منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 16:36

بالنسبة لآية ( أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)

فالمكر المقصود هنا .. هو الاستدراج

لأن المغتر بعافيته .. قد يمرض
والمغتر بعبادته .. قد يقع في الكبائر
والمغتر بعلمه .. قد يسقط في الفتنة
والمغتر بماله .. قد يسقط في الحرام

وفي البخاري

(إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفه ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وٍأجله وعمله وشقي أم سعيد فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)


فكيف تأمن مكر الله ولو كانت إحدى قدميك في الجنة ؟!

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 16:47

وأما الفرق بين القضاء والقدر

فاختلف العلماء في ذلك .. بعضهم قال لا فرق بينهما .. وبعضهم فرّق

القاعدة الأساسية هي أن كل شيء مكتوب سلفا لقوله تعالى

(قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)


وعند أحمد في المسند أن الوليد بن عبادة بن الصامت قال

(أَوْصَانِي أَبِي رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى فَقَال: يَا بُنَيَّ أُوصِيكَ أَنْ تُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ فَإِنَّكَ إِنْ لمْ تُؤْمِنْ أَدْخَلكَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى النَّارَ، قَال: وَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: (أَوَّلُ مَا خَلقَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى القَلمُ ثُمَّ قَال لهُ اكْتُبْ قَال وَمَا أَكْتُبُ قَال فَاكْتُبْ مَا يَكُونُ وَمَا هُوَ كَائِنٌ إِلى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ)


وفي هذا الحديث عند الترمذي

قال عَطَاءٌ: فَلقِيتُ الوَليدَ بنَ عُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ (رضي الله عنه) صَاحِبَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فَسَأَلتُهُ: مَا كَانَتْ وَصِيَّةُ أَبِيكَ عِنْدَ المَوْتِ؟ قال: دَعَانِي فَقَال: يَا بُنَيَّ اتَّقِ الله، وَاعْلمْ أَنَّكَ لنْ تَتَّقِىَ الله حَتَّى تُؤْمِنَ بِالله وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ كُلهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ، فَإِنْ مُتَّ عَلى غَيْرِ هَذَا دَخَلتَ النَّارَ، إِنِّي سَمِعْتُ رسول الله يقولُ: (إِنَّ أَوَّل مَا خَلقَ الله القَلمَ . فقال: اكْتُبْ، قال: مَا أَكْتُبُ؟ قال: اكْتُبْ القَدَرَ مَا كَانَ وَمَا هُوَ كَائِنٌ إِلى الأَبَد)

وهذا يعني أن ما مكتوب في اللوح المحفوظ .. هو القدر

أما القضاء ففي قوله تعالى

(وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون)

فالقضاء هنا هو القول الفصل والقطع

لكن القضاء والقدر متلازمان لاينفكان عن بعضهما
فمن أراد التفريق بينهما .. فقد هدم البناء

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
محمد احمد



عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 25/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 17:03

القصة كلها اختلاق و تمثيل و كذب  ما بتتصدق  لا حظوا هذه الكلمة التي كتبها من يدعي انه عثر على السحر
( ” ومنحوت على صخرة كبيرة من اجل سقوطها داخل أعماق البحر )
السحر منحوت على صخرة كبيرة كيف يطفو الصخر على سطح البحر لو رميت حصوة صغيرة لنزلت الى القاع فورا  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 17:23

وارد أخي محمد

ربما من وجد السحر مدفوع له المال
لينشر الخبر بالجرائد فيصل الخبر للمهدي لعل وعسى تهبط معنوياته
فإن لم تؤثر فيه كونه متوكل على الله فستؤثر بالمسلمين الذي ينتظرونه
شغل يهود بعيد عنك

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 20:01

السلام عليكم

أمر العمل المصور ليس مقصد النقاش وإنما مبدأ قبول وقوع السحر ونفاذه من عدمه وهنا بيت القصيد ,

أعتذر إن كان في الأسلوب إطالة أو تأخير ولكن المسألة عميقة لذا أحببت طرح بضعا من التساؤلات ,,,,

يقول الله تعالى
﴿ إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً (29) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً (30)﴾

فهمنا لآيات الله تعالى إنما كانت مناسبات نزولها مفاتيح فهمها ولكنها مكنوزة فالكلام صفة المتكلم وكلام الله تعالى لا إنتهاء لإعجازه ,

سأختصر ,

هناك رابط عجيب وخيط دقيق جدا يفصل بين القضاء والقدر ليس فصلا وإنما تبيانا فلو كان القضاء يقصد به القدر لما اقترنا ببعضهما ,
فالقاضي يقضي بين مسألتين ويزيد وليس القضاء عدلا إلا بالكمال وإحاطة العلم .
فالحق سبحانه وتعالى أحاط بكل شيء علما وما يستشكل على كثير أن الإحاطة بالعلم يقتضي الخبر فإذا ذكر علم الله تعالى استحضرت الأذهان الإطلاع وظنت أن مقتضى المقصود شهادة الله تعالى لعبيدة ورقابته لهم وهو من النقص في الفهم
فعلم الله تعالى علم خلق وعلم خبر , ولكن مافائدة ماذكر !
لنعلم أن القضاء يعود إلى علم الله تعالى وهو أمر قد انقضى وانتهى وقد قضاه الله تعالى بسابق علمه سبحانه وتعالى بالإرادات والنوايا فالله تبارك وتعالى قضى أمر البشر بينهم لأنه أحاط بكل شيء علما قبل خلقهم , لذا محل التكليف والإمتحان هو صدق الإرادات وليس مقدار العمل وعدده ......... ولكن لم ؟
لأن أفعال البشر مخلوقة ومسيرة على ماشاء الله تعالى لمشيئة خلقه وذا هو القدر !

فالقضاء هو من إختصاص ذي الجلال والإكرام وليس يعلم أحدا قضاء الله تعالى أبدا إلا من أطلعه الله تعالى على ماقد قضاه أو من أظهر القدر فيه حكم القضاء .

وماعلاقة ماذكر بمكر الله تعالى ؟
إذا علمنا أن أفعالنا مخلوقة وأن إراداتنا معروضة على الله تعالى في علمه بالأزل وقد أحاط بكل شيء علما فأي الأمرين أولى بالتمحيص , الإرادة والقصد أم العمل .
هل تسائلتم يوما ماهي ذات الصدور أم هل تعمقتم بمدلولاتها , ولماذا نهى الله تعالى عباده أن يزكوا أنفسهم .
أتدري أن ذات صدرك التي بين جنبات صدرك ياإنسان حقيقتها لا يعلمها إلا من أحاط بكل شيء علما فأمرها حتى عن صاحبها خفي كما صور الرسول صلى الله عليه وسلم الشرك الخفي ومثله , فيعمل أحدنا العمل يظنه جازما أنه خالصا لله أو يقصد به وجه الله ولكن الصدر بأعماقه قد يريد بالخفاء من حظوظ الهوى والدنيا مالبس عليه إخلاصه وصدق مقصده وهنا صدق البلاء .
فحتى نفهم مكر الله تعالى فمكره سبحانه ليس صفة إبتداء تليق بالودود الرحيم وإنما توصيف للابتلاء والبلاء والتمحيص لذوات الصدور التي يجهل أصحابها أسرارها وأعماقها فكل نفس لا تحيط بذات صدرها ولا تعلم مقاصدها يقينا , وهنا يكون توصيف المكر جليا لعقولنا حيث أن الله تعالى لا يجري في كونه أمر إلا قد قضاه بسابق علمه سبحانه فتتصاف الإرادات عند الله تعالى بعلمه فيقضي بينهما بما يشاء أن ينفذ فيقدره وقضاء الله تعالى هو الخير .

خذ مثلا : قول الله تعالى ( وماهم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) : فإرادة الضرر من البشر للبشر منعقده ولكن الضرر نفاذه ليس لذاتية تأثير الضرر وإنما بما أجراه الله تعالى من سنن وبما يريد سبحانه فإذا أذن الله تعالى لإرادة أحد من خلقه أن تنفذ وشاء لها أن تنفذ ففيها الخير والعقوبة معا فمريد الشر يريد الله تعالى أن يستدرجه ويعذبه والخير يكون لمن وقع عليه الظلم بأن يصبر محسنا الظن بربه محتسبا . فأحدهم استوجب العذاب وأحدهم استوجب العطاء والمغفرة رحمة من الله تعالى .

ولكن الإشكال في فهمها أن عامل الزمن نجريه دون علم على قضاء الله تعالى وهو مايشكل عقولنا القاصرة الضعيفة , لذلك أمرنا بأن نمسك عند ذكر القدر .
وللتبسيط : يمكر الله تعالى بعباده بأن يجري إراداتهم ويبقي لها النفاذ بأمره ليستوجبوا العذاب إذا ما أطاعوا الله تعالى .
وهنا نفهم لماذا جعل الله تعالى الابتلاء درجات وتربع على قمتها الأنبياء عليهم السلام أجمعين , فحقيقة الابتلاء أن لا تنفذ إرادات العبد كما يريد فيحسن الظن بالله تعالى ليستوجب الرحمة . ( فالله تعالى إذا أحب عبدا إبتلاه )" أي أن حظوظ ذات صدره الخفيه التي ترديه دائمة التهذيب فلا ينفذ مشيئة العبد رب العبد حتى تستوجب كمال الخير له .

وماعلاقة ماذكر بالسحر ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   19.07.15 22:26

حاول أن توجز أخي الكريم .. كي يصل مقصدك للناس

فلقد كان (صلى الله عليه وسلم) قليل الكلام .. كثير الحكمة .. ولهذا أوتي مجامع الكلم

اوصف لي القضاء والقدر بسطرين لكل منهما

السلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 1:10

القضاء ماقضاه الله تعالى أن يكون بعلمه سبحانه والقدر تقدير الأسباب بالتدبير لتحقيق القضاء .

والفاصل بينهما أن القضاء أمره خفي ليس يعلمه أحد إلا من يعلمه الله تعالى والقدر جملة الأسباب وماخلق والزمان موكول بكشفه وتبيانه .

وأعتذر على اي ازعاج أو إطالة .
نفع الله بعلمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 1:51

جميل .. هكذا أفضل .. طيب ما علاقة ذلك بالسحر مم تريد إضافته ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 3:49

لعله خير وكنت أتمنى أن نتشارك بعصف ذهني سويا
ولكن لك ماتريد

السحر في أصله مما خف ولطف وخفي سببه وأطنابه تبنى على الغرابة وجهالة المنطق بتأثيره حتى أن تصنيف السحر أصبح محل خلاف واجتهاد عميق عند العلماء لإيضاح الغاية والمقصود ، فمنهم من حصر السحر بالتخييل ومنهم من شكك بحقيقة تأثير السحر وكل ذلك لغيابه عن حواسنا ومحدودية علومنا الحسية .
والمقصد بالقضاء إذا ذكر السحر فهو من التألي على الله تعالى بما يريد فيما لم يخبر . فليس من علم سابق فيه خبر يبلغنا قضاء الله تعالى مع خلقه فيما قد قضى ، والأصل بين مع إختلاف فهمنا لحقيقة الأقدار لقصور علمنا بأن بين الله تعالى لنا أن من قضاءه أن من رسله وأصفيائه من قضى أن ينفذ إليه تأثير السحر فهذا هو الأصل ولكن الخلط عندما تتسلل للعقول القدر بتقدير ما ينفذ لينفي صاحبه ما أثبته الله تعالى من قضاءه محتجا بفهمه بالقدر وهنا مكمن الخطر .

فالسحر في حالة المقصود وهو مجهول لا يعلمه إلا الله ومن يشاء سبحانه من خلقه ، إثباته أو نفيه متكافئان وتأخذ الرؤى الصادقة حكم الإسئتناس عند تأويلها لأنها من طرق الابلاغ .

والمقصود اي المهدي لا قطعية ولا علم لنا بالمقصود عينا فالأولى أن لا نخضع قضاء الله تعالى وإرادته لمقاييس علمنا التي قد تقرقنا عن الحق مظانة طلب الحق.

والخلاصة ليس هناك من قضاء أخبرنا الله تعالى به ينبئنا باستحالة نفاذ السحر للرسل . لذا لا تحتجوا بالعقل دليلا الى فهم ماغاب عنها بالقدر كالسحر مثلا .
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 5:01

ليس بالضرورة
لكن السنن تكفينا أخي الكريم
والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) سحر له يهودي
فكان يخيل أنه يأتي نساءه
بمعنى أن السحر وقع على من حوله وليس بذاته الشريفة
أبحث عن سبب نزول المعوذتين

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 5:03

ماذا تعني بقولك (والمقصود اي المهدي لا قطعية ولا علم لنا بالمقصود عينا)

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 5:54

لا بأس ولكن موسى عليه الصلاة والسلام تسلل الخوف إليه لما وقع عليه من تأثير السحر والتخييل فلا يعيب رسالته ماوقع عليه من تأثير لا يخرجه من عصمة تبليغ الرسالة ورقابة الله تعالى لرسله عليهم السلام أجمعين .

أما ماقصدته فيما ذكرته أن من طرق تثبت وقوع السحر إختبار المسحور وسؤاله ، وكون المهدي لا نعرفه عينا أي بشخصه أو اسمه فلسنا نستطيع معرفة ذلك .

نفع الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 14:13

أنت تقول (موسى تسلل الخوف إليه لما وقع عليه من تأثير السحر والتخييل)

ما فهمت هذه الجملة .. فهل أصاب سحر السحرة .. موسى (عليه السلام) ؟

وتقول (كون المهدي لانعرفه عينا أي بشخصه او اسمه فلسنا نستطيع معرفة ذلك)

المهدي بشر ولأنه من المختارين فلابد أن يجري عليه ما جرى للمختارين من قبله
ونحن لا نناقش قضية المهدي كوننا لا نعرفه
لأن فاعل السحر قد يكون أحد المقربين للمهدي من صديق أو جيران أو قريب

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 18:33

وعليكم السلام حياك الله
التخييل بعد وقوع فعل السحرة وقع وموسى عليه السلام خيل إليه أنها تسعى أما الخوض في تقدير أثر السحر ونوعه وشكله واحكام المنطق لا يغيرون حقيقة ماقضي وأبلغنا الله تعالى به .

وبخصوص أمر المهدي ومن مثله وأكرم منه من البشر والرسل ليست هناك أثرة من علم ولا سنة في قضاء الله تعالى في خلقه أخبرنا بها تخبر باستحالة نفاذ وتأثير السحر بالمسحور إن كان نبيا أو دونه من البشر وأي اجتهاد يخوض في أركان الغيب بجهالة المنطق المحدود دون خبر صحيح تجعل صاحبها في تخبط الجهالة والادعاء .


وأشكر فيك سعة صدرك نفع الله بعلمك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 18:57

طيب عندي سؤال لك .. هل تؤمن بوجود المهدي أخي ؟

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عابر سبيل



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 20:13

الإخوة الكرام : السلام عليكم
1- هل السر حقيقة أم تخييل ، الصحيح أن للسحر حقيقة أكثر من كونه تخييل فقط ، بمعنى أن له تأثير حقيقي على الإنسان ... لذا قال الله وما يضرون به من أحد إلا بإذن الله .... معنى الآية أن السحر يقع به ضرر لكنه لا يخرج من عجلة القدر التي تدور بالأحداث والأفعال وفق مراد الله ... وللتوضيح من قصة يوسف عليه السلام ، أنه طلب من الناجي أن يذكره عند سيده أو ربه .. فأنساه الشيطان ذكر ربه ... هنا تدخل الشيطان لكن تدخله لم يغير القدر بل كان في المساحة التي يسمح فيها القدر نحو التوقيت الرباني للحظة خروج يوسف وزيراً لا مجرد برئياً ... فهنا تدخل الشيطان كان في تلك المساحة التي أذن الله به نحو القدر المقدور .. فالشيطان لا يغير القدر إنما يدور كغيره في عجلة القدر ... والسحر له حالاتان : إما أن يقدر الله عدم تأثيره لأن تأثيره هو بإذن الله ، وإما يقدر تأثيره ، لكن تأثيره يكون جزءً من القدر المعد لصاحبه .
2- هل يمكن أن يكون المهدي مسحوراً أم لا ... هذا يحتاج لدليل ، ولا دليل لدينا إلا بعض الرؤى التي يتطرق لها عدة احتمالات أحدها كونها مكذوبة والثاني احتمال خصوصيتها بالرأي وظن المعبرون عموميتها ، والثالث : احتمالية دلالتها على غير السحر وظن المعبرون أنه يراد بها السحر ، والرابع حتى لو كانت تؤول بالسحر فالرؤى للاستئناس ..
3- القول بأن توجس موسى عليه السلام بسبب السحر .. هذا كلام لا يوجد عليه دليل ، والآية لا تشير إليه بل الآية تشير إلى توجس موسى لما رأى من تأثير السحر العظيم الذي جاء به السحرة على الناس ... فالسحرة بنص القرآن جاءوا بسحر عظيم واسترهبوا قلوب الناس لكنه يبقى في دائرة السحر أما ما كان مع موسى عليه السلام فقد كان حقيقة وليس من صنف فنهم ... أما القول بأن السحر كان بنص القرآن سحر تخييل .. هنا نقول ما هو التخييل أليس هو نوع تأثير على دماغ الإنسان بطريقة ما تجعله يتخيل الوهم حقيقة .. هذا التأثير حتى لو كان تخييلاً يشير إلى ان للسحر حقيقة مؤثرة على الآخرين .
4- ضرر السحر ضمن قوانيين السببية التي قدرها الله في كونه شبيه بضرر العين وقريب من ذات السنن والقوانيين المؤثرة لذا قرن الله بين شر النفاثات في العقد وبين شر حاسد إذا حسد .. ووصف الأمرين بالشر وطلب النجاة والتعود منهما بالله يدل على أنهما حقيقة في التأثير والإضرار


موقع أعجبني
نداء الروح
http://rasaelnoor.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   20.07.15 21:09

متفق معك أخي الكريم عابر سبيل

لأن السحر لم يؤثر على موسى (عليه السلام) بالمطلق
لأن مثله يخافون على الدعوة ولايخافون على أنفسهم
يخافون على الناس من أن تُغلق أسماعهم وأبصارهم عن رؤية الحق

لكن ورد في بالي أمر ثان
هل سمعت بحسد الشياطين ؟

أعرف رجلا حسده شيطان أو عفريت .. حقيقة لا أذكر
فاصابه بشلل كامل لم يقوى فيه على الحراك
ولم يقم من مرضه إلا بقدرة الله
ولم يعرف حقيقة ما حصل إلا خلال رؤيا برحمة الله

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عبد من عباد الله



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   21.07.15 0:33

السلام عليكم
أخي لست ممن ينكر أمرا ورد فيه دليل ولست أرد حقيقة السحر وكما تفضل أخي عابر سبيل أن هناك خلط بين السحر وحقيقته والتخييل وتصنيفه فيرده بعضهم إلى أن التخييل ليس من صنف نفاذ السحر وتأثيره ويرجعه إلى مفهوم الخداع الذهني أو البصري وهذا ما أردت أن أعرج عليه أن السحر يرتقي من درجة الحقيقة في الاخبار الى الحق لما علمنا الله تبارك وتعالى .
ومأخذي أن اعتقاد البعض بالسحر أنه تسلط إرادة على إرادة على الاطلاق إن نفذ السحر فينكرها البعض إن ذكر نفاذ السحر على نبي او مرسل لظنه ان ارادة المتسلط تغلب صاحبه على الإطلاق فيؤسس ظنا في نفسه أن السحر نقيصة لمرسل .
وأظنك أخي ممن له باع بالرقية وله تجربة طويلة مع السحر وخادم السحر لتربط السحر بالخادم وأن نفاذه يستلزم تسلط خادم السحر ودخوله في الجسد فقط ، ولكن هل السحر النافذ لا يتم الا بخادم سحر أم أنه شكل من اشكال السحر .
وهل للسحر النافذ بذاته من غير خادم وجود وأنه أصل ذلك العلم وما يتداوله السحرة الان هو غير ذاتي النفاذ الذي يستلزم خادما ينفذ ماستطاع غاية السحر .

سؤلك أخي عن المهدي وإيماني بأمره ليس لدي أدنى شك بتسليمي بذلك .
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   21.07.15 5:04

الرمز:
وأظنك أخي ممن له باع بالرقية وله تجربة طويلة مع السحر وخادم السحر لتربط السحر بالخادم

لا أخي الكريم
ليس لي باع في الرقية ولا عندي أدنى معلومات عنها
وليس لي تجربة طويلة ولا متوسطة مع السحر
لكن لدينا راق بالمنتدى فاطرح أسئلتك إن شئت بقسم الرقية

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عابر سبيل



عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   21.07.15 15:29

يوسف عمر كتب:
متفق معك أخي الكريم عابر سبيل

لأن السحر لم يؤثر على موسى (عليه السلام) بالمطلق
لأن مثله يخافون على الدعوة ولايخافون على أنفسهم
يخافون على الناس من أن تُغلق أسماعهم وأبصارهم عن رؤية الحق

لكن ورد في بالي أمر ثان
هل سمعت بحسد الشياطين ؟

أعرف رجلا حسده شيطان أو عفريت .. حقيقة لا أذكر
فاصابه بشلل كامل لم يقوى فيه على الحراك
ولم يقم من مرضه إلا بقدرة الله
ولم يعرف حقيقة ما حصل إلا خلال رؤيا برحمة الله

السلام عليكم
أخي الكريم يوسف السلام عليكم
بخصوص حسد الجن أو الشياطين والله أعلم ورد فيه أثر عن النبي عليه السلام لا استحضره بنصه لكنه وجد في وجه امرأة سفعة فقال استرقوا لها فإن بها النظرة ... والنظرة هنا يراد بها حسد الجن أو الشياطين .... الأمر محتمل والنصوص لا تتعارض معه بل تحتمله ، أما كيفية تأثير الحسد أو السحر فهذا موضوع طويل جداً .. لكنه له سننه الخاصة كتلك السنن التي تحكم عالم المادة ... بمعنى أن تأثيره مضبوط بقوانين كثيرة وسنن متنوعة تحدد متى يؤثر بإذن الله ومتى لا يؤثر ... عموماً أعجبني موضوع واجتهاد عن تأثير الحسد سأحاول أن أرفعه في موضوع مستقل


موقع أعجبني
نداء الروح
http://rasaelnoor.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   21.07.15 15:54

نعم أخي صدقت .. أتذكر هذا الأثر
وهناك حديث صحيح عن رجل أوصاه (صلى الله عليه وسلم) أن يقتل فلان .. وهو لم يره من قبل
فلما سأله: وكيف أعرفه ؟
فأخبره أن علامة ذلك هي قشعريرة تصيبه (أو كما قال صلى الله عليه وسلم)
فالقشعريرة هي علامة المؤيد بالشياطين أو خبيث الروح والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عزيزرضا



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   03.02.16 17:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...هذه الاشياء لا تبدوا لي انها تدل على سحر وانما تبدوا لي انها تعبير وتوضيح للمهدي للتخفيف عنه من شكه في نفسه انه المهدي والجانب الاكبر في سر الموضوع كله يكمن في اسم سارة واظن انه اخبر عن طريق الهام او وحي مثل وحي النحل بانه المهدي في موضوع ذكر فيه اسم سارة وحبها له ولكنه لم يستطيع التاكد من ذلك لانه قد يكون اختلط عليه الامر ورد كل ذلك الى وساوس الشيطان او النفس لحكمة ارادها الله له فيها حفاظ على حياته الى ظهور امره للعلن في الوقت المناسب .والله اعلى واعلم لان المتامل في هذا الموضوع والمدقق فيه يجد انه لو كان بفعل ساحرة لنزلت تلك الاشياء في قاع البحر بسبب ثقل ذلك الحجر وان لم يكن ثقله كافي لاغراق تلك الاشياء فانه يضع حجر اثقل منه فالساحرة لا تغفل عن هذه الاشياء لانها دائما تدقق في اعمالها وخاصة في امر العشق وحبها التمكن من امعشوقها .فاتمنى ان لا نفسر الاشياء من دون البحث في كل التفاصيل بالتدقيق.وايضا لماذا وقع ذلك في شهر رمضان المميز من باقي الشهور و الذي تكثر فيه الملائكة وتتنزل فيه اكثر في ليلة القدر ولماذ اسم المهدي بالذات وتحته صلى الله عليه وسلم التي تشير في كل الاحوال هي واسم محمد في القطعة الاخرى الى مهدي ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو المهدي المنتظر وهو الشخص الميز ايضا فالامر لا يبدوا لي بتلك البساطة ..سحر رفضته مياه البحر وكفي وانما يبدوا لي ان هناك تشابه في طريقة نقل هذه الاشياء التي اغلبها مزخرف وجميل في شهر جميل مع ما فيها من اسماء جميلة مع طريقة نقل التابوت الذي القت فيه ام موسى رضيعها موسى عليه السلام والقته في اليم لينقل بعد ذلك الى قصر فرعون.ويبدوا لي ايضا انه يوجد تشابه في المقصد مع تابوت السكينة الذي حملته الملائكة الى طالوت لتكون فيه سكينة واية له ولمن معه فاظنها القيت بهذه الطريقة لتصل الى الاعلام ويراها المهدي في امر الواقع قصد القاء بعض السكينة في قلبه والتاكيد له نسبيا انه المهدي المنتظر كما اخبر من قبل للتخفيف من تعبه النفسي بسبب شكه فيما يدور حوله حيث تبدوا لي انها قصة محبة قصت عليه قبل ذلك ذكر له فيها اسم سارة التي لها علاقة بعيسى عليه السلام والتي احبته او هي من بين محبيه في سياق اخباره بانه المهدي المنتظر عن طريق الالهام او وحي النحل او ماشابه ذلك .والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهند



عدد المساهمات : 1360
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   03.02.16 21:13

لم أفهم كيف ممكن يوحى إليه وحي النحل ؟
هل سيكون المهدي نحلة في الآخر ؟ Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   03.02.16 23:01

أخي الكريم عزيز .. تركتَ كل المواضيع وأخترت هذا لمشاركتك الأولى

إذا كان المهدي مؤيدا بجبريل فمن يحتاج لإلهام كوحي النحل !

السلام عليكم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
عزيزرضا



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مُساهمةموضوع: رد: خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي   04.02.16 0:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..اخي الكريم يوسف عمر يا معبر هذا المنتدى الجميل انشاء الله بحرية اختيار كل افراده للموضوع الذين يشاؤون البدا به والمشاركت بالتفسير الذي يبدوا لهم ما دام ليس فيه خروج على الشرع او فيه نوع من الجنون .اما التعجب من احتياج المهدي لالهام كوحي النحل وهو مؤيد بجبريل هو في غير محله لانه من كان افصل من المهدي وهو سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان مؤيدا بجبريل بل كان ياتيه ويعلمه دينه لم يبدا الوحي اليه بجبريل مباشرة بل بدا بالرؤى حيث كان يذهب يسال ورقة ابن نوفل عم يدور حوله وانا هنا لن اقول ان المهدي سياتيه جبريل بالوحي مثل الرسول كي لا يؤول كلامي ما لا يحتمل كما سال من قبلك المهند بتلك الطريقة .وقد نسيت ان اذكر في موضوعي السابق الرؤى التي قد يراها المهدي في امره مع اني ارى اخطلاط الامر عليه فيها ايضا لان فيها ايضا ما هو من الشيطان وحديث النفس و كفي لما وقع لجهيمان وصهره واتباعهما عبرة .والله اعلى واعلم . ملاحظة ..فان تضايقت واقلقتك طريقة مشاركتي وطريقة ردي فيكفي ان تشير علي فانسحب وان اردت ان تزيد على ذلك فاكتب موقوق فانا شبعان من كل شيء وللله الحمد والشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر غريب جداً عن قضية سحر المهدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: