منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قصة من الجلاء البصري و السمعي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   14.06.13 21:16

حصان رزان كتب:
السلام عليكم أخي نواف
بالنسبة للشخص الذي يتحدث داخل الأذن سبق وجاءني ذلك
كان يخبرني بأمور غيبيه (غيبية عني أنا فقط) وكان يتكلم في أذني اليسرى
فكرهته لان يأتي من اليسار
وتعوذت بالله منه
والحمد لله راح


السلام عليكم أخي حصان رزان. بارك الله فيك و احسنت ما فعلت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   14.06.13 21:18

السلام عليكم  و بارك الله في الاخوة الكرام.
الحمد الله.
نكمل إنشاء الله ...
وبدأت تكثر الأحلام و تقع جلها على ظاهرها ك الفلق، حتى أدق التفصيل،   في احد الليالي، حلم بحلم و  في هذا الحلم كان يتجول  في المنطقة التي يعيش فيها و في صباح الغد يقول لم يكن ينوي الذهاب إلى أي مكان و لكن الصدف أوصلته إلى الأماكن التي كان قد رآها في المنام ...يقول فأردت أن أخالف ما جاء في المنام يقول، و أن أخالف المسالك و الأشياء الأخرى، حتى أصبحت في منطقة أخرى يقول، و في لحضه  ك لمح البصر، و كأنما صاعقة نزلت على رأسه و أزيل على رؤيته الغشاوة التي تحول بين رؤيته لما رأى. يقول لا ستطيع أن أوصف ما رئيت إلا انه ليس عالمنا هذا ...وبعدها بدأ يحس بأنه مطارد ....يقول قبل هذه المكاشفة بدأ يتضايق من الصوت الذي يأتيه ب التحذيرات و مشابه ذالك، يقول حتى أشياء لا أيستطيع أن أحكيها لأنها كادت أن تفتنه يقول، فأمرت الصوت بان لا يكلمه ثانية فأنقطع الصوت، و في نفس يوم تلك المكاشفة بدأ يحس بان هنالك من يطارده و هو حسب إحساسه يقول بأنه في خطر شديد حتى أصبح قلبه ينقبض من شدة هذا الإحساس، يقول فذهبت إلى البيت وفي  إعادة التفكير في ما يحدث و ما هذه الحوادث المتتالية و هذا كله يقول و لم يخبر به أحد و كيف يخبر ب هكذا شيء، يقول في تلك الليلة جاءه في الحلم شيطان صغير يقول يريد أدياته، يقول ف قطعت أجنحته و ربطته، و في الصباح الغد و هو في المقهى يحتسي فنجان قهوة، اذ جلس معه شاب يبدو و كأنه مجنون و لكنه هادئ، فبدا يقول له بأني سأقتلك بكل هدوء، يقول فبدأت أميز في لباسه يقول و كان لباس رياضي و ما لفت انتباهي انه كان قد اقلب رجل سرواله ( أي رجل اطول من رجل) يقول فتذكرت الحلم فعلمت بأنه شيطان فقرات بعض من القران،  يقول فبدأت أفعل أفعال بغير قصد، و لكن يقول أراقب في نفس الوقت ماذا كنت أفعل، فنهض و ذهب ذالك الشاب ليس كما أتى يقول .و.هنا دخلت في مرحلة أخرى و هي مرحلة خطيرة و لا كانت في البال و لا كنت مستعد لها و لا كانت حربي و لكن الأقدار أوصلتني لها كما يقول.....يتبع إنشاء الله.
....و الله أعلم و المستعان.    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   14.06.13 23:10

السلام عليكم  و بارك الله في الاخوة الكرام.
الحمد الله.

نكمل إنشاء الله ...

يقول بعد حادثة الشاب صاحب اللباس الرياضي  و كيف عرف بأنه ... يقول أصبحت ألاحظ أشخاص ب تلك الصفات أو مشابه ذالك  لكن لا يقتربون منه و إذا كان في طريق إلا و كانوا في الطريق المقابل و لا يقتربون منه يقول حتى أصبح يلاحظ فرار من يعرفهم اذ حضر صاحب القصة مجلس ما ...يقول و هو في  أشغال الأهل و هو خارج المنطقة الساكن بها و مع اقترابه إلى المكان القاصد إليه حتى بدأ قلبه ينقبض و إحساسه مثل ما حدث له يوم تلك المكاشفة ف علم بأنه في خطر يقول و لم أكن ادري ما أفعل سوى الاستغفار و قرأه ما تيسري من القران حتى زال ما كان فيه يقول فبدأ يلاحظ هذا الضيق في القلب كلما غير منطقة و دخوله منطقة أخرى يقول و في رجوعه إلى المنطقة الساكن بها، لاتقاه احد معارفه يقول فسألني كيف فعلت هذا و ذهبت إلى تلك المناطق و هل كان معك من أحد أو انك متوكل على الله و حسب ...يقول ف حيرني طرحه هذا السؤال و ما كان جوابي و ما قلت له... نعم هو ذاك  و كما قلت أي (ذلك الشخص) و بعد الأحداث التي تلتها و تفكير في ما يحصل يقول وصلت إلى أنه المدينة الساكن بها لها حدود غير مرئية و مقسمة إلى مناطق و كل منطقة لها حاكمها و أنهم متصلين في ما بينهم و يتبادلون المعلومات عن أي شخص يدخل منطقتهم و لا يعرفونه آو هو من غير جماعتهم ...فعلمت أنني اكتشفت نضام غير مرئي و هو أللذي يسير كل شيء ...فبدأت افهم لما توقفت أعمالي و المشاكل التي كانت تحدث معي ...و ما هو سبب ذالك ....يقول ف جاء في نفسه شيء من الغيض في النفس من تلك السنوات التي ذهبت من حياته بدون علم ما كان يحاك في الخفاء يقول فتوكلت على الله و بدأ بحرب و على طريقة التي أكتشفها  و يقول ( هذه الحرب التي كنت انتظرها ، حرب لا خسارة فيها ) مازحا ....وهو كذلك الي يومنا هذا ....يتبع انشاء الله.
و الله أعلم و المستعان.   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   14.06.13 23:20

#333333]]إلى هنا أخي يوسف عمر و الإخوة الأفاضل هل من مداخلة أو أي شيء نستفيد منه بارك الله فيكم.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 0:14

السلام عليكم


كأنها قصة من علم الخيال أخي يوسف عمر ...ماذا تقول ؟  :roll::roll::roll:  أو حتى ضرب من الجنون  :shock:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 0:19

أخي الكريم 9 .. بارك الله فيك .. 

وجود الرؤى وتحققها مثل فلق الصبح دلالة على صدق الرائي في كلامه كما في الحديث النبوي الشريف.. وأحيانا تكون الرؤى تحذيرية أو مبشرة وتحدث تماما مثلما رأيتها في المنام.. ما أثار استغرابي هو شعور صاحبك بانه مطارد فلو فرضنا أن الوارد الذي يرافقه رحماني رباني فكان من المفروض أن يشعر بالطمأنينة والسكينة...

وماهي الافعال التي فعلها صاحبك امام الرجل الذي هدده بالقتل ؟!

أنت تقول إنه دخل عالما آخر ولكن في نفس القصة يقول سألني أحد معارفي كيف ذهبتَ إلى تلك المناطق..!! وهنا أطرح سؤال إذا كان هو الوحيد الداخل فيها فكيف عرف القريب بها إلا لو كان دخلها هو أيضا؟!

وعلى صاحبك أن لايشعر بأن أعماله قد توقفت جراء أولئك المجاميع على العكس فنحن مسيرون بسلطان الله وليس بسلطان الجن مطلقا.. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 1:11

 
أخي يوسف عمر سبحان الله و زادك الله من علمه ...
أما عن الأفعال التي فعلها أمام الرجل الذي هدده بالقتل ؟ يقول بأنه كانت أمامه نوع من أنواع النبات فقطف شيء منه فعقده .
اما عن إذا كان هو الوحيد الداخل فيها فكيف عرف القريب بها إلا لو كان دخلها هو أيضا؟ ممكن  جدا أخي الكريم .
سأحاول أبين لك ما توصلت اليه في هذا الشأن و هو انه  من سأله ملتبس به شيطان أو جن و  هو الذي أعلمه بأنه ذهب إلى تلك المنطقة عن طريق قرين صاحب القصة و الله أعلم.
أما عن شعوره بأن أعماله قد توقفت جراء أولئك المجاميع يقول ليس شعوره على أعماله و لكن في عدم معرفته في ما كان يحاك في الخفاء و هو يعلم جيدا يقول بأن الرزاق هو الله و يقول زد على ذلك لعله اختلط في أعماله عمل صالح بعمل غير صالح و كذلك هناك من يقطع الأرزاق و لهذا هناك جنة و هناك أيضا نار أخي الكريم، يقول، فلا تقلق في هذا الشأن انشاء الله.
و ما هذه الاحداث يقول سوى زيادة في فهم ما كان لا يعلمه.

نعم أخي القليل هم مسيرون بسلطان الله عز وجل و الكثير هم مسيرون بسلطان الشيطان بل الكثير جدا جدا أخي الكريم.
و الله أعلم و المستعان.     
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 1:55

لم أفهم أخي الكريم 9 .. بارك الله فيك .. 


هل تظن أنت إنه متلبس بالشيطان أم أن قرينه الشيطاني هو من يتسلط عليه أم لا هذا ولا ذاك ؟


هناك (أظن) حلقة مفقودة من حيث سرده للقصة والأحداث فتارة أشعر أنه الوحيد الذي يحصل له ذلك بسبب غرابة الأمور من حوله وتارة أشعر أن هناك أناس (أقرباء) يحدث لهم نفس الشيء فلم أفهم حقيقة ما يجري.. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 2:13

أخي يوسف عمر بارك الله فيك.

هل تظن أنت إنه متلبس بالشيطان أم أن قرينه الشيطاني هو من يتسلط عليه أم لا هذا ولا ذاك ؟
هنا انا حائر و لهذا نقلت القصة أخي الكريم.
نعم  هناك حلقة تبدو مفقودة و لكن ان تمعنت جيدا س ترى بأنه صاحب القصة في البداية كان يفتح باب البعد الاخر بدون ان يشعر و قد طرحت السؤال و تأكدت من هذا و عند فتحه تلك الباب يصبح من حوله يتكلم من هم ملتبسين فيهم  و تحدث الاشياء الاخرى... و الله أعلم و المستعان. هل وصلت الفكرة أخي الكريم.:?::?:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 2:51

طيب أخي الكريم .. عندي سؤال .. 

لو كان ما يحدث له هو وارد رباني رحماني فما هي الفائدة من فتح باب البعد الآخر له .. وما الذي سيجنيه من النفع لدينه ؟

حالات الجلاء البصرية والسمعية التي تحدث من عند الله للعبد المؤمن فهي حينما تحدث تمر بسلام وبشفافية في حياة المؤمن فلا تنفعه ولا تضره.. ولا يمكن أن تؤثر عليه سلبا (كما يحدث مع صاحبك) أو حتى يتكل عليها المسلم فيصيبه الغرور فتفتنه وتخرجه من دائرة الإيمان.. 

أمور الجلاء إن كانت من الله فلايمكن أن يشعر الإنسان فيها بأنه مطارد وأنه في خطر وأنه يدخل في أمور لا طاقة له بها..

لا أخي الكريم..


الله يُنعم ليُقرّب لا ليُبعد .. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   15.06.13 22:45

أخي يوسف عمر بارك الله فيك.
الحمد لله.

نكمل إنشاء الله  لعله نصل إلى شيء ....
يقول بعد م أكتشف ما كان يحاك في الخفاء و المشاكل الخطيرة التي كانت تصادفه هو و المقربين إليه  و دراسة كل نواحها و من كل جانب يقول و حتى أدق التفصيل، هكذا و بعون من الله عز وجل علم كيف يتنقل بين المناطق و بدون إشكال يقول و بعلمه هذا و هذه نعمة من الله يقول اكتشف مصادر القوة و ما هي أسرارها و كيفية استعمالها و مما متكون هذا النظام المطبق في تلك المدينة و كيفية سير المعلومات فيه يقول حتى كيفية قيادة أشخاص بدون علمهم و أشياء أخرى تبدو من الجنون ، يقول و هذا يقول ما هو سوى مجسم صغير مطبق في تلك المدينة و هناك نضام شبيه بذالك مطبق على مستوى اكبر من تلك المدينة و هكذا دواليك حتى تصل الى نقطة الاعلى في ذلك النظام يقول و هو في هذا الشأن و في احد الليالي و هو بين اليقظة و النوم اذ فطن و والده رحمه الله ب واسع رحمته  يفتح الباب ليذهب لصلاة الفجر يقول و كان مستلقيا في غرفة الضيافة يتابع الأخبار في قناة إخبارية و تلك الغرفة قريبة من باب المنزل و كانت باب غرفة الضيافة مغلقة أي لا يستطيع رؤية من يدخل و يخرج من المنزل يقول حتى لو كانت باب الغرفة مفتوحة تكون رؤيته منعدمة لأنه كان بظهره مع جهة باب المنزل يقول فرئيت إنسان دخل بسرعة كبيرة قبل أن تغلق باب المنزل فو قف أمامه يقول في تلك اللحظة علمت بأنه الشيطان يقول فنضرت إليه و لم انطق بكلمة يقول و كان ليس كما من كان يراهم و كان كهل و كان إحساسي بأنه له من القوة و السلطان  يقول فعلمت بأنه كبيرهم   يقول و في تلك الدقائق المنقضية من وقوفه أمام صاحب القصة يقول و كأنما لم أراه و هو كذالك فمكث بعض الوقت و نزع شعرة من لحيته و تركها فوق صدري  و ذهب يقول هكذا علمت لما قال الرسول عليه أزكى الصلاة و التسليم لما قال في أحد احاديثه بصبغ اللحية البيضاء ب الحناء يقول......... يتبع انشاء الله .
و الله أعلم و المستعان.    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   16.06.13 2:19

أخي  عمر يوسف  بارك الله فيك
يقول هو لا علم له ما يكون هذا الوارد ....لكنه تعلم من الأشياء ما كان لا يعلمها يقول سأعطيك مثال و لا أزيدك إلا ما شاء الله .
يقول  لم أكن أعلم لما يقول الإمام عند الصلاة سووا الصفوف القدم بجانب القدم و الكتف يجانب الكتف .
و كذالك لما كان الرسول عليه أزكى الصلاة و التسليم أحيانا يقبض في الصلاة و أحيانا لا يفعل، و أيضا لما قال أعفو عن أللحي و قصوا  الشوارب   و ما هو السر في حديث ...مثل المؤمنين في توددهم و تراحمهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له ....إلى أخر الحديث، و كذلك لما هناك سوى عشرة مبشرين ب الجنة يقول و أشياء أخرى و الله أعلم و المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   16.06.13 5:31

فهل لك أن تسأله عن علة تلك الأوامر لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) أخي الكريم 9 .. بارك الله فيك .. 
لعلنا نحكم من إجابته فيما لو كان قد أصبح على خير أم لا .. ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   17.06.13 17:43

أخي  عمر يوسف  بارك الله فيك.

يقول ليس يستطيع ذالك في الوقت الحالي يقول لكنه سيفعل  إنشاء الله، يقول و قد ألمح في هذا ... لما يجب صبغ اللحية البيضاء ب الحناء   و أضنك فهمت ذالك. يقول
الشيء الوحيد الذي استطيع أن أفوله في بعض هذه الأوامر أنه الرسول عليه ازكي الصلاة و التسليم أنه كان يحب الصحابة عليهم رضوان الله و أمته حب شديد و  لم يكن ليفعل هذا إلى لي حبهم و رأفة و  رحمة بهم .
 

و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   17.06.13 18:00

أخي الكريم 9 .. بارك الله فيك .. 


إن كان صاحبك يقصد بأن هذه الأوامر النبوية من تسوية الصفوف وقص الشوارب واللحى وتواد المؤمنين فيما بينهم كانت لأجل حب النبي (صلى الله عليه وسلم) للصحابة أو حتى لأمته ونحن من ضمنها فقد أخطأ أخي.. وهذه هي الأدلة..


(1) كلامه صلى الله عليه وسلم وخاصة فيما يخص الأوامر ما هو إلا وحي يوحى كما في آية سورة النجم وبالتالي الأمر لا علاقة له بحب الناس ورغبته (صلى الله عليه وسلم) بنفعهم فقط.. صحيح أنه (صلى الله عليه وسلم) كان حريص على هدايتهم (لقد جاءكم رسول من أنفسكم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) لكن أوامره كانت من نبع الوحي الإلهي وإن لم تكن قرآنا..


(2) بالنسبة لتسوية الصفوف فلا علاقة لذلك الأمر النبوي بحب المؤمنين بل هو أمر رباني خالص لحكمة وضحها (صلى الله عليه وسلم) .. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من تمام الصلاة). وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (لتسوّن صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم).  (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسوي صفوفنا حتى كأنما يُسوي بها القداح، حتى إذا رأى أن قد عقلنا، ثم خرج يوماً فقام حتى كاد أن يكبر، فرأى رجلاً بادياً صدره، فقال: عباد الله! لتسوّن صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم)]. يؤمر المصلون بأن يقوموا خلف الإمام، وأن يصفوا الصفوف، وفي هذه الأحاديث الأمر بتسوية الصفوف، يقول: (سووا صفوفكم، فإن تسوية الصف من تمام الصلاة)، وتسوية الصف معناه: محاذاة بعضهم لبعض، وعدم تقدم أحدٍ على أحد، بل يكون أحدهم مصافاً للآخر دون أن يكون متقدماً أو متأخراً عنه، هكذا تكون تسوية الصفوف. وأخبر في هذا الحديث أن تسوية الصفوف من تمام الصلاة، وورد في الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم (صفوا كما تصف الملائكة عند ربها، قالوا: وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ فقال: يتمون الصفوف الأول، ويتراصون في الصف)، فيؤمر في الصفوف بأمور: أولها: التسوية، بحيث يكون كل واحد محاذياً للآخر، ولا يكون هناك اختلاف بتقدم ولا تأخر، فإن ذلك مما توعد عليه، ففي الحديث الأول يخبر بأن تسوية الصف من تمام الصلاة. كذلك سد الخلل، وهو أن يتراصوا في الصف، فلا يكون بينهم خلل ولا فُرج، بل يحرصون على سدها. الأمر الثالث: أن يتموا الصفوف الأول، وأن يكون النقص في الصف الأخير، فيتمون الصف الأول ثم الثاني ثم الثالث، ولا يصفون في صف حتى يمتلئ الذي قبله، هكذا أُمروا أن يصفوا. هذه حالة الصفوف في الصلاة، ولا شك أن الصفوف في الصلاة تبين أهميتها، فإن المسلمين إذا قاموا صفوفاً خلف إمامهم، وكل صف مستقيماً ليس فيه اعوجاج، وليس فيه تقدم ولا تأخر؛ كان ذلك أقرب إلى احترامهم لهذه العبادة، وأقوى على اهتمامهم بها، ومعرفتهم بقدرها، وكان ذلك أدعى ليكونوا مستقيمين في حالتهم، مستقيمين في عبادتهم.


(3) قص الشوارب واعفاء اللحى والاختتان وغيرها هي من الفطرة التي كان يفعلها معظم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فصاحبك مجبولٌ كونه مسلم على العمل بها كما في الحديث الآخر (عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء قال مصعب ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة)


(4) أما التواصي بالمحبة والمرحمة والصبر بين المؤمنين فذلك أمر رباني محض (ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة) ومن هذا الباب أتت جميع أحاديثه (صلى الله عليه وسلم) على تراحم المؤمنين ببعضهم البعض كحديث البنيان المرصوص وحديث (إذا أشتكى منه عضو...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   17.06.13 21:59

أخي  عمر يوسف  بارك الله فيك.

أما ما  شرحته فهو صحيح و لا غبار عليه أخي عمر يوسف، اما في ماهي الحمكة من ذلك هو يقصد.
و الله المستعان.



اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   17.06.13 22:03

أخي الكريم 9 .. بارك الله فيك .. 


ما وضعتُه لك كان هو الحكمة من أقواله تلك (صلى الله عليه وسلم) .. لقد شرحتُ لك علة تلك الأوامر النبوية والعلة هي الحكمة كما تعلم.. فهو (صلى الله عليه وسلم) كان حين يأمرهم بشيء يبين لهم علة ذلك الأمر لأنه (صلى الله عليه وسلم) يحترم العقول ويعطيها حقها.. إلا في أمور المناسك فقد قال (صلوا كما رأيتموني أصلي) أو (خذوا عني مناسككم).. يعني طبق ولا تجادل في المناسك لأنها وحي آلهي.. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   18.06.13 4:27

أخي  يوسف  عمر  بارك الله فيك.

هو كما ذكرت أخي الكريم و ليس هناك أي جدال  بارك الله فيك.

و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   18.06.13 4:42

أخي  يوسف  عمر  بارك الله فيك.
هل لك تقسير في ما جاء في كبيرهم هذا و ما معنى تلك الشعرة .
و هل تبين لك شيء في ما نقلته أخي الكريم بارك الله فيك .
و الله المستعان.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
معبر المنتدى


عدد المساهمات : 30506
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   18.06.13 5:40

لا أخفيك أخي الكريم 9 بارك الله فيك وأنت تعلم أني صريح .. هناك خلل في القصة لكن لا أعلم أين هو .. الوارد الرباني عادة يكون مليء بالرحمة ويعطي لصاحبه سكينة ولطف وهداية وإيمان ولايجعله يتخبط هكذا كصاحبك في القلق والوساوس والشك والخوف لدرجة شعوره بأنه مطارد.. الجلاء البصري والسمعي (ولو أني لا أؤمن بهذه التسميات) فهي هبات من الله وتكون بالعادة شفافة.. تحمي صاحبها من الشيطان وترقيه وترفع عنه الهم والغم وتزيده اطمئنانا بأن الله معه يحميه ويهديه ويبارك له في عمره.. ومنذ قرائتي لقصة صاحبك لحد الآن لم يصلني ذلك الشعور.. قد تجدني غريبا أو لا تصدقني لكني أشعر بشعور الناس عن طريق حروفهم ولو كانوا يكتبون من وراء شاشات.. وقد حدث اليوم شيء عجيب مشابه مع الأخت الفاضلة (أم شهاب) حاول أن تقرأ رؤيا (الثلاجة) التي تخص أخيها وسبحان الله رب العالمين وله الحمد وحده.. 


لذلك أخشى ما أخشاه أخي الكريم أن يكون صاحبك هذا في خطر لأني (أعصر مخي حقيقة) بتركيز شديد وأنا أقرأ قصته خشية أن يكون فاتني أمر لكن كلما قرأتها أشعر أني أبتعد عنه ولا أقترب هل فهمتني أخي؟!


ربما لو أكملت سرد القصة لعرفنا عنه أكثر لا أدري حقيقة .. أما قصة الشعرة فلم أفهم المغزى منها وما علاقتها بحديث الحناء لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com
نور الهدى



عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   29.06.13 19:13

هل هناك تكملة أخي الكريم neuf9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neuf9



عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة من الجلاء البصري و السمعي.   05.07.13 0:45

انشاء الله أختنا الكريمة.


اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و وعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي لك فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة من الجلاء البصري و السمعي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: يُثَبِّتُ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ :: تعلم دينك لتزداد إيمانا-
انتقل الى: