منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 15:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

برز منذ فترة جدل في المنتدى حول
هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟

لمعرفة الجواب يجب أن نفهم الوحي
الوحي نوعان:
1- وحي نبوة
2- وحي إرشاد

1- وحي النبوة
وهو كما وصفه الحبيب عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ - رضى الله عنها - أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ - رضى الله عنه - سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْىُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « أَحْيَانًا يَأْتِينِى مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ - وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَىَّ - فَيُفْصَمُ عَنِّى وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ ، وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِىَ الْمَلَكُ رَجُلاً فَيُكَلِّمُنِى فَأَعِى مَا يَقُولُ » . قَالَتْ عَائِشَةُ رضى الله عنها وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْىُ فِى الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ ، فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا. رواه البخاري
وهذا النوع من الوحي قد انقطع إذ لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم

وسبب انقطاع الوحي
أن الوحي محفوظ من الله والدين قد كمل قبل موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم
وان ما يحتاجه الناس هو فهمه فهما صحيحا
فكل من يقول أو يعتقد ان جبريل ينزل بالوحي عليه بعد النبي فهو كاذب
سيقول قائل إن عيسى في آخر الزمان يوحى إليه
أقول
إن عيسى نبي من أنبياء الله علمنا نبوته يقينا من القرآن وعلمنا تأييد الله له بجبريل روح القدس
فلا حرج ولا غضاضة ان يوحى إليه
وإن كونه يوحى إليه في آخر الزمان لا ينقص من نبوة محمد شيئا لأنه المخبر بذلك. ولو كان الوحي سينزل على أحد غير عيسى لأخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما أخبرنا عن عيسى.

وانقطاع الوحي معلوم من الدين بالضرورة بالأدلة:

1- روى مسلم في صحيحه عَنْ أَنَسٍ قَالَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رضى الله عنه بَعْدَ وَفَاةِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لِعُمَرَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ نَزُورُهَا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَزُورُهَا. فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَيْهَا بَكَتْ فَقَالاَ لَهَا مَا يُبْكِيكِ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ -صلى الله عليه وسلم-. فَقَالَتْ مَا أَبْكِى أَنْ لاَ أَكُونَ أَعْلَمُ أَنَّ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ -صلى الله عليه وسلم- وَلَكِنْ أَبْكِى أَنَّ الْوَحْىَ قَدِ انْقَطَعَ مِنَ السَّمَاءِ. فَهَيَّجَتْهُمَا عَلَى الْبُكَاءِ فَجَعَلاَ يَبْكِيَانِ مَعَهَا.

2- روى البخاري في صحيحه عَنِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُتْبَةَ قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ - رضى الله عنه - يَقُولُ إِنَّ أُنَاسًا كَانُوا يُؤْخَذُونَ بِالْوَحْىِ فِى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَإِنَّ الْوَحْىَ قَدِ انْقَطَعَ ، وَإِنَّمَا نَأْخُذُكُمُ الآنَ بِمَا ظَهَرَ لَنَا مِنْ أَعْمَالِكُمْ ، فَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا خَيْرًا أَمِنَّاهُ وَقَرَّبْنَاهُ ، وَلَيْسَ إِلَيْنَا مِنْ سَرِيرَتِهِ شَىْءٌ ، اللَّهُ يُحَاسِبُهُ فِى سَرِيرَتِهِ ، وَمَنْ أَظْهَرَ لَنَا سُوءًا لَمْ نَأْمَنْهُ وَلَمْ نُصَدِّقْهُ ، وَإِنْ قَالَ إِنَّ سَرِيرَتَهُ حَسَنَةٌ.

شبهات وردود:
ورد لفظ الوحي لغير الأنبياء فما حقيقة ذلك؟
ورد في حق السماء والأرض والنحل
قال سبحانه (وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا) وقال سبحانه (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) وقال سبحانه (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا) وهذا معلوم أنه وحي ارشاد لا نبوة

ورد في حق أم موسى ومريم أم عيسى
(وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ)
وقد أورد العلماء ثلاثة إحتمالات

الأول أنها الهمت ذلك
الثاني أنها رأت رؤيا
الثالث أنها تمثل لها ملك

الأول هو الأرجح والأشهر بلا خلاف ومن الأدلة أن الله ألهم اخته كذلك أن تدلهم على من يكفله.
ولا يمنع نزول الملك وكلامه لها لأن الوحي في هذه الحالة تعلق بنشأة لنبي قال الله في شأنه (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ولم يأت لإحداث أمر في الدين.

أما في شأن مريم
(فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا)
فالأمر مشابه من تعلق نزول جبريل بولادة معجزية لنبي الله عيسى

وإن مجرد رؤية الملاك لا تعد وحيا

فقد رآى الثلاثة نفر من بني اسرائيل الأقرع والأبرص والأعمى الملك المتمثل في صورة آدمي. ولكن كان لمجيئه هدف وهو اختبارهم وامتحانهم وليس إحداث شيئا في الدين.
ورآى صحابة رسول الله جبريل حين أتاهم يعلمهم دينهم. ولكن كان ذلك عن طريق رسول الله فلم يخاطبهم بل خاطبه هو فكان الوحي عن طريقه أيضا.

ورد في حق الحواريين
(وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آَمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آَمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ)
المعنى الأول: أن الله أوحى للحواريين على لسان عيسى أن يؤمنوا بالله ويؤمنوا بعيسى فآمنوا وأشهدوا عيسى على إسلامهم
المعنى الآخر: أن الله ألقى في قلوبهم والهمهم الإيمان به وبرسوله فقبلوه وأشهدوا الله على إيمانهم.
والأول أقرب وأوضح

ورد نزول جبريل في ليلة القدر
(تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)
هذا النزول للملائكة والروح وضحته سورة الدخان في قوله عز وجل (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) أي في ليلة القدر ينزل الأمر من اللوح المحفوظ إلى الكتبة فيما يتعلق بأمر هذه السنة من الأرزاق والآجال ونحوه. وهذا أصح الأقوال وأوضحها.

والله تعالى أعلم

2- وحي الإرشاد
ومن أهم أنواعه الحكمة
فما هي الحكمة؟
الحكمة هي الإصابة في غير نبوة
وهي نور يقذفه الله في قلب العبد
وهي القدرة على تمييز الحق من الباطل
وهي الفهم العميق.
وهي معرفة أسرار الشرائع وحكمها.
هذه هي معاني الحكمة.

قال البعض إن الحكمة هي السنة
والجواب : السنة جزء منها حكمة إذ بها يفهم العلم.
فهي ليست كل الحكمة

والحكمة جاءت في القرآن والسنة بعدة ألفاظ

1- الحكمة
قال سبحانه (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ)

2- الحكم
قال سبحانه (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا)

3- الفرقان
قال سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ)

4- الميزان
قال سبحانه (اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ)

5- الفهم
قال سبحانه (فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا)
وفي صحيح البخاري عَنْ أَبِى جُحَيْفَةَ قَالَ قُلْتُ لِعَلِىٍّ هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ قَالَ لاَ ، إِلاَّ كِتَابُ اللَّهِ ، أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ ، أَوْ مَا فِى هَذِهِ الصَّحِيفَةِ . قَالَ قُلْتُ فَمَا فِى هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قَالَ الْعَقْلُ ، وَفَكَاكُ الأَسِيرِ ، وَلاَ يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ.

والحكمة نوعان:
الأول هبة من الله.
والثاني بالتعلم.

1- هبة من الله
مثل قول ابراهيم (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)
ومن الحديث
عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « لاَ حَسَدَ إِلاَّ فِى اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِى الْحَقِّ ، وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ ، فَهْوَ يَقْضِى بِهَا وَيُعَلِّمُهَا ».
ومعنى يقضي بها أي في كل الأمور وليس الحكم بين الناس فقط

2- النوع الثاني بالتعلم
قال سبحانه (وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)
« وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ ، فَهْوَ يَقْضِى بِهَا وَيُعَلِّمُهَا ».
فهذا دليل ان المسلم قد يتعلم الحكمة ولو لم يؤتاها.

والحكمة يؤتيها الله من يشاء
ولكن هنك أصناف من الناس هم أولى الناس بها
أولهم الأنبياء
وقد ذكر القرآن وذكرت السنة بعضهم
وقد رزقها الله لهم في أعمار مختلفة
فمنهم من رزقها وهو صبي
مثل يحيي (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا)

ومنهم من رزقها عند بلوغه
مثل يوسف عليه السلام قال سبحانه (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

ومنهم من رزقها عندما استوى
مثل موسى (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

وهناك غيرهم من الأنبياء والصالحين الذين آتاهم الله الحكمة

لوط عليه السلام (وَلُوطًا آَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا)

داود وسليمان (وَآَتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ) (وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا)

عيسى عليه السلام (وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ)

لقمان (وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ)

ابن عباس فعنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ ضَمَّنِى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - إِلَى صَدْرِهِ وَقَالَ « اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ ». رواه البخاري

وقد خص الله آل ابراهيم بها
قال سبحانه (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ)

فقد آتاها الله بني اسرائيل
قال سبحانه (وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ)

ثم نزعت منهم وورثها محمد صلى الله عليه وسلم وآله
والدليل
عن يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ قَالَ انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَيْهِ قَالَ لَهُ حُصَيْنٌ لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ وَغَزَوْتَ مَعَهُ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا حَدِّثْنَا يَا زَيْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- - قَالَ - يَا ابْنَ أَخِى وَاللَّهِ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّى وَقَدُمَ عَهْدِى وَنَسِيتُ بَعْضَ الَّذِى كُنْتُ أَعِى مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَمَا حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا وَمَا لاَ فَلاَ تُكَلِّفُونِيهِ. ثُمَّ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ « أَمَّا بَعْدُ أَلاَ أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِىَ رَسُولُ رَبِّى فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ». فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ « وَأَهْلُ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى ». فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ قَالَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ. قَالَ وَمَنْ هُمْ قَالَ هُمْ آلُ عَلِىٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ . قَالَ كُلُّ هَؤُلاَءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ قَالَ نَعَمْ. رواه مسلم

والشاهد من الحديث قوله ثقلين
قال العلماء سميا ثقلين لعظمهما وكبير شأنهما
فالثقل الأول هو كتاب الله وفيه الهدى والنور فهو الوحي المحفوظ
والثقل الثاني آل بيت النبي وسبب ذلك هو إتيان الصالحين منهم الحكمة وهو فهم هذا الوحي
وسبب ذلك بينه القرآن
(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) فقد وعد الله ابراهيم ان يجعل من الصالحين من ذريته أئمة يقتدى بهم. فجعل الله في ذريته الكتاب والحكم والنبوة. فلما انتهت النبوة وبقي الكتاب الخالد بقيت الحكمة فمن يطلبها يجدها في الصالحين من ذرية محمد عليه الصلاة والسلام

فكما قال المناوي في فيض القدير شرح الجامع الصغير " أما الكتاب فلأنه معدن العلوم الدينية والأسرار والحكم الشرعية وكنوز الحقائق وخفايا الدقائق وأما العترة فلأن العنصر إذا طاب أعان على فهم الدين فطيب العنصر يؤدي إلى حسن الأخلاق ومحاسنها تؤدي إلى صفاء القلب ونزاهته وطهارته"

فعن وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِى هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِى مِنْ بَنِى هَاشِمٍ ». رواه مسلم
فبنو هاشم هم المصطفون من ذرية اسماعيل عليه السلام
ففي الحديث عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالاَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنِّى تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِى أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنَ الآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ وَعِتْرَتِى أَهْلُ بَيْتِى وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِى فِيهِمَا ». رواه الترمذي وصححه الألباني
وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى حَجَّتِهِ يَوْمَ عَرَفَةَ وَهُوَ عَلَى نَاقَتِهِ الْقَصْوَاءِ يَخْطُبُ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِى أَهْلَ بَيْتِى ». روه الترمذي وصححه الألباني

وعَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنِّى تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ - أَوْ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ - وَعِتْرَتِى أَهْلُ بَيْتِى وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ ». رواه احمد وصححه الألباني

وعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنِّى قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِى الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنَ الآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ وَعِتْرَتِى أَهْلُ بَيْتِى أَلاَ وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ ». رواه احمد وصححه الألباني

خلاصة الحكمة
هي فقه وفهم دين الله فهما صحيحا بتوفيق من الله
ولابد ان يسبق الحكمة علم لتكون هي الحاكمة في هذا العلم
فإن شئت قلت انها مثل قوانين المسائل الحسابية
فمن عرف القانون استطاع تطبيقه على كل مسألة بيسر
أما غير الحكيم فيحفظ كل المسائل ويظنه علما
أو يستخدم القانون الخطأ لحل المسألة
وهذا التشبيه هو لتبسيط الامر

ولهذا ورد عن ابن عباس انه قال "هي المعرفة بالقرآن فقهه ونسخه ومحكمه ومتشابهه وغريبه ومقدمه ومؤخره"
فالقضية ليست حفظ الأقوال والآراء فقط بل الإنتفاع بها لاستنباط واستخراج المعاني من غيرها.

مثال لذلك كلمة الظلم فتأتي بمعنى الضيم وتأتي بمعنى الشرك كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم فالذي يفهم هذا الأصل يسهل عليه فهم بعض الآيات التي تتكلم عن الظلم وتحديد المراد بها. ونحو ذلك من الوجوه والنظائر.

لذلك قال ابن عباس "فإنه قد قرأه البر والفاجر." فالبر يسعى لفهم مراد الله من الآيات فهما صحيحا على علم وبصيرة أما الفاجر فيقرأ القرآن فيفسره على هواه ويضرب بعضه ببعض وينزلق في مستنقع الشبهات. فالقرآن يضل الله عز وجل به كثيرا ويهدي به كثيرا.

فالحكمة إذا هي فهم عميق لا يخالف الدليل ولا يعارض أدلة أخرى وليس إدعاء تأويلات باطنية.
ومن أوتي الحكمة من غير الأنبياء لا يشترط ان يصيب في كل اجتهاد.

هذه بعض الأمثلة لبيان الفرق بين الحكمة وغيرها
روى البخاري في صحيحه في كتاب التفسير عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ عُمَرُ يُدْخِلُنِى مَعَ أَشْيَاخِ بَدْرٍ ، فَكَأَنَّ بَعْضَهُمْ وَجَدَ فِى نَفْسِهِ فَقَالَ لِمَ تُدْخِلُ هَذَا مَعَنَا وَلَنَا أَبْنَاءٌ مِثْلُهُ فَقَالَ عُمَرُ إِنَّهُ مِنْ حَيْثُ عَلِمْتُمْ . فَدَعَا ذَاتَ يَوْمٍ - فَأَدْخَلَهُ مَعَهُمْ - فَمَا رُئِيتُ أَنَّهُ دَعَانِى يَوْمَئِذٍ إِلاَّ لِيُرِيَهُمْ . قَالَ مَا تَقُولُونَ فِى قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) فَقَالَ بَعْضُهُمْ أُمِرْنَا نَحْمَدُ اللَّهَ وَنَسْتَغْفِرُهُ ، إِذَا نُصِرْنَا وَفُتِحَ عَلَيْنَا . وَسَكَتَ بَعْضُهُمْ فَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا فَقَالَ لِى أَكَذَاكَ تَقُولُ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لاَ . قَالَ فَمَا تَقُولُ قُلْتُ هُوَ أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَعْلَمَهُ لَهُ ، قَالَ ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ) وَذَلِكَ عَلاَمَةُ أَجَلِكَ ( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) . فَقَالَ عُمَرُ مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلاَّ مَا تَقُولُ.

وكما في موطأ مالك أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ أُتِىَ بِامْرَأَةٍ قَدْ وَلَدَتْ فِى سِتَّةِ أَشْهُرٍ فَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُرْجَمَ فَقَالَ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِبٍ لَيْسَ ذَلِكَ عَلَيْهَا إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ فِى كِتَابِهِ (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاَثُونَ شَهْرًا) وَقَالَ (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) فَالْحَمْلُ يَكُونُ سِتَّةَ أَشْهُرٍ فَلاَ رَجْمَ عَلَيْهَا. فَبَعَثَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فِى أَثَرِهَا فَوَجَدَهَا قَدْ رُجِمَتْ.

قوله سبحانه (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ. فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا)

الحرث الذي نفشت فيه غنم القوم, إنما كان كرماً نفشت فيه الغنم فلم تدع فيه ورقة ولا عنقوداً من عنب إلا أكلته, فأتوا داود فأعطاهم رقابها, فقال سليمان: لا بل تؤخذ الغنم فيعطاها أهل الكرم فيكون لهم لبنها ونفعها ويعطى أهل الغنم الكرم فيعمروه ويصلحوه حتى يعود كالذي كان ليلة نفشت فيه الغنم, ثم يعطى أهل الغنم غنمهم, وأهل الكرم كرمهم.

فهذه بعض المواقف التي يمكن فهم الحكمة منها.

إذن فالصواب القول بأن المهدي يؤتى الحكمة ولا يقال يوحى إليه حتى لو قصد وحي الإرشاد مظنة الفهم الخاطيء.

والله أعلى وأعلم


« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ».

منقول

كتبه: أبو ابراهيم الهاشمي

منتدى الملاحم والفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصاعقة المصرية



عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 21/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 16:10

بارك الله فيك أخي الفاضل إسلامنا باقي  

وأزيدك أخي إسلامنا باقي

وكما تلقها العبد الصالح في سوره الكهف وإنظر إلي هذه الجزء من المخطوطه

(المهدي عليه السلام مضيء الوجه, بديع القسمات, يملك عقلا لا كعقول البشر,
لانه يتلقى الاحكام بالالهام, كما تلقاها العبد الصالح بسورة الكهف, وكما تلقتها الام الصالحة في سورة مريم,
و كما اوحى الله الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم,


والسلام عليكم


ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

                                                                                       أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 16:21

جزاكم الله خيرا أخي الكريم

وأزيدك من الشعر بيت أن رؤية الملائكة واردة لأي واحد منا

ابحث عن حديث (لأني مضطر للخروج) يقول بما معناه "لصافحتكم الملائكة في الطرقات"

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 16:33

999 كتب:
بارك الله فيك أخي الفاضل إسلامنا باقي  

وأزيدك أخي إسلامنا باقي

وكما تلقها العبد الصالح في سوره الكهف وإنظر إلي هذه الجزء من المخطوطه

(المهدي عليه السلام مضيء الوجه, بديع القسمات, يملك عقلا لا كعقول البشر,
لانه يتلقى الاحكام بالالهام, كما تلقاها العبد الصالح بسورة الكهف, وكما تلقتها الام الصالحة في سورة مريم,
و كما اوحى الله الى ام موسى ان ارضعيه فاذا خفت عليه فالقيه في اليم,


والسلام عليكم

بارك الله فيك اخي الفاضل 999 وأكرمك الرحمن في الدارين

امر اعلمه لا اظن ان الكثير قرأوه والله اعلم

بالنسبة لعقله ليس كعقول البشر نعم هذا قرأته منذ 3 سنوات

لكن الذي لا اعلم اذا كنت انت قد قرأته ام لا وهو مصدر من رؤيا وليس من مخطوطة او حديث

والرؤيا التي قرأتها منذ سنتين كانت تقول ان المهدي في يمين جمجته من الداخل بين المخ والجمجمة تجويف وفراغ وان هذا الفراغ سوق يتم ملئه

عرفت هذه المعلومة منذ سنتين من خلال تلك الرؤيا التي لم اعد اعلم اين مكانها على الشبكة

والرؤى ليست حقائق

لكن تؤخذ للاستئناس

والله تعالى أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 16:48

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا أخي الكريم

وأزيدك من الشعر بيت أن رؤية الملائكة واردة لأي واحد منا

ابحث عن حديث (لأني مضطر للخروج) يقول بما معناه "لصافحتكم الملائكة في الطرقات"

السلام عليكم

جزاكم الله تعالى الجنة وحورها وصحبة النبي صلى الله عليه وسلم فيها اخي الفاضل يوسف

نعم صدقت فهذا الحديث يعرفه كثير من الناس

لكنهم حين تناقشهم ينكرونه ولا يقتنعون به وفي هذا تكذيب للنبي صلى الله عليه وسلم

وانا أؤمن بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم واعتقد يقيناً أن مصافحة الملائكة كما نصافح بعضنا البعض هو امر قد يقع لأي مؤمن حق الايمان في هذه الامة

لكني احب ان اعلق على مسألة لا علاقة لها بمداخلتكم الكريمة حيث اني التقيت بشخص في سنة من السنوات ادعى انه يصافح الملائكة ويتحدث اليهم فلم اصدقه

لماذا لم اصدقه وانا اصدق كلام النبي صلى الله عليه وسلم

لم اصدقه بل وجزمت ان من يحدثونه شياطين

لأن الملائكة اذا حدث وحدثت احد من الأمة فهذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص يجب ان يستحقوا ان يحصل لهم ذلك

فلا يأتي شخص شتام خائن للأمانة كذاب كثير الكذب مستهزىء بالمسلمين معتدياً عليهم بالكلام محقراً لهم ويقول للناس الملائكة تحدثني وتصافحني

الهدف من هذا التعليق هو اني احب ان ارد على اي مسلم قد يغويه شياطين الجن ويخدعوه فيقع في فتنة تصيبه فتهوي به ويظن انه يصافح الملائكة خاصةً إذا كان حاله معلوم وايمانه لا حقيقة له فالإيمان سلوك وافعال وتصرفات قبل ان يكون اقوال فإنني في زحمة الحياة عاينت هذا الأمر.

نسأل الله تعالى ان يعافينا مما ابتلى به هؤلاء

ولذلك الحديث الذي تفضلت بذكره اخي يوسف هو حديث أخذه من سقطوا في الفتنة دون ان يتبصروا معالمه

فأي مسلم يعلم انه في اعلى اعلى مراتب الايمان ليس محال او مستبعد ان يصافحه الملائكة ولكن في ظني والله اعلم هذا يحتاج الى مراتب شديدة العلو وشديدة الارتفاع في الدين مراتب والله اعلم امثالي لا يعرفونها او يفهمون مضامينها

اما ايها المسلم ان تكون حقيقتك التي يعلمها الناس لا علاقة البتة بينها وبين الدين والاسلام الا ان اسمك هو اسم مسلم

فلا والله فإن حديث النبي صلى الله عليه وسلم واضح

يتحدث عن كون الصحابة في بيوتهم كما يكونون عنده

وكيف يكون الصحابة عند النبي صلى الله عليه وسلم؟

هم عند النبي صلى الله عليه وسلم كما في بيوتهم أهل أخلاق

لكن ما الفرق بين وجودهم عند النبي صلى الله عليه وسلم ووجودهم في بيوتهم؟

هم عند النبي صلى الله عليه وسلم قلوبهم ليس فيها شيء من الدنيا

لكن اذا عادوا الى بيوتهم اشغلتهم الحياة واشغلهم الاولاد والحاجات اليومية

لكن هل صاحب السلوك السيء يكون قلبه وكأنه يجلس امام نبي؟

نسأل الله تعالى أن يرحمنا برحمته

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة



عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 17:53

لن ينزل وحي بشئ جديد في الدين أو تشريع جديد أو اضافة أو تعديل .. حتي التعديل الوحيد المتوقع حدوثه بوضع الجزية يحدث علي يد سيدنا عيسي وليس علي يد شخص اخر وهو لا يعتبر تعديل كونه مذكور بالفعل في الحديث أي انه امر مؤجل له وقت ليس إلا

لكن الملائكة يراها من يدخلون ضمن نطاق مهمتها التي نزلت من اجلها كما يراه الجميع إن تجسدوا في شكل بشري .. وليس كل مهام الملائكة هي الوحي .. بل لو شئنا الدقة فإن الوحي اصلا من اختصاص الملائكة من خلق الروح وليس الملائكة من خلق النور .. فلا مانع ابدا أن تنزل الملائكة بأوامر لمهمة محددة لشخص معين من عباد الله الصالحين وفي القرآن الحكيم امثلة علي ذلك .. الخضر في قصة سيدنا موسي والعبد اللذي لديه علم من الكتاب في قصة سيدنا سلميان .. وغيرهم .. ثم ان زوجة سيدنا إبراهيم رأت الملائكة عندما زاروه وغيرها أوحي إليهم في أوامر ومهمات ليس لها علاقة بتشريع او دين مثل ام موسي وأم عيسي عليهم جميعا الصلاة والسلام ..

الفكرة كلها في نقطة اختلف فيها الجميع ولا اجدها بهذه الصعوبة في الحقيقة فهي واضحة في القرآن لمن يتدبر .. وهي هل تتنزل الملائكة لعباد الله الصالحين ؟.. والإجابة هي نعم يمكن ذلك لكن في حدود وضمن مهام محددة وليس لأي مؤمن إلا لو كان ضمن مهمتهم التي نزلوا من اجلها وهذا ليس له أي علاقة بالوحي .. ثم أن معنا جميعا بالفعل ملائكة كتبه وحفظه قد يتلقي البعض منهم أوامر

فقط تم الخلط بين الأمر الذي تتنزل به الملائكة بمهام محدده .. وبين الوحي .. فالوحي هو الدين والكتاب والتشريع .. اما باقي المهام التي يستخدم فيها احيانا عبادا صالحين لله عز وجل فهي الأمر الذي تتنزل به الملائكة .. وللجميع الإلهام و وحي التفهيم والإرشاد والرؤي كما نعلم فلم ولن يترك الله عباده دون تعليم وإرشاد ابدا .. وقد أمرنا ان نستخيره في كل شئ وسمح لنا ان نقف بين يديه وقتما أردنا في أي وقت ليتصل بنا وملائكته فيخرجونا من الظلمات إلي النور .. ولو تفكرنا لوجدنا ابعد من ذلك مما لا يستطيع عقل تخيله فيكفي ذلك .. ورحمة الله سبحانه وتعالى وسعت كل شئ وسبقت غضبه وعقابه سبحانه الرحمن الرحيم الغفور الكريم

والله سبحانه وتعالى أعلم


{وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً }الجن8


صفحتي الشخصية علي الفيسبوك للتواصل :
https://www.facebook.com/Mohamed.Hesham
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 18:02

نعم اتفق معك اخي الفاضل حفظك الله

لكن فقط احب ان أؤكد على ان رؤية الملائكة في المنام او مصافحتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم يقع لعباد الله المتقين ليس للفجرة من المسلمين او المتلبسين بالذنوب والمعاصي فهذه نقطة مهمة لأن عدم التركيز عليها سيفتح الباب امام كل من تلبسته الشياطين واوهمته انها ملائكة سيفتح لمثل هؤلاء الباب ليبثوا الهرطقة والخزعبلات التي امتلأت بها نفوسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 21:42

أتفق معكما أخواي الكريمان

وأشدد على أن رؤية الملائكة اليوم لمن أدعى الصلاح وهو منه بريء .. غير واردة

إنما هي هلوسات شيطانية

فلايمكن أن يرى الملائكة من لايصلي

أو لا يحافظ على صلاته

أو يقطع رحمه ويعق والديه

أو يصدق علوم الماديات التي لاتوافق القرآن والسنة

والمشكلة أن هناك اليوم من يدعي الصلاح ظاهرا وهذه أتعس

لأن باطنه لايعلم به إلا الله

نسأل الله السلامة اللهم آمين

الغرض من تذكيركم بهذا الحديث أن رؤية الملائكة إن كانت واردة للمسلمين الأتقياء

فما بالكم بالمهدي ؟

المهدي (لفظ وصف) وليس اسم

المهدي يعني كامل الهداية كما في قولك هذا (مرضي) فهو رضا أولا ثم أصبح مرضيا

تصور لو أن المهدي يعتمد على كتب السلف (المشايخ والعلماء)

فتسأله عن فتوى فيقولك (لحظة خلي أشوف ماذا قال الشيخ فلان والشيخ علان) ؟!!!!!

أو تسأله عن رؤيا مثلا فيقولك (خليني أراجع كتاب ابن سيرين) !!!!

المهدي وصف تعني أنه لايحتاج هداية بشر لأن مهدي من الله

هذه هي العقبة التي تقف في وجه من يظن أننا نغاليه بينما نحن نضعه في مكانه الصحيح

السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 22:02

اسلامنا باقي كتب:
لكن الذي لا اعلم اذا كنت انت قد قرأته ام لا وهو مصدر من رؤيا وليس من مخطوطة او حديث
والرؤيا التي قرأتها منذ سنتين كانت تقول ان المهدي في يمين جمجته من الداخل بين المخ والجمجمة تجويف وفراغ وان هذا الفراغ سوق يتم ملئه

أخي الكريم

لماذا تركزون على عقل المهدي وليس قلبه ؟

هل تظن أننا نفكر بعقولنا أم بقلوبنا ؟

هناك بحث وضعته في المنتدى ابحث عنه وهو يشرح بالدلائل القرآنية أن التدبر والإلهام والتفكير في القلب

الأمر الثاني هو الرؤيا الموجودة في الإقتباس أعلاه

هذه الرؤيا حديث نفس

لماذا ؟

أولا أنت تعلم أن لكل إنسان فصين للمخ أيمن وأيسر

النصف الأيمن فيه المشاعر والحكمة والروحانيات

والنصف الأيسر فيه المنطق والرياضيات

ثم اكتشف العلماء أن النصف الأيمن من المخ هو الذي يسير النصف الأيسر من البدن

أي بالعكس

وكذلك النصف الأيسر من المخ هو من يسير نصف بدنك الأيمن

طيب

التجويف في الرؤيا موجود في الجزء الأيمن وعليه أن يمتلأ

وهذا معناه أن الجانب الأيسر لدى المهدي يجب أن يكون قويا

وهذا الكلام باطل لأن المهدي يسير على نهج جده (صلى الله عليه وسلم)

وهو التيامن في كل شيء

فالرؤيا باطلة وهي حديث نفس

هذا والله أعلم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 22:09

أدعوك لقراءة هذه المشاركات أخي الكريم

http://alfetn.net/vb3/showpost.php?p=850191&postcount=337

فالعقل في القلب

(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا)

والبصيرة في القلب

(وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)

والفهم في القلب

( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا )

والإيمان في القلب

(وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ)

ووسائل الإدراك بعد الولادة ثلاثة .. البصر والسمع والفؤاد (وليس العقل)

(وَاللَّـهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

وحتى تدبر آيات الله المقروءة والمسموعة والمنظورة هو بالقلب

(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)

وأهم مضغة في الجسم هي القلب كما في الحديث

أما العقل
فما هو إلا ناقل عصبي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 23:00

يوسف عمر كتب:
اسلامنا باقي كتب:
 لكن الذي لا اعلم اذا كنت انت قد قرأته ام لا وهو مصدر من رؤيا وليس من مخطوطة او حديث
والرؤيا التي قرأتها منذ سنتين كانت تقول ان المهدي في يمين جمجته من الداخل بين المخ والجمجمة تجويف وفراغ وان هذا الفراغ سوق يتم ملئه

أخي الكريم

لماذا تركزون على عقل المهدي وليس قلبه ؟

هل تظن أننا نفكر بعقولنا أم بقلوبنا ؟

هناك بحث وضعته في المنتدى ابحث عنه وهو يشرح بالدلائل القرآنية أن التدبر والإلهام والتفكير في القلب

الأمر الثاني هو الرؤيا الموجودة في الإقتباس أعلاه

هذه الرؤيا حديث نفس

لماذا ؟

أولا أنت تعلم أن لكل إنسان فصين للمخ أيمن وأيسر

النصف الأيمن فيه المشاعر والحكمة والروحانيات

والنصف الأيسر فيه المنطق والرياضيات

ثم اكتشف العلماء أن النصف الأيمن من المخ هو الذي يسير النصف الأيسر من البدن

أي بالعكس

وكذلك النصف الأيسر من المخ هو من يسير نصف بدنك الأيمن

طيب

التجويف في الرؤيا موجود في الجزء الأيمن وعليه أن يمتلأ

وهذا معناه أن الجانب الأيسر لدى المهدي يجب أن يكون قويا

وهذا الكلام باطل لأن المهدي يسير على نهج جده (صلى الله عليه وسلم)

وهو التيامن في كل شيء

فالرؤيا باطلة وهي حديث نفس

هذا والله أعلم

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي يوسف وأكرمك في الدارين

كما تفضلت هي قضايا ليست ذات بال وليست من الأولويات ولا يجب الانشغال بها

والله اعلم بحقيقة الأمور تلك فهي امور معقدة ولا نصوص فيها ترشدنا

ومن الصعب الجزم بها سواء برأي او بآخر

نسأل الله تعالى ان يبصرنا أكثر وأكثر

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   19.07.14 23:04

يوسف عمر كتب:
أدعوك لقراءة هذه المشاركات أخي الكريم

http://alfetn.net/vb3/showpost.php?p=850191&postcount=337

فالعقل في القلب

(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا)

والبصيرة في القلب

(وَلَـٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ)

والفهم في القلب

( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا )

والإيمان في القلب

(وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ)

ووسائل الإدراك بعد الولادة ثلاثة .. البصر والسمع والفؤاد (وليس العقل)

(وَاللَّـهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

وحتى تدبر آيات الله المقروءة والمسموعة والمنظورة هو بالقلب

(أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)

وأهم مضغة في الجسم هي القلب كما في الحديث

أما العقل
فما هو إلا ناقل عصبي

السلام عليكم

نعم جزاكم الله خيرا اخي الفاضل يوسف

القلب هو الذي يعقل

والدماغ اداة تنفيذ

وإصلاح القلب هو الأساس

وحقيقة لم يكن تركيزي على الدماغ بالنسبة للمهدي من باب اهمال اهمية القلب ودوره المركزي

بل فقد كنت اناقش ذلك الثر الذي تحدث عن عقله

ومداخلتك الكريمة نبهتني الى فكرة لم تخطر على بالي من قبل رغم معرفتي السابقة بمدلول القلب والدماغ إلا أننا احياناً نعرف المعلومة ولا ننتبه لها سبحان الله ونمر عليها دون ان نركز فيها وهذا يحدث معي

هل ذلك الثر عندما قال عقله ليس كعقول البشر كان يقصد

قلبه

ام

دماغه (المخ)

واعتقد ان احتمال جديد يمكن ان نطرحه وهو ان المقصود ربما هو القلب لأن الأثر قال "عقله" ولم يقل مخه وهناك كما نعلم فرق.

والله تعالى أعلم بالصواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   20.07.14 1:40

وارد جدا أخي الكريم

سأسألك سؤالا

أليس ما يهمنا في المسلم العادي أمرين ... الهداية والأخلاق !

فالهداية بلا أخلاق لا قيمة لها

والأخلاق بلا هداية لا قيمة لها

الآن سؤال ثان

ما هو الأساس ..  الهداية أم الأخلاق ؟

أكيد الهداية هي الأساس

فإذا كان لفظ "المهدي" تعني كامل الهداية

فمن باب أولى أنه كامل الأخلاق

بمعنى

لو تعجبت من إنسان رحيم يعيش في زمننا الحالي .. فالمهدي أرحم منه

ولو تعجبت من إنسان كريم في زمننا الحالي .. فالمهدي أكرم منه

ولو تعجبت من إنسان علمه الله تأويل الرؤى .. فالمهدي أعلم منه

ولو تعجبت من إنسان يشعر بمعاناة الناس وقريب منهم .. فالمهدي أقرب إليهم منه

ولو تعجبت من إنسان متواضع .. فالمهدي أبسط منه

لماذا ؟

لأن هذه بديهية

كيف يعني ؟

يعني أن الأخلاق إن أتت بعد الهداية

والهداية كاملة لدى هذا الرجل .. فكيف يمكن أن يكون شكل أخلاقه !

هل فهمتني أخي ؟!

وأيضا نحن لا نغالي في المهدي

فأنا أتصوره إنسان بسيط جدا

بساطته هي سر قوته

وهكذا هم أهل الله وخاصته والمختارين كالأنبياء والرسل

ولهذا السبب لا أدوخ نفسي في معرفة تفاصيله

لا أعطيه هالة كما أعطى النصارى عيسى (عليه السلام)

بل أضعه في مكانه الصحيح

رجل يحب الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)

ولأنه صدق في هذا المسعى فسينصره الله

ولا أخفيك

أحيانا أفكر وأقول .. ماذا لو لم يكن هناك مهدي ينتظره المسلمين ليرفع الظلم والبغي ؟!

فهل نيأس من رحمة الله ؟

هل نقنط من عدل الله وانتصاره لأوليائه الصالحين ؟

لا والله

فكل من بغى في الأرض سيعود عليه وباله

وكل من أحسن في الأرض سيعود عليه إحسانه

وإنما المؤمن إثنان

أما رجل ينتظر أجله فيموت ليدخل الجنة

وأما شهيد ينتظر وعد الله فيُقتل ليدخل الجنة

نسأل الله ألا يضيعنا ويهدينا سبيله اللهم آمين

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   20.07.14 2:05

ورد في بالي الآن أمر آخر هداني الله إليه

في الحديث النبوي الذي يقول

نبوة
ثم خلافة على منهج النبوة (1)
ثم ملكا عضوضا
ثم حكما جبريا
ثم خلافة على منهج النبوة (2)


طيب

ركز معي أخي الكريم

الخلافة رقم 1 = خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي (رضي الله عنهم)

الخلافة رقم 2 = خلافة المهدي

كيف يمكن أن تكون خلافة رقم 1 = خلافة رقم 2 ؟!

بمعنى

علينا أن نعرف ما حدث في خلافة أبي بكر بالتفصيل الممل

وكذلك ما حدث في خلافة عمر وعثمان وعلي بالتفصيل الممل

لكي تتحقق المعادلة بمساواة الطرفين

وهذا معناه تكرار السنن

وهناك دليل لطيف صغير جدا وقع في زمن أبي بكر (رضي الله عنه)

فلقد صلى النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه في أواخر أيام المصطفى

وكذلك سيصلي عيسى (عليه السلام) خلف المهدي !

إذن

الردة في زمن أبي بكر ستتكرر في زمن المهدي فلن يتبعه بداية كل الناس

والفتوحات في زمن عمر ستتكرر في زمن المهدي

والفتن في زمن عثمان ستتكرر في زمن المهدي (في فتنة الدجال)

واستشهاد علي سيتكرر في زمن المهدي بشهادته (والله أعلم طبعا)

وبهذا التسلسل بالضبط

هذا كان ما خطر في بالي توا والله أعلم بصحته لكنه استنباط

وللزيادة ..

عندك حديث الرجل الذي سيقتله الدجال ثم يحييه

أليس يقول (صلى الله عليه وسلم) عنه.. هذا أعظم الناس شهادة عند الله ؟!!

فمن يكون إن لم يكن هو لتتحقق السنن !

ولا أظنه سيُقتل قتلا حقيقيا بل سيخيل للناس أنه قتل

لأن الدجال يستخدم سحر التخييل وليس سحرا حقا

اسمع هذه الآية في حق موسى (عليه السلام)

(قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)

فهو يخيل إليه أنها تسعى لكنها في الحقيقة قد تكون ثابتة أو تتحرك ببطء

لأن تسعى معناها يمشي بخفة وبسرعة !

السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   20.07.14 9:05

يوسف عمر كتب:
ورد في بالي الآن أمر آخر هداني الله إليه

في الحديث النبوي الذي يقول

نبوة
ثم خلافة على منهج النبوة (1)
ثم ملكا عضوضا
ثم حكما جبريا
ثم خلافة على منهج النبوة (2)


طيب

ركز معي أخي الكريم

الخلافة رقم 1 = خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي (رضي الله عنهم)

الخلافة رقم 2 = خلافة المهدي

كيف يمكن أن تكون خلافة رقم 1 = خلافة رقم 2 ؟!

بمعنى

علينا أن نعرف ما حدث في خلافة أبي بكر بالتفصيل الممل

وكذلك ما حدث في خلافة عمر وعثمان وعلي بالتفصيل الممل

لكي تتحقق المعادلة بمساواة الطرفين

وهذا معناه تكرار السنن

وهناك دليل لطيف صغير جدا وقع في زمن أبي بكر (رضي الله عنه)

فلقد صلى النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه في أواخر أيام المصطفى

وكذلك سيصلي عيسى (عليه السلام) خلف المهدي !

إذن

الردة في زمن أبي بكر ستتكرر في زمن المهدي فلن يتبعه بداية كل الناس

والفتوحات في زمن عمر ستتكرر في زمن المهدي

والفتن في زمن عثمان ستتكرر في زمن المهدي (في فتنة الدجال)

واستشهاد علي سيتكرر في زمن المهدي بشهادته (والله أعلم طبعا)

وبهذا التسلسل بالضبط

هذا كان ما خطر في بالي توا والله أعلم بصحته لكنه استنباط

وللزيادة ..

عندك حديث الرجل الذي سيقتله الدجال ثم يحييه

أليس يقول (صلى الله عليه وسلم) عنه.. هذا أعظم الناس شهادة عند الله ؟!!

فمن يكون إن لم يكن هو لتتحقق السنن !

ولا أظنه سيُقتل قتلا حقيقيا بل سيخيل للناس أنه قتل

لأن الدجال يستخدم سحر التخييل وليس سحرا حقا

اسمع هذه الآية في حق موسى (عليه السلام)

(قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)

فهو يخيل إليه أنها تسعى لكنها في الحقيقة قد تكون ثابتة أو تتحرك ببطء

لأن تسعى معناها يمشي بخفة وبسرعة !

السلام عليكم



وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته اخي الفاضل يوسف

استنباطات جميلة أقرأها لأول مرة

أكرمك الرحمن وتقبل منكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   20.07.14 14:42

اللهم آمين وإياكم

سأكتب في نهاية كل موضوع عن الخلفاء الأربعة

ما سيحدث شبيها له في عهد المهدي إن شاء الله

فكن متابعا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
ابو محمد



عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   20.07.14 17:18

يوسف عمر كتب:
اللهم آمين وإياكم

سأكتب في نهاية كل موضوع عن الخلفاء الأربعة

ما سيحدث شبيها له في عهد المهدي إن شاء الله

فكن متابعا

السلام عليكم

ان شاء الله تعالى اخي الفاضل يوسف متابع بحول الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارابي



عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   04.11.14 4:24

يوسف عمر كتب:
اللهم آمين وإياكم

سأكتب في نهاية كل موضوع عن الخلفاء الأربعة

ما سيحدث شبيها له في عهد المهدي إن شاء الله

فكن متابعا

السلام عليكم

هناك كتاب قيم يحكي سيرة الخلفاء الراشدين..هو كتاب خلفاء الرسول لكاتبه خالد محمد خالد..
الكتاب يسوق سيرة كل خليفة بطريقة روائية تجعلك تكتشف جوانب مثيرة من شخصية المهديين..
والكتاب كذلك مرآة يمكن من خلالها نسف أي خلافة مزورة تخالف المنهج السليم الذي سار عليه الراشدون..
تحذير: بعض المشاهد البطولية التي يسوقها الكاتب لكل خليفة..قد تجعل القارئ يبكي عند نهاية بعض الفصول..


ما يقضى من أمر يكون..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 32411
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟   04.11.14 12:52

قرأت له (رجال حول الرسول) فكان كتابا لم أرغب أن أنتهي منه
كي لا أرى الواقع المر

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
 
هل المهدي يوحى إليه وما الذي يفرق المهدي عن غيره ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: شبهات وردود-
انتقل الى: