منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّـهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أهل الشام و الفتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله



عدد المساهمات: 380
تاريخ التسجيل: 22/05/2013

مُساهمةموضوع: أهل الشام و الفتن   03.06.13 20:20

ما فضل الشام عن الله و رسوله عليه الصلاة و السلام
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (إذا هلك أهل الشام فلا خير في أمتي)
و قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
الحديث الأول:

"يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام، يا طوبَى للشام
قالوا: يا رسول الله! وبِمَ ذلك؟
قال: تلك ملائكة الله باسطو أجنحتها على الشام"

حديث صحيح


الحديث الثاني:

"ستنجدون أجنادًا، جُنْدًا بالشام، وجُنْدًا بالعراق، وجندًا باليَمَن"
قال عبد الله: فقمت، قلت: خِرْ لي يا رسول الله!
فقال: "وعليكم بالشام، فمن أبى فليلحق بيمنه، وليستق من غُدُرِه
فإن الله -عز وجل- قد تكفَّل لي بالشام وأهله"


قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث، يقول:
ومن تكفَّل الله به فلا ضيعة عليه
حديث صحيح جدًّا


الحديث الثالث:

"إني رأيت عمودَ الكتاب انْتُزِعَ من تحت وسادتي، فنظرتُ فإذا هو نورٌ ساطعٌ عُمِدَ به إلى الشام
ألا إنّ الإيمان -إذا وقعت الفتن- بالشام"

حديث صحيح

الحديث الرابع:

"الشام أرض المحشر والمنشر"
حديث صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله



عدد المساهمات: 380
تاريخ التسجيل: 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهل الشام و الفتن   03.06.13 20:23

الحديث الخامس:

"إذا فسدَ أهلُ الشامِ فلا خيرَ فيكم
لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي منصورين، لا يضرُّهم من خَذَلَهم حتى تقومَ الساعةُ"

حديث صحيح


الحديث السادس:

"لن تَبْرَحَ هذه الأمةُ منصورين أينما توجهوا، لا يضرُّهم من خَذَلَهم من الناس حتى يأتي أمر الله
[ أكثرهم أهلُ الشام]"


قال – رحمه الله - :
صحيح دون قوله :
"وأكثرهم أهل الشام"؛ فإن هذه الزيادة منكرة عندي...
لكن في حديث معاوية عندهما عن معاذ بن جبل أنه قال: "وهم بالشام"
ويشهد له ما رواه مُسلم وغيره من حديث سعد بن أبي وقاص مرفوعًا:

"لا يزال أهلُ الغربِ ظاهرين على الحقِّ حتى تقوم الساعةُ"
على اعتبار أن أهل الغرب هم أهل الشام
كما قال الإمام أحمد، وأيَّدَه شيخ الإسلام ابن تيمية في "فضل الشام وأهله"


الحديث الثامن:

"اللهم بارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا
اللهم بارك لنا في حَرَمِنَا، وبارك لنا في شَامِنَا"
فقال رجل: وفي العراق؟ فسكت, ثم أعاد, قال الرجل: وفي عراقنا, فسكت
ثم قال: "اللهم بارك لنا في مدينتا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنَا، اللهم بارك لنا في شامِنَا
اللهم اجعل مع البركة بركةً
والذي نفسي بيده, ما من المدينة شِعْبٌ ولا نَقْبٌ, إلا وعليه ملكان يحرسانها تقدموا عليها..."

حديث صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله



عدد المساهمات: 380
تاريخ التسجيل: 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهل الشام و الفتن   03.06.13 20:32

الحديث التاسع:

عن عبد الله بن حوالة أنه قال: يا رسول الله! اكتب لي بلدًا أكون فيه، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك
قال: "عليك بالشام "ثلاثًا"
ولما رأي النبي -صلى الله عليه وسلم- كراهيته للشام فقال:
"هل تدرون ما يقول الله -عز وجل؟ يقول:
يا شامُ يا شامُ! يدي عليك يا شامُ, أنت صفوتي من بلادي، أُدخِلُ فيكِ خيرتي من عبادي
أنت سيفُ نقمتي، وسوطُ عذابي، أنت الأندرُ، وإليك المحشرُ
ورأيت ليلة أسرى بي عمودًا أبيض كأنه لؤلؤٌ تحملُه الملائكةُ
قلتُ: ما تحملون؟ قالوا: نحملُ عمودَ الإسلامِ، أُمرنا أن نضعَه بالشامِ

وبينا أنا نائم رأيت كتابًا اخْتُلِسَ من تحت وسادتي، فظننت أن الله تخلَّى من أهل الأرض
فأتبعت بصري، فإذا هو نور ساطع بين يدي، حتى وُضِعَ بالشام
فمن أبى أن يلحق بالشام، فليلحق بيمنه، وليستق من غُدُرِهِ، فإن الله قد تكفَّل لي بالشام وأهله"


قال - رحمه الله - :
حديث صحيح دون قوله:
"يا شام يا شام! يدي عليك يا شام! " وقوله "أنت سيف نقمتي، وسوط عذابي، أنت الأندر"
فإن هذا القدر مما لم أقف عليه في غير هذا الحديث...

الحديث الخامس عشر:

"فُسطاطُ المسلمين يوم الملحمةِ بـ"الغوطة"، إلى جانب مدينةٍ يُقال لها: "دمشق" من خيرِ مدائنِ الشامِ"

وفي رواية ثانية ...

"يومُ الملحمةِ الكبرى؛ فُسطاطُ المسلمين بأرضٍ يقالُ لها:"الغوطة"، فيها مدينةٌ يقالُ لها "دمشق"
خير منازِل المسلمين يومئذٍ"

حديث صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله



عدد المساهمات: 380
تاريخ التسجيل: 22/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهل الشام و الفتن   03.06.13 20:42

وقد ثبت في الصحيح:

"أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما أتى بيت المقدس ليلة الإسراء صلّى فيه ركعتين"
ولم يصل بمكان غيره، ولا زاره"


"ينزل عيسى ابن مريم -عليهما السلامُ- عند المنارةِ البيضاء شرقي دمشق"
حديث صحيح

الحديث الثامن والعشرون:

"إذا وقعت الملاحِمُ بعث الله من دمشقَ بعثًا من الموالي, أكرمَ العرب فرسًا، وأجودهم سلاحًا
يؤيدُ الله بهم الدين"

حديث حسن

الحديث الثلاثون:

عن عوف بن مالك -رضي الله عنه- قال:

"أتيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم, وهو في بناءٍ له، فسلَّمتُ عليه
فقال: عوف؟
قلت: نعم يا رسول الله!
قال: ادخل
فقلت: كلِّي أم بعضي
قال: بل كلك
قال: فقال لي: اعدد عوف! ستًّا بين يدي الساعة
أولهن: موتي, قال: فاستبكيت حتى جعلَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسكتني
قال: قل: إحدى والثانية: فتح بيت المقدس، قل: اثنين
والثالثة: فتنة تكون في أمتي، وعظَّمَّها
والرابعة: موتان يقعُ في أمتي يأخذهم كقُعاص الغنم
والخامسة: يفيضُ المالُ فيكم فيضًا، حتى إن الرجل ليعطى المائة دينار فيظلُّ يسخَطُها، قل:خمسًا
والسادسة: هدنةٌ تكون بينكم وبين بني الأصفر، يسيرون إليكم على ثمانين راية، تحت كل راية اثنا عشر ألفًا
فسطاطُ المسلمين يومئذٍ في أرض يقال لها: "الغوطة"، فيها مدينة، ويقال لها: "دمشق"

حديث صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عمر
Admin


عدد المساهمات: 7571
تاريخ التسجيل: 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهل الشام و الفتن   03.06.13 21:26

أخي الكريم عبد الله .. بارك الله فيك ..

هناك اخ لنا في الملاحم (اظنه عمر الدين) اجتهد في موضوع في العام بأن أحاديث المغرب تخص (الشام) تحديدا فيا حبذا لو نقلت أهم المشاركات من موضوعه إن شاء الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
يوسف عمر
Admin


عدد المساهمات: 7571
تاريخ التسجيل: 21/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: أهل الشام و الفتن   06.06.13 17:10

وجدتُ موضوع الاخ (عمر الدين)... يقول فيه ..

---------

الحديث المشهور وطبعاً ليس الوحيد عندنا والذي فيه ذكر لكلمة المغرب هو:

وعن نافع بن عتبة قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قوم من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف فواقفوه عند أكمة، فإنهم لقيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد. قال : فقالت لي نفسي ائتهم فقم بينهم وبينه لا يغتالونه! قال : ثم قلت : لعله نَجِيٌّ معهم! فأتيتهم، فقمت بينهم وبينه. قال فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي، قال : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله"

الان ننتقل الى بيان معنى كلمة "المغرب".

مصدري هو كتاب: الإعلام بسن الهجرة إلى الشام تأليف الإمام العلامة برهان الدين ابراهيم البقاعي المتوفى سنة 885 قدم للكتاب واعتنى به محمد مجير الخطيب الحسيني - دار ابن حزم - طبعة 1997 ميلادية - بيروت - لبنان
---------------------------------------------------------------------------------------------

في بيان فضل الشام نقرأ ما يلي

بها الطائفة المنصورة ففي صحيح مسلم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة". قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى "أهل المغرب هم أهل الشام". المصدر: المغني مع الشرح الكبير لابن قدامة 377/10

وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى "وهو كما قال لوجهين، أحدهما: أن في سائر الحديث بيان أنهم أهل الشام (اي ما جاء مصرحاً به في روايات أخرى) والثاني أن لغة النبي صلى الله عليه وسلم وأهل مدينته في أهل الغرب هم أهل الشام، ومن يغرب عنه، كما أن لغتهم في أهل المشرق هم أهل نجد والعراق ( ولهذا قيل: ولأهل المشرق ذات عرق (من المغني 377/10). فالاعتبار في كلام النبي صلى الله عليه وسلم لما كان غرباً وشرقاً له حيث تكلم بهذا الحديث وهي المدينة وكان اهل المدينة يسمون الأوزاعي إمام اهل المغرب ويسمون الثوري شرقياً ومن أهل المشرق. المصدر: مجموع الفتاوى للإمام ابن تيمية 42/72 – 505

وقد سئل الإمام احمد بن حنبل رحمه الله تعالى "فأين أحب اليك ان ينزل الرجل بأهله؟". فقال: كل مدينة معقل للمسلمين مثل دمشق، وقال ارض الشام ارض المحشر ودمشق موضع يجتمع اليه الناس اذا غلبت الروم، قيل لأبي عبد الله فهذه الأحاديث التي جاءت: "إن الله تكفل لي بالشام ونحو هذا؟" قال ما أكثر ما جاء فيه. وقيل له: إن هذا في الثغور؟ فأنكره وقال أرض القدس أين هي؟ ولا يزال أهل الغرب ظاهرين هم أهل الشام". المصدر: المغني مع الشرح الكبير 377/10

----

فقد ثبت عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: {إن الدجال خارج وهو أعور العين الشمال عليها ظفرة غليظة، وإنه يبرئ الأكمه والأبرص، ويحيى الموتى، ويقول للناس: أنا ربكم، فمن قال: أنت ربى، فقد فتن، ومن قال: ربى الله حتى يموت، فقد عصم من فتنته ولا فتنة عليه، فيلبث فى الأرض ما شاء الله، ثم يجئ عيسى ابن مريم من جهة المغرب، مصدقًا بمحمد وعلى ملته، فيقتل الدجال، ثم إنما هو قيام الساعة} [أخرجه المقدسى فى أخبار الدجال والقرطبى فى الاستذكار] وإسناده صحيح.


http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=74992
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebadalrehman.com متصل
 

أهل الشام و الفتن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي ::  :: -