منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 قضاء الصوم عن الميت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 6024
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

مُساهمةموضوع: قضاء الصوم عن الميت   04.07.14 4:18

قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه"
متفق عليه 

1946 -

( صحيح ) للالباني
  
[ صومي عن أختك ] . ( صحيح ) .

عن ابن عباس : أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه و سلم فذكرت له أم أختها نذرت أن تصوم شهرا وأنها ركبت البحر فماتت ولم تصم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم صومي عن أختك .

والحديث من معاني قوله صلى الله عليه و سلم :

من مات وعليه صيام صام عنه وليه . متفق عليه من حديث عائشة .

لأن الولي أعم من أن يكون ابنا أو أختا وهو محمول على صوم النذر أيضا كما حققه ابن القيم 

1867 -
 
عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 
من مات وعليه صيام صام عنه وليه "
 متفق عليه
  
والمختار جواز الصوم عمن مات وعليه صيام لهذا الحديث والمراد بالولي : القريب وارثا كان أو غير وارث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشراط الساعة



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 12/05/2015

مُساهمةموضوع: http://feqhweb.com/vb/showthread.php?t=19573&p=137332&viewfull=1#post137332   12.05.15 4:48

السلام عليكم

مسألة قضاء الصوم عن الميت فيها تفصيل؛ أبو حنيفة -مثلًا- يُجيز النيابة في قضاء الحج ولا يُجيزه في الصوم، لذلك كانت هذه من المسائل الفقهية التي انتقدها عليه ابن أبي شيبة -رحمهم الله جميعًا-.

ومسألة قضاء الصوم هذه تقع فيها مسألتين ..

الأولى: تتعلق فيمن مات وعليه صوم نذر لم يقضه لعذر، ولغير عذر (فرعين) (وأحاديث الموضوع تتعلق بهذه)،

والثانية: فيمن مات وعليه قضاء أيام من رمضان لم يقضها لعذر، ولغير عذر (فرعين أيضًا).

أما المسألة الأولى؛ فقد اتفقت المذاهب الأربعة على أنه: من مات وعليه صوم فاته بمرض أو سفر أو غيرهما من الأعذار، ولم يتمكن من قضائه حتى مات لا شئ عليه، ولا يُصام عنه ولا يُطعم عنه. وأما من مات بعد تمكنه من القضاء فلم يصمه، فذهب الحنفية والمالكية، وهو أشهر القولين عند الشافعية، وهو قول الثوري والأوزاعي وابن علية إلى أنه يُطعم عنه لكل يوم مسكين. وذهب الشافعية في أصح القولين في الدليل عندهم، والظاهرية وطاوس والحسن البصري والزهري وقتادة وأبو ثور إلى أنه يُصام عنه. وقال أحمد وإسحاق والليث وأبو عُبيد: يُصام عنه صوم النذر ويُطعم عنه صوم رمضان. راجع: الموسوعة الفقهية (32/ 68)، والمجموع (6/ 414)، والمغني (3/ 39).
ولمزيد من التفصيل في تلك المسألة، ولمعرفة أسباب وأدلة الخلاف الحاصل بين الفقهاء، يمكنكم مراجعة هذه المشاركة لي من الملتقى الفقهي:
(لم أتمكن من إدراج الرابط، مكتوب أنني من الأعضاء الجدد لم يمر علي أسبوع، عمومًا حاولت وضعه في عنوان المشاركة)

وأما المسألة الثانية؛ فجمهور الفقهاء على أن من أفطر أيامًا من رمضان بعذر من الأعذار التي تبيح الفطر ثم لم يتمكن من قضاء تلك الأيام حتى مات، فإنه لا يجب على أوليائه في حقه شيء، وهو قول أبي حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله تعالى.
قال العبدري -كما في الحاوي ج3 ص452-: (وهو قول العلماء كافةً إلا طاوسًا وقتادة فقالا: يجب أن يطعم عنه لكل يوم مسكين).
راجع في ذلك: المجموع شرح المهذب للنووي (6/ 343)، والمغني لابن قدامة (3/ 81).
أما من مات وعليه أيام من رمضا بغير عذرٍ؛ فأكثر أهل العلم على أن من مات وقد ترك شيئًا من قضاء رمضان بغير عذر أُطْعِمَ عنه عن كل يوم مُدًّا من طعام، رُوي ذلك عن عائشة وابن عباس رضي الله تعالى عنهم، وبه قال مالك والليث والأوزاعي والثوري والشافعي في أشهر قوليه والخزرجي وابن عُليَّة وأبو عُبيد في الصحيح عنهم.
وقال الشافعي في قوله الآخر: يصوم عنه وليه، وبه قال طاوس والحسن البصري والزهري وقتادة وأبو ثور وداود.
ورُوي عن ابن عباس التفريق بين صوم النذر وبين صوم رمضان فقال: يصام عنه صوم النذر ويطعم عن صوم رمضان وبه قال أحمد وإسحاق والليث وأبو عبيد وأبو ثور وحكى ابن المنذر عن ابن عباس والثوري أن يُطْعَمُ عنه عن رمضان عن كل يوم مدان.
راجع في ذلك: المجموع للنووي (6/ 343)، والمغنى لابن قدامة (3/ 82، 83).

فائدة: جمهور أهل العلم على أنه لا يجب على الولي قضاء ما تكه الميت من صيام فرض وإنما يستحب استحبابًا إلا أن يكون في تركته ما يسع الوفاء بذمته. ويمكن أن يُراجع في ذلك المغني لابن قدامة أيضًا (11/ 370).
يقول الدكتور محمد نعيم ساعي في موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي (1/ 320): "قلت: هذه المسألة فيها تفصيل ذكره الماوردي رحمه الله مفاده أن الميت في حال حياته إن كان لم يقض لعذرٍ فإنه لا شيء عليه في ذمته بعد موته لا صيام ولا كفارة في تركته، وإن كان مات بعد بعد إمكان القضاء يعني أنه لم يقض لغير عذرٍ ومات سقط عنه الصوم ووجبت الكفارة في ماله عن كل يوم مدٌّ من طعام ولا يجوز لوليه أن يصوم عنه بعد موته، وبه قال الشافعي في القديم والجديد، وبه قال مالك وأبو حنيفة.
قال الماوردي: وهو إجماع الصحابة قال رحمه الله: وقال أحمد وإسحاق وأبو ثور: يصوم عنه وليه إن شاء أو يستأجر من يصوم عنه. قال الماوردي: وقد حكى أصحابنا هذا القول عن الشافعي في القديم قال: لأنه قال (يعني الشافعي): وقد رُوي في ذلك خبر فإن صح قلت به. فَخَرَّجَه (يعني هذا القائل) قولًا ثانيًا، وأنكره سائر أصحابنا أن يكون للشافعي مذهبًا. انظر الحاوي ج3 ص452". انتهى كلامه.

هذا، والله أعلى وأعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ولدها



عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 20/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: قضاء الصوم عن الميت   20.05.15 15:24

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قضاء الصوم عن الميت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: