منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30543
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   21.05.13 20:02

السلام عليكم

ما روى البيهقي في الدلائل والخلال وغيرهما من حديث محمد بن عمير ثنا حامد بن يحيى ثنا سفيان ثنا عمرو أخبرني أبو معبد أنه سمع ابن عباس يقول: إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاماً، لم يلبس الفتنَ ولم تلبَسه الفتن، كما فتح الله بنا هذا الأمر فأرجو أن يختمهُ بنا..
قال أبو معبد: قلتُ لابن عباس: عجزتْ عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم؟
قال: إن الله يفعل ما يشاء..


سمعت محمد بن عمير، يقول: سمعت حامد بن يحيى، قال: قال لي أحمد بن حنبل: سألت عبد الرحمن بن مهدي: أي حديث أصح في المهدي؟.قال: أصح شيءٍ فيه عندي: حديث أبي معبد عن ابن عباس.

وصحح إسناده الحافظ ابن كثير في كتابه البداية والنهاية..

فما هي تحليلاتكم لهذا الحديث ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
هُما



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   22.05.13 4:57

السلام عليكم , ارى ان عبارة لم يلبس الفتن تعني انه لم يقع في الفتن بعد ان اصبح غلاما , وغلاما ( كمعنى جامع للكلم ) تعني غاويا ( مقبلا على او متعطشا ) للفهم والإستيعاب مع غاية للم ولجمع كل تفصيل وبشكل تدريجي , وحول الفتن انما قد يكون هَمّ بها ولكن بحفظ الله لم يقع فيها اي لم تلبسه . فلا هو ذهب اليها اي الى الفتنة لأنه يبغي وجه الله ولا هي إلتفتت اليه لأنه يشك فيها فيبقى حذرا يتفحصها ويهرب منها وهذه من مشيئة الله. . وقوله عجزت عنها شيوخكم ويرجوها شبابكم : لا تعني كما يتبادر الى ذهن البعض ان ابا معبد يقصد خروج الخلافة من اهل البيت ( خلال حياة ابن عباس رضي الله عنهما ولذا يرجو ابن عباس عودتها الى اهل البيت ) , انما تعني ان اخر امر الأمة سيؤول الحكم فيه الى خليفة من اهل البيت . وقوله وإني لأرجو , يقع بمثابة يقين وحسن ظن بالله تعالى منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30543
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   22.05.13 5:14

السلام عليكم

متفق معك أخي الكريم .. صدقت بارك الله فيك ..

كل مؤمن لابد من أن يكون بين فكين .. فك الفتن وفك البلاء .. لكن يبقى أهل الرشد ليعصمهم الله من الوقوع في الفتن ما ظهر منها وما بطن..

ولقد مرت بيوسف النبي (عليه السلام) أكثر من فتنة لكنه عليه السلام كان يخرج منها بيسر وعافية بفضل الله ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30543
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   22.05.13 5:19

السلام عليكم

عندي سؤال أخي الكريم ..

كيف يمكن للمؤمن أن يفرق بين الفتنة وبين المحنة التي ستنقلب منحة ؟!
فالمال فتنة ..
والأولاد فتنة ..
والمنصب فتنة ..
ومغريات الدنيا فتنة ..
والمعاصي فتنة ..
والطاعة قد تنقلب فتنة ..
وبر الوالدين في معصية الله فتنة ..
وسفك الدماء فتنة ..
وطاعة الرايات فتنة ..
وهكذا ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
هُما



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   22.05.13 7:27

وعليكم السلام ,

كل انسان معرض ان يكتوي بنار الفتنة اخي الكريم , مهما بلغ إيمانه , والعبرة بعدم السقوط فيها او ان تلبسه , وذلك لا يكون الا بالتمسك بالعروة الوثقى اي بالتوكل على الله وعدم الخشية الا من الله والحذر من الشيطان ومراجعة النفس دوما . اي تجريد النية دوما كي تكون في سبيل الله فقط , فإن خالطها عمل شركي وكلنا خطاؤون, سرعان ما يجب ان نتوب الى الله . والله غفور رحيم , وسنخرج اقوى من قبل بإذن الله , فهذا إبراهيم عليه السلام كان صادقا مع نفسه ولذا رغم انه قال لكوكب وللقمر وللشمس هذا ربي الا ان الله هداه في النهاية , وهذا يوسف عليه السلام كاد ان يسقط في الفتنة عندما همّ بها ولكن الله انجاه لأنه عندما رآى برهان ربه توقف . وهذا موسى عليه السلام وحاله مع الذي وكزه فقتله . ونوح عليه السلام وحاله مع إبنه . اذن اهم شيء هو التمسك دوما بحبل الله والتوكل عليه وان نسأله الهداية الى الصراط المستقيم . يجب دوما ان نعبد وندعو الله خوفا وطمعا .تضرعا وخفيه. فكل شيء هالك الا وجهه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد



عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 07/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن   08.12.13 0:52

اظن والله اعلم ان لم تلبسه الفتن يعني انه اوتي الحكمة لفهم الامور مبكرا. ما هي الفتنة؟ هي عدم المقدرة على تمييز الحق والباطل. فإن تمت معرفة الحق واعتناقه فمحال ان يكون معتنق الحق مفتون. والله اعلم هي مجرد وجهة نظر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لم يلبس الفتن ولم تلبسه الفتن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والفتن والنبؤات-
انتقل الى: