران 
ومعلوم أن الصلف والتمدح مذمومان شرعا وعقلا 
كل من طلب المباهاة بإظهار الفضل يسره لا محالة ما يسوء أقرانه
ويكون التباغض بينهم 
الاستكبار عن الحق وكراهته والحرص على المماراة فيه حتى إن أبغض شيء إلى المناظر أن يظهر على لسان خصمه الحق
وقد سوى الله تعالى بين من افترى على الله كذبا وبين من كذب بالحق فقال تعالى 

ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بالحق لما جاءه
 وقال تعالى
 فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق إذ جاءه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   27.08.14 5:47

2344 -
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه .
تخريج السيوطي
( د الضياء ) عن أبي أمامة .
تحقيق الألباني 
( حسن ) انظر حديث رقم : 1464 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 13.11.16 3:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   27.08.14 5:49




13791 -
يا أبا هريرة ! كن ورعا تكن من أعبد الناس و ارض بما قسم الله لك تكن من أغنى الناس و أحب للمسلمين و المؤمنين ما تحب لنفسك و أهل بيتك و اكره لهم ما تكره لنفسك و أهل بيتك تكن مؤمنا 
و جاور من جاورت بإحسان تكن مسلما 
و إياك و كثرة الضحك فإن كثرة الضحك فساد القلب 
( هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 7833 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 13.11.16 3:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   27.08.14 5:51

10540 -
ما تواد اثنان في الله 
فيفرق بينهما
إلا بذنب يحدثه أحدهما .
تخريج السيوطي
( خد ) عن أنس .
تحقيق الألباني 
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5603 في صحيح الجامع 
-------------  
1977 - 
أفضل الإيمان 
الصبر و السماحة .  
تخريج السيوطي 
( فر ) عن معقل بن يسار ( تخ ) عن عمير الليثي . 
تحقيق الألباني  
( صحيح ) انظر حديث رقم : 1097 في صحيح الجامع  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد في 13.11.16 3:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6036
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة   13.11.16 3:49

سبحان الله وبحمده


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آفات الجدل المذموم --اصول الجدل والمناظرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: